باريس- وشاح مذهب لاستقبال قسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر

الجمعة, 13 يناير 2012
تفنن المصممان ماريو بيليني ورودي ريتشيوتي في إنجاز تحفة معمارية تتمثل في وشاح أسمر مذهب يتموج فوق باحة فيسكونتي بمتحف اللوفر قرب نهر السين، وصمم هذا الوشاح لاستقبال قسم الفنون الإسلامية الذي أطلقة الرئيس السابق جاك شيراك ومن المنتظر أن يتضمن قطعا فنية ومخطوطات نادرة.

بعد الهرم الذي صممه الصيني بيي، كلل متحف اللوفر قسم الفنون الإسلامية الجديدة بوشاح اسمر مذهب يتموج فوق باحة فيسكونتي قرب نهر السين في تحد هندسي لم يكن سهلا على مصمميه ماريو بيليني ورودي ريتشيوتي.

وقد شارفت ورشة أشغال قسم الفنون الإسلامية على نهايتها مع توقع انجاز كل الأعمال في ماي الا ان الرزنامة السياسية مع الانتخابات الرئاسية الفرنسية قد تدفع بموعد تدشين القسم الى بعد نهاية الصيف على الارجح.

مشروع فتح قسم في اللوفر مكرس فقط للفنون الإسلامية أطلقه الرئيس السابق جاك شيراك في أكتوبر 2002 رغبة منه في تعزيز "الطابع الأممي" للمتحف الذي يستقبل اكبر عدد من الزوار في العالم. وقد وضع الرئيس نيكولا ساركوزي الحجر الأساس للمشروع في يوليوز 2008.

وتتضمن مجموعة الفن الإسلامي في اللوفر 15 ألف قطعة وهي ظلت محفوظة على مدى عقود قبل أن تعرض جزئيا في طوابق سفلية وفي مساحات ضيقة. ومنذ العام 2008 أغلق القسم كليا وتم وضع جردة دقيقة بالأعمال.

وقد زادت المجموعة ب3400 قطعة حولها متحف فنون الزخرفة المجاور. وهي ستعرض على طابقين يمتدان على مساحة 4600 متر مربع.

وأوضح ماريو بيليني خلال زيارة للورشة "اردنا بناء وشاح خفيف كما لو ان الهواء يسنده، وشاح انيق وشاعري يرشح الضوء ويسمح في الوقت ذاته برؤية الواجهات التاريخية لباحة فيسكونتي".

وفي حين ينهمك العمال لانجاز الزجاجية الكبيرة المحاطة بشباكة ثلاثية الأبعاد مصنوعة من المعدن المذهب والفضي، يقر المهندس المعماري الايطالي بان انجاز الوشاح "كان صعبا للغاية". هذا الغشاء مؤلف من حوالى 2350 مثلثا يمكن فتحه لأغراض الصيانة.

ويقول بيليني "لقد حللنا عشرات لا بل مئات العينات من المواد" الممكن استخدامها لانجاز الوشاح.

اما الزجاجية غير الملاصقة للواجهات العائدة للقرنين السابع عشر والتاسع عشر فستمتد الى ثمانية أعمدة دعم نحيفة جدا.

قبل ذلك تم حفر باحة فيسكونتي بعمق 12 مترا وإزالة ألاف الأمتار المكعبة من التراب من خلال رواق ضيق.

وحفر الفريق تحت الجناح الذي يضم القاعات التي تعرض فيها لوحة "تنصيب نابوليون" لدافيد بواسطة تقنيات متطورة للغاية.

وقد تم تخفيض الأساسات وصب الأعمدة في الأرض من خلال حقن الاسمنت بضغط كبير.

ويشدد المهندس المعماري الفرنسي رودي ريتشيوتي على الصعوبة التقنية "للجزء غير المرئي من العمل". ويقول ان الرعب انتابه مرات عدة موضحا "لقد راودني كابوس وحلمت ان واجهة من جانب نهر السين تنهار".

ومنذ توليه منصب رئيس ومدير متحف اللوفر في العام 2001 وهنري لواريت يرغب باخراج فنون الاسلام من "التهميش" من خلال تخصيص قسم فعلي لها.

وهو يوضح "الهدف هو ان نظهر الوجه المشرق لهذه الحضارة التي ضمت في ثناياها تنوعا بشريا غنيا".

13-01-2012

المصدر/ عن شبكة فرانس 24

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+