أمستردام- الطلبة الأجانب في هولندا: صداقات داخل نفس الحلقة

الأربعاء, 08 فبراير 2012

التعاون مع الطلاب الأجانب يسير بشكل جيد ولكنهم مختلفون عنا، هكذا يقول الطلاب الهولنديون عن زملائهم الأجانب. يدرس في هذه اللحظة حوالي 30 ألفا من الطلاب الأجانب بالجامعات والمعاهد العليا الهولندية. تسير الدراسة بشكل حسن ولكن الصداقات لا تتكون غالباً إلا داخل نفس الثقافة.

استراحة الغداء في جامعة واخنينغن. يتجمع الطلاب من جهات الارض الاربعة في مطعم الجامعة، تسمع بالإضافة للهولندية طلابا يتحدثون الصينية، الاسبانية، الألمانية، الاندونيسية والكثير من الانجليزية إضافة لبعض اللغات الإفريقية.

سمعة عالمية

لجامعة واخنينغن سمعة عالمية في ما يتعلق بالعلوم الحياتية، الاغذية، الزراعة، أمراض النباتات، مصادر الطاقة المستدامة، الاحياء والطبيعة وصيانة الموارد الطبيعية. طبيعي أن تجذب الجامعة بهذا التنوع الكبير طلابا متخرجين من جامعات اخرى من بلدان مختلفة، وأن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة المستخدمة في دراسة الماجستير.

يعمل الطلاب غالبا في مجموعات يطبعها التعدد من ناحية المنحدر الاثني والثقافي. وهو أمر يجب التعود عليه في البداية، ليس بسبب الحواجز اللغوية ولكن بسبب الاختلافات الثقافية بين افراد المجموعة.

"يحتل الاجانب مقاعد كثيرة داخل مجلس الطلاب الذي يناقش وويعطي رأيه حول سياسات الجامعة، ودائما ما يكون بينهم طالب صيني" تقول الطالبة فيلماين سنيلر. "نستخدم اللغة الانجليزية في جلسات التشاور والاجتماعات وذلك لضمان الشفافية في عملنا".

يتميز الطلاب الهولنديون بالسرعة في أداء واجباتهم الدراسية، والمباشرة في التخاطب مع الآخرين، كما لاحظت سنيلر

"يفضل الهولنديون التناول المباشر للموضوع بينما ترى لدى الطلاب الأجانب الكثير من التهذيب. يفكرون بشكل رسمي في الوقت الذي يمكنهم فيه انجاز مهامهم وقضاء حوائجهم بشكل غير رسمي. تصدمهم هذه المباشرة الهولندية أحيانا، أتمنى أن يتعلموا منها شيئا".

عجرفة

تقول الطالبة الاندونيسية دبي سوسيلاواتي بأن الهولنديين متعاونون جدا ولكنهم مباشرون في تعاملهم (وبعضهم متعجرفون).

أما الطالبة الهولندية من أصول سورينامية نوشكا بورشكا فتقول بأن الهولنديين سريعون في ابداء عدم رضاهم اذا لم يكن التعاون داخل المجموعة مرضيا أو لم يسر بالطريقة التي يريدونها. "في بعض الثقافات الاخرى يفكر المرء كثيرا قبل أن يتفوه بشيء".

الطالبة الصينية رونغهاو وو تتضايق من الطلاب الهولنديين الذين يتحولون للتخاطب باللغة الهولندية فيما بينهم اذا ما واجهوا صعوبة في مادة الدرس. "عندها أقول لهم هل يمكنكم التخاطب بالانجليزية من فضلكم؟".

أساتذة

يحرص الاساتذة على تشكيل مجموعات العمل الطلابية من طلاب من جنسيات مختلفة. لا يرى أستاذ مادة الإحصاء خيرت خورت اية مشكلة بين الطلاب الهولنديين والاجانب. ولكنه يلاحظ أن الطلاب الأجانب أكثر تحمسا للدراسة أحيانا ويطرحون الكثير من الأسئلة مقارنة بزملائهم الهولنديين.

"يأتي هؤلاء الطلاب الى هولندا خصيصا لمتابعة دراستهم ويسعون إلى النجاح. هذا الاحساس اراه بدرجة أقل وسط الطلاب الهولنديين. أستمتع بعملي مع الطلاب الأجانب".

صحبة

يمكن للطلاب الأجانب في جامعة واخنينغن الانضمام لبرنامج خاص للصداقة والصحبة حيث يأخذ الطلاب الهولنديون مجموعات من 15 طالبا من الطلاب الأجانب الى وسط المدينة أو المشاركة في إعداد وجبة طعام سويا. يقول الطالب مارتن خروتهاوس الذي انضم حديثا لبرنامج الصداقة هذا:

"في مجموعتي هنالك طلاب من فرنسا، بولندا، البرازيل والصين حيث نكون جميعا أسرة واحدة من الإخوان والاخوات الذين يستمتعون بالتواجد سويا والمشاركة في مختلف الأنشطة".

فكرة برنامج الصداقة مأخوذة من جامعة اراسموس في روتردام حيث تم ابتكار برنامج للتواصل ينظم مختلف الانشطة التي يشارك فيها الطلاب الأجانب في 36 بلدا أوربيا. يقول عضو مجلس ادارة البرنامج يان هوسكنس:

"يعتبر الامر اثراء للتجربة أن تعاشر وتتعامل مع أناس من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية. هولندا بلد صغير وفي الكثير من التخصصات يتحتم عليك لاحقا التعامل مع أشخاص من خارج هولندا لهذا فمن المفيد جدا أن يكون لديك اصدقاء ومعارف من بلدان اخرى."

صداقة

ذات الحماس نلمسه لدى خريجي جامعة واخنيغن. ولكن مع ذلك يلاحظ الجميع أن الهولنديين ايضا يفضلون التعامل مع بعضهم البعض مثلهم مثل باقي الجنسيات الاخرى ومثل أكبر مجموعة بالجامعة المكونة من الطلاب الصينيين.

تعرف الطالبة اليونانية لينا لاسيثيوتاكي كل الطلاب اليونانيين بالجامعة إضافة لمعرفتها لكل الطلاب القادمين من منطقة البحر الأبيض المتوسط. تضم دائرة معارفها بعض الطلاب الهولنديين ولكنها لا تفضل رفقتهم للذهاب الى مقهى أو شيء من هذا القبيل. يبدو أن المرء يفضل عقد صداقاته داخل المجموعة الثقافية التي ينتمي اليها، هكذا تبين التجربة.

8-02-2012

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

«آذار 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Google+ Google+