الدار البيضاء- الرواق المشترك لمؤسسات الحكامة.. ملتقى الشخصيات والثقافات

الإثنين, 13 فبراير 2012
عرف اليوم الثالث من أيام المعرض الدولي للنشر والكتاب إقبالا ملحوظا على الرواق المشترك لمجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس المنافسة والهيأة المركزية لمحاربة الرشوة.
ولم يقتصر الحضور على الزائرين للرواق سواء للإطلاع على الكتب المعروضة أو لحضور الندوات واللقاءات التي يحتظنها طيلة اليوم، بل تميز بزيارة قام بها عدد من الشخصيات المعروفة حكومية وثقافية وحقوقية.
وفي هذا الإطار استقبل الرواق المشترك كلا من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالجالية المغربية بالخارج، عبد اللطيف معزوز، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لحبيب الشوباني، ومحمد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إضافة إلى شعراء وكتاب كحسن نجمي وعبد الوهاب الرامي.
ومن بين الشخصيات المعروفة التي احتضنها الرواق المشترك، أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، الذي ألقى محاضرة في قاعة الندوات بالرواق حول موضوع : الحقوق الثقافية والسياسة اللغوية ، رفقة كل من الدكتور في اللسانيات، عبد الله بونفور، واللغوي المتخصص في الأمازيغية والعبرية، محمد المدلاوي، والأستاذ الجامعي علي أمهان، وسيرها لأستاذ الباحث في التراث الثقافي الأمازيغي، مصطفى جلوق.
و أعرب عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، عن تفاؤله بمستقبل اللغة الأمازيغية بالمغرب بعد التنصيص عليها لغة رسمية للدولة في الدستور الجديد٬ وإعلان الحكومة الجديدة اعتماد مقاربة تشاركية في تنزيل هذا الأخير.
داعيا النخبة السياسية والمثقفين والباحثين٬ والمجتمع المدني وكافة القوى الحية في البلاد، أن تساهم في النقاش من أجل توضيح المفاهيم والرؤى ذات الصلة٬ وتملك مقتضيات هذا القانون التنظيمي٬ ثم الحرص على مواكبة تفعيلها في السياسات العمومية.
ومن بين الأنشطة التي احتضنها الرواق في يومه الثالث ندوة حول الهجرة : أحوالها ودُولها، التي تم التطرق غيها إلى الهجرة في إيطاليا  وعرفت مشاركة كل من الفيلسوف الإيطالي المتخصص في قضايا الهجرة، فرانكو بيتو، والصحفية المغربية المقيمة بإيطاليا، كريمة موال، إضافة إلى الطبيب الجراح المغربي المقيم بإيطاليا، نعيم نصر الله، وأستا\ الانتروبولوجيا بجامعة مكناس، نود الدين هرامي، وعضو نقابة فدرالية العمال بإيطاليا، محمد سعدي، وقام بتسييرها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله رضوان.
كما كان جمهور الرواق على موعد مع ندوات حول الكتابات النسائية، بمشاركة كاتبات من المغرب والخارج، وحول الربيع العربي الذي ناقش الوضع المصري في ظل التحولات العميقة التي عرفتها المنطقة العربية عموما وبروز الشباب والنساء كفاعلين رئيسيين في الأحداث، كما لامست المداخلات خلال هذه الندوة عنصر المفاجأة والسرعة التي تمت بهما الإحاطة بنظام الرئيس حسني مبارك.
12-02-2012
المصدر- مجلس الجالية المغربية بالخارج
«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+