منهايم- إنشاء أول مؤسسة مالية إسلامية بألمانيا

الأربعاء, 21 دجنبر 2011
تم بمدينة منهايم الألمانية في 2010 افتتاح أول مؤسسة بنكية إسلامية في ألمانيا تراعي شروط الاقتصاد الإسلامي. ويرى أورلو صويلو مدير البنك أن مشروعا من هذا النوع مطلوب ليس فقط من المسلمين، بل من أناس من ديانات أخرى.

كيف راودتكم فكرة تأسيس هذا المشروع؟

نحن متواجدون في ألمانيا منذ 2004 في البداية كممثلين لبنوك أخرى، بعدها أسسنا مؤسسة مالية مستقلة. استنتجنا خلال تجربتنا الطويلة في مراقبة السوق المالية بألمانيا وتتبعها أن مشروعا من هذا النوع عليه طلب في ألمانيا، ليس فقط في صفوف المسلمين، بل في صفوف أشخاص من ديانات أخرى وجنسيات مختلفة.

ولماذا مدينة مانهايم؟

وقع اختيارنا على مانهايم لأن المدينة معروفة بغناها العرقي والثقافي ويشكل الأتراك والألمان من أصول تركية نسبة كبيرة من سكان المدينة ونواحيها.

ما هي الجوانب التي تركزون عليها في هذا المشروع؟

في ألمانيا لم نحصل بعد على درجة بنك، ونحن مؤسسة للخدمات المالية لها فرع أصلي في تركيا. هدفنا أن نحصل على درجة بنك في السنة المقبلة.

كيف تتعاملون مع القروض ومع الفوائد؟

كمؤسسة مالية للخدمات لا نقدم قروضا مالية بعد. في المستقبل سنفتح المجال للزبائن للإستثمار عن طريق المشاركة، المضاربة أو عن طريق المرابحة أو الإجارة. (المضاربة يقوم بمقتضاها الشخص بدفع مال لمؤسسة تقوم باستثماره ليتم توزيع الأرباح بعدها، ولا يتم توزيع الأرباح إلا بعد أن يتم تحصيل أصل رأس المال/ المرابحة يقوم بمقتضاها الشخص بشراء سلعة ليبيعها بثمن أعلى/ المشاركة هي عندما  يشترك شخصان في مشروع معين ويقتسمان الربح والخسارة/ الإجارة وبموجبها يستأجر الشخص شيئا لا يملكه حتى يقضي به غرضه ويرجعه لصاحبه ويتم ذلك بمقابل مادي أو عيني)

هل تعتزمون فتح فروع أخرى في المستقبل؟

نعم هذا من بين الأمور التي وضعناها صوب أعيننا عندما نحصل على تراخيص.

كيف كانت ردة فعل الناس بعد أن فتحت لهم مؤسستكم أبوابها؟

نحن راضون بمستوى الإقبال الذي نعرفه منذ فتح أبواب المؤسسة، ولهذه الأسباب نحن عازمون على التحول إلى بنك متكامل.

جدير بالذكر أن أول بنك إسلامي في أوروبا تم افتتاحه سنة 2004 بمدينة لندن ليتم نقل التجربة إلى فرنسا سنة 2009. هذه البنوك تلقى ترحيبا لدى المسلمين المحافظين، ويعتبرها بعض السياسيين الأوربيين عاملا من العوامل التي ستساعد على اندماج المسلمين في المجتمعات الأوربية، بينما يتخوف آخرون أن يتم استغلال  تلك البنوك من طرف مجموعات إرهابية لإخفاء معاملاتهم المالية.

21-12-2011

المصدر/ شبكة دوتش فيله

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+