إسدال الستار على فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان السينما والهجرة باكادير

الثلاثاء, 14 فبراير 2012
سدل الستار مساء أمس السبت على فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان السينما والهجرة بأكادير الذي تواصل على مدى أربعة أيام بعرض أفلام وتنظيم نقاشات وورشات سينمائية بحضور نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب.
وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ إن هذا المهرجان٬ الذي نظمته جمعية "مبادرة ثقافية" بلغ مرحلة النضج وحقق إشعاعا ما فتئ يتزايد لكونه يعالج موضوعا يكتسي أهمية بالغة وهو الهجرة.
وأضاف السيد معزوز٬ خلال حفل اختتام هذا المهرجان الذي حضره أيضا وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح٬ أن موضوع الهجرة يهم نحو 200 مليون شخص عبر العالم ٬ مشيرا إلى أن السينما العالمية٬ خاصة المغربية التي تناولت دائما هذه الظاهرة بكل أبعادها .
وأعرب الكاتب المغربي الطاهر بنجلون٬ رئيس هذا الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ عن إعجابه بالجمهور الغفير الذي توافد على مختلف الفضاءات التي احتضنت الأنشطة الثقافية والفنية للمهرجان سواء بسينما ريالطو أو جامعة ابن زهر أو غرفة التجارة.
وتتواصل الفرجة بسينما ريالطو
وحسب هذا الروائي فإن الاهتمام الكبير الذي حظي به المهرجان يعكس ولع المغاربة بالسينما والثقافة عامة٬ معتبرا أنه لا يمكن تحقيق تنمية اقتصادية بدون ثقافة.
ومن ضمن اللحظات القوية لهذه التظاهرة٬ الإعلان عن إلغاء قرار إغلاق قاعة ريالطو وهي القاعة الوحيدة التي لا تزال مفتوحة بهذه المدينة.
ووسط هتافات تصدح بقاعة حاشدة بالجمهور٬ قال الكاتب المغربي إنه بمبادرة من والي جهة سوس ماسة درعة محمد بوسعيد٬ تم إبرام اتفاق لإبقاء هذا الفضاء مفتوحا مع التعهد على إيجاد السبل الكفيلة بتسوية مشاكل المالية العالقة.
وتعتبر هذه القاعة جزء من ذاكرة مدينة أكادير بعد الزلزال٬ حيث شهدت عرض نحو 30 فيلما خلال مهرجان السينما والهجرة الذي كرم هذه السنة الفنان المغربي يونس ميكري والكوميدي المصري حسن حسني.
واستمتع الجمهور بإنتاجات عالجت موضوع الهجرة بأسلوب كوميدي يجمع بين الفكاهة والسخرية والكاريكاتير للكشف عن صور نمطية لصيقة بالمهاجرين.
وتضمن برنامج هذا المهرجان عرض أفلام "الأندلس مون أمور" و"بور سور لافيل" و" دو لويل سور لو فوو" ( زيت على نار) لفنانين مغاربة وجزائريين وتونسيين.
وساهمت أفلام الفنانين محمد نظيف من المغرب وناذر بوصندل من تونس ونيكولا بنعمو من الجزائر٬ في إثراء هذه التظاهرة التي جعلت مدينة أكادير في مقدمة المشهد السينمائي الوطني.
12/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+