روما- يوم دراسي بروما حول موضوع دور الديانات في التحولات بالبحر الأبيض المتوسط

الخميس, 22 مارس 2012

نظم يوم أمس الأربعاء بروما يوم دراسي حول موضوع "دور الديانات في التحولات بالبحر الأبيض المتوسط"٬ وذلك بمشاركة شخصيات من آفاق مختلفة ضمنهم، أندري أزولاي مستشار جلالة الملك ورئيس مؤسسة آنا ليند.

وتم تنظيم هذا اللقاء في إطار التحضير لعقد الجمع التأسيسي للفيدرالية الإسلامية الايطالية التي يتوخى مؤسسوها جعلها فضاء لالتقاء جميع مسلمي إيطاليا ضمن إطار منظم٬ لحوار مفتوح وشفاف٬ والتعايش والتبادل من أجل خدمة جميع مكونات وحساسيات المجتمع الإيطالي.

وأكد عبد الله رضوان٬ الكاتب العام للمركز الثقافي الإسلامي في روما وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، خلال افتتاح هذا اللقاء٬ على أهمية الدين في حياة الإنسان ودوره في تحرر الإنسان وبناء عالم أفضل.

وأعرب عبد الله رضوان عن الأمل في أن تمكن التحولات الجارية في منطقة البحر الأبيض المتوسط من التغلب على حالة عدم اليقين المتولدة عن المرحلة الانتقالية والصعوبات الاجتماعية المرتبطة بالأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها أيضا بلدان الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.

وأبرز أن هذه الوضعية لا تملي فقط أن يتم القيام بالإصلاحات الهيكلية ولكن أيضا العمل على إحداث تغيير عميق في استراتيجيات التنمية بهدف أن يصبح العطاء والتضامن بين الأشخاص والشعوب قيمتين أساسيتين في سلوك الإنسان.

من جهته٬ أبرز أندري أزولاي٬ في كلمة بالمناسبة٬ قيم السلم والاحترام والأخوة وحب الآخر التي تدعو إليها الأديان السماوية.

وشدد على ضرورة "مقاومة أولئك الذين يريدون استغلال دياناتنا وواجبنا"٬ مؤكدا على ضرورة أن يسترشد الجميع في خطواته بهذه القيم النبيلة.

وبعدما أشاد بمبادرة إحداث الفيدرالية الإسلامية الايطالية التي وصفها بالحدث "التاريخي"٬ لاحظ رئيس مؤسسة أنا ليند، أن ميثاق الفدرالية الإسلامية يتضمن الدعوة إلى "إسلام القيم والمواطنة والحوار والإنسانية٬ وإسلام الأنوار الذي يعبد الطريق نحو الحداثة".

وأكد أندري أزولاي٬ الذي سيعقد بعد هذا اليوم الدراسي لقاء مع مسؤولي الجالية اليهودية في روما من أجل أن "يوجه لهم نفس الرسالة التي يتقاسمها مع مواطنيه المسلمين"٬ في هذا الصدد أن المبادئ الواردة في هذا الميثاق هي تلك التي تدافع عنها مؤسسة آنا ليند٬ التي تمثل 700 مليون شخص أغلبيتهم العظمى من المسلمين.

وتعمل هذه المؤسسة منذ تأسيسها سنة 2005 على ردم هوة سوء الفهم الذي نشأ بين الشعوب والمجتمعات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومن أجل إعادة بناء الجسور الإنسانية والثقافية.

22-03-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+