باريس- كيف سيصوت المسلمون والعرب في الانتخابات الرئاسية؟

الثلاثاء, 06 مارس 2012

أعلن الرئيس نيكولا ساركوزي عن رغبته في الترشح لولاية ثانية على رأس الجمهورية الفرنسية. وسيواجه ساركوزي المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند. أغلب التوقعات تقول إن العرب والمسلمين سيدعمون هولاند انتقاما من ساركوزي.

للاقتراب أكثر من أجواء الاستعدادات للجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستبدأ شهر أبريل القادم حاورت دويتشه فيله الكاتب والصحفي المغربي المعطي قبال من باريس.

ما هي حظوظ ساركوزي وهولاند في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة على اعتبار أن التنافس سيقتصر عليهما؟

في الواقع يصعب الآن التكهن بحظوظ هذا المرشح أو ذاك للفوز بالاستحقاقات الرئاسية القادمة، على الرغم من أن استطلاعات الرأي ترجح كفة فرانسوا هولاند للفوز في الدور الثاني، مع العلم أن النسب متقاربة بين المرشحين على الأقل في الدور الأول، لكن يجب توخي الحذر من هذا النوع من التكهنات بحكم أن الناخبين الفرنسيين يغيرون رأيهم في آخر لحظة، وبالتالي فإن الفئة المبتعدة عن التصويت هي التي ستحسم في مصير الاستحقاق الرئاسي. فأصوات الجبهة الوطنية المعروفة باليمين المتطرف ستذهب إما لصالح ساركوزي أو لصالح هولاند.

طيب، لصالح من ستذهب أصوات الفرنسيين من أصول عربية وإسلامية؟

في فرنسا لا يتم تعريف الناخبين بحسب الأصول والديانات، لأن القانون يمنع هذا التصنيف، وبالتالي فلا نعرف هل الفرنسيون المنحدرون من أصول عربية وإسلامية أو أجنبية كالأفارقة سيصوتون على ساركوزي أم هولاند، لكن يمكن القول بأن الكثير من المغاربيين وبسبب تذمرهم من سياسة ساركوزي وباعتبارهم أكباش فداء لسياسته فهم يميلون أكثر للتصويت لصالح اليسار ممثلا في فرانسوا هولاند. فأطروحات هولاند أقرب لقضايا المهاجرين، وبالتالي احتضانه للعديد من الفعاليات المغاربية سواء الجزائريين أو المغاربة وإدماجهم في طاقمه الانتخابي، وهذا عامل أساسي سيدفع بالكثير من العرب إلى دعم هولاند.

أما على مستوى السياسة الخارجية، فعلى الرغم من أن ساركوزي ساهم بشكل قوي في طرد القذافي وكان وراء تدخل الحلف الأطلسي في ليبيا فإن صورة ساركوزي مشوشة في العالم العربي بحكم مساندته لإسرائيل وحتى وإن كان قد قال مؤخرا إنه مع دولة فلسطينية، لكنه يبقى دائما في أعين العرب محسوبا على إسرائيل. فساركوزي لا يحظى بشعبية في الوسط المغاربي وفي الوسط العربي بشكل عام.

وماذا عن اليمين المتطرف وما موقعه من الاستحقاقات الرئاسية المقبلة في فرنسا؟

طبعا فالجبهة الوطنية أو ما يسمى باليمين المتطرف تحاول من أجل شغل موقع هام في المشهد السياسي، وبالتالي على الأقل احتلال الصف الثاني والمشاركة في الدور الثاني للاقتراع الرئاسي، لكن يبدو أن حظوظ اليمين المتطرف بدأت تتقلص نظرا لأن ساركوزي استقطب جميع المواضيع التي كانت تدافع عنها الجبهة الوطنية، خصوصا قضايا الهجرة ومسألة الاستفتاء الذي اقترحه ساركوزي فيما يخص قضية الهجرة.

وهناك أيضا قضايا الإسلام التي طرح فيها وزير الخارجية فكرته حول التفاوت بين الحضارات والتي أثارت سجالا كبيرا في فرنسا، ثم هناك قضية الحجاب. فوزير الخارجية يعتبر من بين الأشخاص القريبين من أطروحات الجبهة الوطنية، ومثل هذه المواضيع أصبحت كالخبز اليومي لبرنامج الحزب الحاكم الذي يقوده ساركوزي. لذا أعتقد أن حظوظ الجبهة الوطنية تضاءلت للانتقال إلى الدور الثاني ولا يبقى أمامها إلا المزايدات. فمنذ ثلاثة أيام دار نقاش حاد حول مسألة اللحم الحلال في فرنسا، بحيث أن مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة قالت إن جميع الفرنسيين، وخصوصا في باريس لا يستهلكون إلا اللحم الحلال، وقد كذب ساركوزي هذه الفكرة لا حبا في المسلمين لكن لكي يبقى صاحب المبادرة في كل ما يتعلق بقضايا الإسلام.

فماذا تنتظر الجاليات العربية والإسلامية من الرئيس الفرنسي القادم؟

أولا إعادة النظر في صورة المسلمين، ثم ثانيا العمل على محاربة كل ما يتعلق بمعاداة الإسلام، ثم ثالثا رد الاعتبار إلى الطلبة المغاربيين الذين يدرسون هنا والذين يرغبون في البقاء في فرنسا للعمل وتغيير القوانين التي تم سنها وتطبيقها من طرف ساركوزي. كما يجب إعطاء فرص متكافئة للمغاربيين والعرب بشكل عام، أي إعادة رد الاعتبار للمهاجرين العرب وشؤونهم في فرنسا.

6-03-2012

المصدر/ شبكة دوتش فيله

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+