الدار البيضاء- فيلم "الرجال الأحرار" بالقاعات السينمائية المغربية الأسبوع القادم

الأربعاء, 14 مارس 2012

تشرع قاعات السينما الوطنية ابتداء من 21 مارس الجاري في عرض الفيلم الطويل "الرجال الأحرار" للمخرج المغربي المقيم بفرنسا إسماعيل فروخي٬ على أن يتم تقديم العرض ما قبل الأول أمام الصحافة بعد غد الخميس بسينما ريالطو٬ بالدار البيضاء.

وكان فيلم "الأحرار"٬ المستلهم من قصة حقيقية تتمحور حول حماية اليهود من طرف المسلمين بالمسجد الكبير بباريس خلال الحرب العالمية الثانية٬ قد حصل مؤخرا على جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان "سانتا باربرا" بالولايات المتحدة الأمريكية٬ وكذا جائزة أفضل مخرج عربي بالمهرجان الدولي للفيلم بأبوظبي.

 

ويلعب طاهر رحيم٬ النجم الصاعد بفرنسا٬ دور يونس وهو مهاجر مغاربي يشتغل ببيع مواد استهلاكية في السوق السوداء٬ حيث سيتعرض للاعتقال من طرف الشرطة٬ التي تشترط مقابل إطلاق سراحه التجسس على "سي قدور بن غبريط"٬ إمام المسجد الكبير في باريس٬ الذي تحوم حوله الشكوك بأنه يساعد اليهود عن طريق منحهم مستندات وأوراق تمكنهم من الهروب من جحيم النازية.

ورغم أن شخصية يونس خيالية فإن الفيلم٬ الذي تم تصويره في كل من المغرب وفرنسا٬ يتطرق لأحداث واقعية. ويلعب بطولة الفيلم٬ إلى جانب طاهر بورحيم٬ كل من محمود شلبي٬ ومايكل لونسديل٬ ولبني عزبال.

وكان الفيلم قد عرض في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للسينما بطنجة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المهرجان٬ كان اسماعيل فروخي قد أكد اهتمامه بالاشتغال على القضايا المحجوبة أو المهمشة في الكتاب الضخم لتاريخ الهجرة المغاربية بفرنسا٬ من زاوية موضوعية تتجنب التمجيد المجاني للذات.

ويعتبر فروخي أن السينمائيين المغاربة في المهجر بإمكانهم تقديم نظرة مغايرة وبصمة خاصة تثري طابع التنوع في السينما المغربية وتواكب ديناميتها خلال السنوات الأخيرة.

14-03-2012

المصدر/ جريدة هسبرس الإلكترونية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+