مدريد- منظمات المجتمع المدني المغربي بإسبانيا تحتفل باليوم العالمي للمرأة

الخميس, 08 مارس 2012

تنظم العديد من منظمات المجتمع المدني المغربي بمختلف المدن الإسبانية عددا من اللقاءات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (ثامن مارس).

وتتوخى هذه اللقاءات إبراز دور المرأة المهاجرة المغربية في بلد الإقامة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية ومساهمتها الأكيدة في مجال تربية الأجيال الصاعدة والمحافظة على الهوية المغربية الأصيلة.

وفي هذا الإطار تنظم "جمعية النساء المهاجرات 8 مارس من أجل التعايش والتعدد الثقافي"٬ التي يوجد مقرها بمدينة غرناطة (جنوب إسبانيا)٬ مساء اليوم مائدة مستديرة حول موضوع "المرأة المهاجرة .. من الغياب إلى الريادة".

وسيتم خلال هذا اللقاء٬ المنظم بمقر المؤسسة الأوروبية العربية بغرناطة٬ الاحتفاء بالمرأة المهاجرة المغربية٬ فضلا عن الإعلان عن لائحة المستفيدات من برنامج الحصول على رخصة السياقة لفائدة المهاجرات المغربيات الذي يعتبر أول برنامج يتم تنفيذه بإسبانيا.

من جهتها٬ تنظم جمعية "التواصل إسبانيا" لقاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة حول التطور الذي شهدته المرأة المغربية في مختلف المجالات.

وسيتمحور هذا اللقاء٬ المنظم بمدينة إسطيبونا (جنوب إسبانيا) حول موضوع "المرأة المغربية وتحديات الاندماج في المجتمع الاسباني".

من جانبها٬ تحتضن مدينة كاسطيفيلس (شمال شرق إسبانيا)٬ اليوم٬ لقاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وذلك بمقر المركز البلدي فيدريك مومبو.

وسيتم خلال هذا اللقاء٬ المنظم بمبادرة من فرع جمعية ابن بطوطة في كاسطيفيلس٬ تنظيم عدد من الورشات بمشاركة المهاجرات المغربيات المقيمات بهذه المنطقة.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبمبادرة من جمعية صوت البحر الأبيض المتوسط للتفاهم والحوار وجمعية ابن بطوطة وبتعاون مع فيدرالية الجمعيات الثقافية من أصل مغربي بكاطالونيا وبمشاركة عدد من الفعاليات النسائية المغربية ينظم بعد غد يوم دراسي حول موضوع "المرأة المغربية وتحديات الاندماج داخل المجتمع الاسباني.

وسيناقش هذا اللقاء عدة محاور تتعلق بالقضايا الكبرى التي تهم المرأة المغربية وخصوصا في مجال المساهمة في دعم المرأة المهاجرة وانفتاحها على المحيطين السوسيولوجي والثقافي فضلا عن غيابها شبه المنعدم على الساحة السياسية والثقافية والاجتماعية بإسبانيا.

وسيتناول هذا اللقاء عددا من المواضيع تهم بالخصوص الوقوف على حقيقة عزوف المرأة المغربية وعدم مشاركتها في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية وإشكالية العقود الموسمية وتأثير الأزمة الاقتصادية على المرأة المغربية بإسبانيا وتأثير عامل اللغة في مسألة الاندماج وإشكالية الهدر المدرسي وعواقبه ودور المرأة المغربية باسبانيا في مجال الاندماج.

8-03-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+