أكادير- ثلاثة أسئلة للطاهر بنجلون رئيس مهرجان أكادير للسينما والهجرة

الأربعاء, 08 فبراير 2012

سؤال: تتولون رئاسة الدورة التاسعة لمهرجان السينما والهجرة٬ ماذا يمكن لكاتب من عياركم أن يقدمه لهذه التظاهرة التي تحتفي بالفن السابع في تناوله للهجر؟

جواب: أنا لا أقدم شيئا. المهرجان هو الذي يضيف لتجربتي٬ لأنني سأكتشف أفلاما٬ إبداعات٬ متخيلات تبرز لنا جوانب مختلفة للهجرة. سأتعلم٬ حضوري هو "أناني"٬ أحب السينما٬ أنا عاشق للسينما منذ سن 15 عاما وأنخرط في سوسيولوجيا الهجرة خصوصا حينما تكون موضوع تناول غير مباشر٬ أي عن طريق الفيلم. آمل أن يستمر المهرجان ويكتسي أهمية أكبر.

سؤال: شكلت الهجرة موضوع العديد من رواياتك ومقالاتك. كيف تنظرون إلى وضع المهاجرين المغاربة اليوم؟

جواب: ككاتب٬ كشاهد على عصري٬ كان من الصعب التخلص من ظاهرة الهجرة. لقد اكتشفت مبكرا هذا العالم٬ خلال بداية السبعينيات حينما كنت طالبا كنت أذهب إلى "جينفيليي" لإعطاء دروس في محو الأمية لفائدة العمال المهاجرين. وبذلك تعرفت على حقيقة لا يعرفها إلا القليلون٬ ليس بشكل إرادي بل لأن الهجرة حينذاك لم تكن تعني سوى وسائل الإعلام. لقد وجدت في هذه الحقيقة باعتباري روائيا٬ مادة لروايات ونصوص مسرحية الخ. اليوم تغيرت الأمور كثيرا٬ ليس المهاجرون من يطرح مشكلا على الأروبيين ولكن أبناؤهم الذين أصبحوا أوربيين. إن المشكل بأكمله يكمن في معرفة كيفية التعامل معهم٬ فهذه الفئة الشابة لم تكن واردة في حسابات السياسيين. والحال أنهم شباب أوروبيون لديهم مبدئيا ثقافة مزدوجة. يتعين أخذهم بعين الاعتبار والتوقف عن وضعهم في سلة واحدة مع آبائهم.

سؤال: في مؤلفيك الأخيرين عدت من جديد للربيع العربي الذي حسب تعبيرك الخاص فجر أملا واسعا وتطلعا كبيرا. هل أنتم متفائلون بتطور الوضع في المنطقة اليوم؟

جواب: إن الربيع العربي بصدد التحول إلى شتاء دام٬ أنظروا إلى مشاهد القتل اليومي في سوريا. عموما بعد مرحلة الدكتاتوريات تسود الفوضى٬ ولكن من رحم هذه الفوضى سيولد عالم جديد. يتعين انتظار جيل على الأقل لرؤية نتائج هذه الثورات. بالنسبة للمغرب ٬ فإنه٬ إلى جانب الأردن ٬ يتعامل بشكل أفضل مع الأوضاع. سنرى ما ستفرزه التجربة الحكومية الحالية ٬ لن نحكم عليها مسبقا٬ يتعين التحلي باليقظة٬ والإصرار على أن تكون كرامة المواطن محترمة بشكل تام. إن المغربي رجل سلم لا يتعين إحباطه أو إساءة معاملته. أتمنى أن تتمكن التجربة الحالية من إيجاد حلول لمشاكل المغرب: الفساد وبطالة الشباب والجدية في العمل.

8-02-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+