الرباط- إدريس اليزمي يدعو إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم لفائدة التنمية البشرية

الجمعة, 23 مارس 2012
دعا رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي٬ مؤخرا بالرباط٬ إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم لفائدة التنمية البشرية.

وذكر إدريس اليزمي٬ الذي كان يتحدث في ندوة حول موضوع "العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتنمية التضامنية : أية مساهمة لكفاءات مغاربة العالم؟"٬ بالإصلاحات السياسية والاقتصادية الواسعة التي يعرفها المغرب٬ مبرزا "ضرورة تكثيف الجهود التي تم القيام بها " في هذا الشأن.

وأعلن من جهة اخرى أنه سيتم في الأسابيع القادمة نشر دراسة حول سياسات تعبئة الكفاءات٬ أنجزها المجلس وشكلت أرضية لأشغال هذه الندوة.

من جهتهم٬ دعا المشاركون في هذا اللقاء٬ الذي نظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ إلى تعزيز الإجراءات والمبادرات المعتمدة في هذا المجال وإحداث أداة للتعريف بكفاءات مغاربة العالم.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن المشاركين أوصوا أيضا بإحداث بنية للتنسيق وتنفيذ سياسة وطنية خلاقة ومندمجة لتعبئة الكفاءات تنبني على شراكة بين القطاعين العام والخاص٬ وتتمتع بالاستقلالية وتتوفر على الإمكانيات المناسبة.

وأضاف نفس المصدر أن المشاركين شددوا على ضرورة اعتماد مقاربة- مشروع لتطبيق مختلف الإجراءات والبرامج من خلال إدراجها في الديناميات الترابية والمخططات القطاعية المعدة سلفا٬ وكذا على إدماج التقييم بمجرد وضع التصور الخاص بمجموع المبادرات والبرامج والإجراءات.

من جهتهم٬ جدد ممثلو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ والمكتب الشريف للفوسفاط، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني٬ والاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ والجمعية المغربية للبحث والتنمية٬ التأكيد على جاهزية قطاعاتهم ومؤسساتهم لتعزيز شراكاتها مع الكفاءات المغربية الموجودة بالخارج.

وتروم هذه الندوة الدولية ٬ التي عرفت مشاركة جامعيين مغاربة وأجانب وخبراء دوليين٬ على الخصوص تقديم نتائج دراسة هامة أنجزها مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بشأن سياسات تعبئة الكفاءات بالمغرب على مدى السنوات العشرين الماضية.

23-03-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+