تقديم مشروع " تمكين المهاجرين" من أجل تعزيز حقوق المهاجرين بالمغرب

الأربعاء, 29 فبراير 2012
تم يوم الثلاثاء بالرباط٬ تقديم مشروع "تمكين المهاجرين" من أجل تعزيز حقوق المهاجرين في المغرب٬ وذلك خلال ورشة وطنية نظمت تحت شعار "النساء والأطفال المهاجرون: أية حقوق فعلية في المغرب".
ويهم برنامج "تمكين المهاجرين" التحسيس بخصوصية وضعية النساء والأطفال المهاجرين في المغرب من خلال العمل المباشر مع هذه الشريحة٬ عبر تحسين فرص استفادتهم من خدمات الصحة والتعليم والعدالة وكذا القيام بحملات تحسيس لدى السلطات المعنية.
وتشرف على تنفيذ هذا المشروع٬ الممول بشراكة مع الاتحاد الأوروبي٬ من قبل المنظمة غير الحكومية "أرض الرجال" بشراكة مع جمعية "أم البنين" ومجموعة مناهضة العنصرية ومواكبة والدفاع عن الأجانب والمهاجرين.
وبهذه المناسبة٬ أكد السفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط اينيكو اندابورو٬ أن دعم حقوق الإنسان يشكل محورا أساسيا وذا أولوية في مجال التعاون بين الاتحاد الأوروبي و المغرب.
وقال إنه في مجال الهجرة من إفريقيا جنوب الصحراء نحو المغرب٬ هناك نساء مهاجرات أكثر وأطفال أغلبهم غير مصحوبين بآبائهم٬ مشيدا في هذا الإطار بعمل المنظمة غير الحكومية "أرض الرجال"٬ ومجموعة مناهضة العنصرية ومواكبة والدفاع عن الأجانب والمهاجرين٬ وجمعية "أم البنين" التي تقدم للنساء والأطفال المهاجرين في المغرب فضاء للاستقبال بمركزها " تمكين".
من جانبها٬ أبرزت رئيسة جمعية "أم البنين" جميلة آيت بلال٬ مختلف الأنشطة التي تقوم بها هذه الجمعية ٬ وخاصة وضع تجربتها رهن الإشارة في مجال الاستقبال والتكفل بالنساء العازبات والمواكبة الإدارية لتحديد والإعلان عن مواليد جدد مشيرة إلى أن الجمعية تعمل بالرباط أساسا حول الولوج إلى الخدمات الطبية بالنسبة للنساء الحوامل وللأطفال القاصرين .
وأبرز المتدخلون ضرورة وضع آليات لحماية حقوق المهاجرين في بلدان العبور وتشجيع خلق أرضية للتنسيق بين مختلف الجمعيات العاملة في هذا المجال٬ مشيرين إلى مكانة حقوق المهاجرين في سياسات الهجرة الوطنية والأوروبية وكيفية الرفع من مستوى العقليات لضمان حماية لهذه الفئة.
/02/201228
المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء
«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+