برلين- تحديات الاندماج.... أن تعيش غريباً في بلدك

الجمعة, 23 دجنبر 2011
إذا كنت تعيش في ألمانيا ولك أصول مهاجرة، فإنك متعرض لا محالة إلى العنصرية خلال حياتك اليومية، حتى إذا كان اندماجك في المجتمع الألماني مثالياً. فالفيصل هنا هو المظهر والاسم.

حتى نهاية دراسته تقريباً لم يكن كريستيان كيلر يعرف هذا الشعور: ألا تلفت النظر لكونك واحداً بين كثيرين. حدث هذا خلال رحلته إلى الفلبين عندما كان يجمع مادة بحثية لرسالة الدبلوم التي كتبها في مجال "إدارة الأعمال". كان كيلر يجلس في أحد الباصات التقليدية الصغيرة المسماة "جيبني"، وهناك كان الناس يجلسون حوله دون أن يحملق أحد فيه. "كان شعوراً مؤثراً للغاية عندما لاحظت أنني لا ألفت نظر أحد"، يقول متذكراً. غير أن مشاعر التأثر اختلط بها أيضاً الشعور بالحزن، إذ اتضح له في تلك اللحظة كم هو ثقيل ذلك العبء الذي يحمله على كتفيه منذ ثلاثين عاماً، عبء أن يعيش كألماني ذي أصول فلبينية في ألمانيا.

المساواة والدستور الألماني

ينال الإنسان الجنسية الألمانية، هكذا ينص الدستور، إما عبر الولادة أو من خلال التجنيس. ولأن كل المواطنين متساوون في الحقوق، ينبغي ألا يكون للمظهر أو الأصل أي أثر. هناك حكايات نجاح عديدة في ألمانيا، منها مثلاً حكاية الطفل الفيتنامي الذي تبناه والدان ألمانيان ثم أصبح لاحقاً نائب المستشارة الألمانية: هذه هي حكاية فيليب روزلر السياسي من الحزب لليبرالي؛ أو حكاية المرأة ذات الأصل التركي التي ترى نور العالم في هامبورغ ثم تصبح وزيرة شؤون العائلة والاندماج في ولاية ساكسونيا السفلى: هذه هي حكاية أيغول أوتسكان. هذه الشخصيات تستحق احتراماً كبيراً لأنها نجحت في أن تشق طريقها رغم كل شيء.

مشكلات في سوق العمل

يسهل الأمر كثيراً إذا كان الشخص يحمل اسماً "صحيحاً"، أي اسماً ألمانياً. لم يواجه كريستيان كيلر مشاكل حقيقية بسبب العنصرية عندما يتحدث على الهاتف لتحديد موعد لمعاينة شقة جديدة مثلاً، أو عندما يتقدم لوظيفة ويرسل أوراقه. "أما إذا كنت تحمل اسماً أجنبياً"، تقول نورهان يغيت من واقع خبرتها في العمل لدى منظمة مناهضة العنصرية في برلين ADNB ، "فمن السهل جداً أن تجد أوراقك في أسفل كومة أوراق المتقدمين، وألا تُدعى أبداً إلى المقابلة الشخصية". هذا ما تؤكده أيضاً دراسة أجراها معهد بون لدراسة مستقبل العمل IZA، أثبتت أن من يحمل اسماً ألمانيا لديه فرصة أفضل بنسبة 14 في المائة مما يحمل اسماً تركياً.

"هناك اعتقاد سائد في ألمانيا أن المهاجر سيصبح جزءاً من المجتمع الألماني إذا اجتهد وكافح وأكمل تعليمه"، تقول يغيت التي تعمل في مجال مكافحة التمييز منذ ثمانية أعوام. "غير أن هذه أكذوبة". هذا ما يؤكده أيضاً زميلها سيردار يازار الذي قام باختبار عدة مراقص في برلين وتأكد من وجود سلسلة من العوائق العنصرية لمنع دخول البعض إلى المرقص. "لقد أرسلنا مجموعة من الشبان الذين يبدو عليهم أنهم من الجنوب، فقال الواقفون على الباب إن الديسكو مزدحم عن آخره، يقول يازار. "وعندما حاولت الدخول مجموعة أخرى من الشبان من وسط أوروبا، فعلت ذلك بدون مشاكل."

هذا ما يطلق عليه المتخصصون "التمييز المُلَطَف بابتسامة"، أي عندما يبتسم الناس في وجهك، ثم يرفضون طلبك بحجج واهية. فالشقة المُعلن عنها "تم تأجيرها للأسف"، والمطعم حجزته كله مجموعة كبيرة لنفسها اليوم، أما الفندق فهو "للأسف الشديد كامل العدد". من يشعر بالعنصرية في ألمانيا يمكنه أن يتقدم بشكوى إلى إحدى الجهات المختصة، مثل منظمة مناهضة العنصرية في برلين، وهو شيء ينص عليه قانون المساواة الصادر في عام 2006. ويجوز أن تقضي المحكمة بتغريم المتسبب في التمييز بغرامة مالية.

النية طيبة، لكن الأمر محرج

غير أن هناك نوعاً من التمييز يصدر عن نية طيبة، وهو نوع يواجه الألمان من ذوي الأصول غير الألمانية في كل خطوة يخطونها. على سبيل المثال، عندما يقول أحدٌ لشخص ألماني مندمج تماماً في المجتمع ونشأ في ألمانيا: "لكنك تتكلم الألمانية بشكل جيد"، فإن هذا لا يمكن أن يكون مديحاً، بل إهانة مستترة. هذا ما يشعر به مشيل فافريس مثلاً الذي يتحدر والداه من الجزيرة الفرنسية مارتينيك في البحر الكاريبي. مشيل رجل رياضي فارع الطول، يحب ارتداء السراويل الفضفاضة. يقول الشاب غاضباً: "لم أعد أستطيع سماع جملة مثل: أوه، أنتم أيها السود تتحركون بطريقة رائعة". ويضيف ميشيل: "هذه الجملة قالها لي مؤخراً أحد الأشخاص. كنت أود في تلك اللحظة أن تنشق الأرض لكي لا أراه."

23-12-20011

المصدر/ شبكة دوتش فيله

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+