فرنسا ستساعد ليبيا في تعزيز مراقبة حدودها

الثلاثاء, 28 فبراير 2012
عززت فرنسا وليبيا مساء السبت في طرابلس تعاونهما في مجال الدفاع, وخصوصا على صعيد المساعدة في مراقبة الحدود الليبية وتولي باريس تدريب ضباط واختصاصيين في الجيش الليبي.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في مؤتمر صحافي اثر توقيع "مذكرة نوايا للتعاون الثنائي" مع نظيره الليبي اسامة الجويلي ان "التعاون بين ليبيا وفرنسا مشروع طويل الأمد".
ويتعلق الاتفاق الذي ينص على انشاء لجنة دفلعية فرنسية ليبية مشتركة, خصوصا بمراقبة الحدود.
وصرح لونغيه ان "موقع ليبيا كصلة وصل بين افريقيا والمتوسط يجعل منها ارضا معرضة" للمشاكل خصوصا للهجرة غير الشرعية, مؤكدا ان "من مصلحة الجميع وقف تهريب البشر والاسلحة والمخدرات".
وتعزيز المراقبة يتم خصوصا باستخدام وسائل تقنية متطورة وطائرات واقمار صناعية وانظمة رادار وايضا بتدريب عناصر على استعمال هذه التقنيات.
كذلك, تنوي باريس وطرابلس تعزيز تعاونهما في مجال الامن البحري, ولاسيما ان فرقا فرنسية تشارك منذ اشهر عدة في ازالة الالغام من الموانىء الليبية. وتم توقيع اتفاق لتدريب نحو سبعين غطاسا ليبيا في فرنسا.
من جهة اخرى, ستتولى فرنسا تأهيل طائرات ميراج "اف وان" التي كان الجيش الليبي يملك اثنتي عشرة منها قبل اندلاع النزاع.
وكانت فرنسا شاركت بفاعلية مع بريطانيا من آذار/مارس الى تشرين الاول/اكتوبر 2011 في الضربات الجوية للاراضي الليبية التي ادت الى سقوط نظام معمر القذافي.
وردا على سؤال عن الوضع في جنوب ليبيا حيث اندلعت مواجهات بين قبائل في الاسبوعين الاخيرين, نفى الجويلي وجود "اي دليل على تدخل عناصر اجانب في ليبيا" في اطار هذه القضية.
واضاف ان "الهدوء عاد ونقوم بنقل الجرحى", مؤكدا ان السلطات الليبية "تسيطر على الوضع" وستقوم "بمعالجة هذه المشكلة عبر الحوار".
وكان لونغيه زار في وقت سابق مع نظيره الليبي منطقة الزنتان في جنوب غرب طرابلس والتي شكلت معقلا للثوار الليبيين ضد نظام معمر القذافي.
وشدد الجويلي على وجوب ان يقوم الشبان الليبيون الذين شاركوا في الثورة ولم ينضموا الى الجيش حتى الان "باخلاء المواقع التي يتواجدون فيها وتسليم اسلحتهم" للسماح باعادة تنظيم الجيش الليبي.
تحدث الوزير الفرنسي مع عدد من هؤلاء المقاتلين الشباب.
وقال ابراهيم المدني هو ابن احد القادة المحليين وقتل والدهفي المعارك, للوزير الفرنسي "لن نقبل باي شكل من اشكال الفساد. الثوار حرروا ليبيا وهم يريدون قيادتها واعادة بنائها".
وسيزور لونغيه الاحد مدينتي مصراتة وبنغازي في شرق البلاد ليختتم زيارة لليبيا استمرت ثلاثة ايام لمناسبة الذكرى الاولى لاندلاع الثورة الليبية.
26/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء  الفرنسية
«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+