برشلونة- إطلاق حملة لمناهضة الأحكام الجاهزة ضد المهاجرين في برشلونة

الخميس, 23 فبراير 2012

أطلقت حكومة منطقة كاطالونيا٬ بداية هذا الأسبوع، حملة لمناهضة الأحكام الجاهزة والصور النمطية ضد المهاجرين بمدينة برشلونة (شمال-شرق اسبانيا).

وقال المدير العام المكلف بالهجرة بحكومة كاطالونيا٬ كزافيير بوسك أن هذه الحملة التي تحظى بمساندة عدة مؤسسات ولاسيما من العمودية والمجلس الاقليمي الكاطالوني٬ تندرج في إطار الجهود التي يبذلها الجهاز التنفيذي الجهوي الرامي إلى "مناهضة الأحكام الجاهزة والإشاعات السلبية التي لا أساس لها من الصحة والتي يذهب ضحيتها المهاجرون وتعوق بالتالي التناغم الاجتماعي".

وذكر بوسك في كلمة بالمناسبة بالمبادرات التي باشرتها الحكومة الكطالانية بهدف ترويج صورة إيجابية عن المهاجرين وتسهيل اندماجهم في المجتمع الكاطالوني٬ معبرا أن أسفه لكون هذا التصور السلبي مازال سائدا في هذه المنطقة إزاء المهاجرين.

وأشار المسؤول الكاطالوني بانه بالنظر إلى نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة التي أنجزها المركز الكاطالوني لسبر الآراء ٬ فان الهجرة توجد ضمن ثلاثة انشغالات تؤرق ساكنة هذه المنطقة إلى جانب البطالة والوضع الاقتصادي.

وأضاف "إننا نعمل بشكل وثيق مع القضاء لمعاقبة الذين يمررون رسائل تدعو إلى الكراهية والتمييز العنصري"٬ متهما بشكل غير مباشر حزب اليمين المتطرف " أرضية من أجل كطالونيا " لإلصاق أحكام جاهزة وإشاعات لا تنبني على أي أساس ضد المهاجرين.

وتابع بوسك بأن التصور السلبي الذي يحمله الكاطالونيين عن المهاجرين٬ يعود في جزء منه الى "خطاب كراهية الأجانب والميز العنصري" الذي مررته "أرضية من أجل كاطالونيا"٬ مؤكدا أن هذه التشكيلة السياسية الممثلة في بعض البلديات الكاطالونية٬ تستغل بعض الهفوات في القوانين التي تحكم قضايا العنصرية٬ لتفادي الإدانة من لدن العدالة.

وبحسب المعطيات التي نشرتها مؤخرا الحكومة الكاطالونية ٬ فان 5ر27 في المائة من المهاجرين معرضون للعوز والفقر مقابل 6ر15 فقط من كاطلونيي الطبقة السفلى.

ووفقا لذات المصدر فان المغتربين الذين يستفيدون من مساعدات اجتماعية يمثلون أقل من 50 في المائة من مجموع المستفيدين من المساعدات في هذه المنطقة.

يذكر أن منطقة كاطالونيا تعتبر من إحدى الجهات الأكثر ثراء في إسبانيا٬ ويقيم بها قرابة 230 ألف مواطن مغربي٬ الذين يشكلون أكبر جالية أجنبية بمنطقة كاطالونيا.

23-02-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء  

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+