غوادالاخارا- قاضي التحقيق يقرر حفظ قضية المهاجر المغربي عبد الله العسلي مؤقتا

الجمعة, 30 مارس 2012

علم لدى مصادر قضائية إسبانية٬ يوم الخميس 29 مارس٬ أن قاضي التحقيق المكلف بقضية المهاجر المغربي عبد الله العسلي٬ الذي أصيب بشلل بعد مكوثه ساعتين بمخفر الشرطة بمدينة غوادالاخارا٬ قرر حفظ هذه القضية مؤقتا نظرا لعدم وجود أدلة تؤكد وقوع أي جريمة.

ونقلت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" الإسبانية٬ استنادا إلى مصادر بالمحكمة العليا للقضاء بجهة قشتالة لا مانشا٬ أن القاضي بالمحكمة الابتدائية بغواداخارااعتبر في قرار بتاريخ 28 مارس الجاري أن التحقيق الذي تم القيام به يدعم "من حيث المبدأ" الرواية التي قدمتها الشرطة في تقريرها.

وكان الشاب المغربي عبد الله العسلي٬ البالغ من العمر 33 سنة٬ قد تم نقله في بداية شهر مارس الجاري إلى وحدة العناية المركزة بأحد مستشفيات مدينة وادي الحجارة (وسط إسبانيا) بعد توقيفه من قبل الشرطة الإسبانية بسبب عدم توفره على بطاقة الإقامة٬ وقد تم نقله يوم 23 مارس الجاري إلى أحد المستشفيات بمدينة طليطلة (قرب مدريد) المتخصصة في علاج حالات الشلل.

وتعود وقائع هذه القضية إلى فاتح مارس الجاري عندما كان المواطن المغربي يتواجد مع أصدقائه في أحد ملاعب كرة القدم يقع في منطقة هادئة في مدينة وادي الحجارة من أجل ممارسة هويته المفضلة عندما توجه أفراد من الشرطة يرتدون الزي المدني وطلبوا منه دون غيره بطاقة الهوية.

وعندما تبين لأفراد الشرطة أن الشاب المغربي لا يتوفر على بطاقة الإقامة٬ وهو ما يشكل مخالفة إدارية بسيطة٬ تمت المناداة على دورية للشرطة من أجل اقتياده إلى المخفر قبل أن يتم ساعتين بعد ذلك نقله إلى المستشفى بعد إصابته بشلل تام.

وكانت قضية الشاب المغربي أثارت استياء الجالية المغربية التي تطالب بفتح تحقيق نزيه حول هذه القضية.

وبعد صمت السلطات الإسبانية دام عدة أيام٬ ادعت نيابة مندوبية الحكومة الاسبانية في وادي الحجارة المواطن المغربي قام بالتسبب لنفسه في الإصابات التي يعاني منها إثر إخباره باحتمال ترحيله إلى المغرب نظرا لتواجده بالتراب الاسباني بشكل غير قانوني مع وجود قرار بطرده منذ شهر مايو 2011.

وقد علم لدى مصادر قنصلية مغربية بإسبانيا أن السلطات المغربية تتابع بقلق وباهتمام بالغ قضية الشاب المغربي عبد الله العسلي الذي يحتمل أنه تعرض لاعتداء من قبل الشرطة الإسبانية بسبب عدم توفره على بطاقة الإقامة.

وطالبت السلطات المغربية بفتح تحقيق من أجل معرفة جميع التفاصيل المرتبطة بقضية المواطن المغربي مؤكدة أنها ستقوم بجميع الإجراءات الضرورية لضمان حقوقه كاملة٬ وحث السلطات الإسبانية على تقديم التوضيحات اللازمة حول ملابسات هذا الحادث المؤسف.

وفي هذا الإطار٬ توجه وفد من القنصلية العامة للمملكة بمدريد إلى مدينة وادي الحجارة لزيارة المواطن المغربي من أجل الاطلاع على حيثيات هذه القضية والاطمئنان على تطور الحالة الصحية للمواطن المغربي.

كما عقد الوفد القنصلي المغربي اجتماعا مع نائب مندوب الحكومة الإسبانية بوادي الحجارة٬ خوان بابلو سانشيث سيكو٬ تم التأكيد خلاله على ضرورة بذل جميع الجهود الضرورية بشكل موضوعي ومسؤول لمعرفة حقيقة ما حدث وإلحاق العقوبات بالمسؤولين المحتملين عن هذا الاعتداء الذي أثر بشكل كبير وخطير على صحة المواطن المغربي إلى درجة تعرض حياته للخطر دون أن تكون هناك أسباب لذلك علما أن كل المعلومات المتوفرة تصب في كون عبد الله العسلي لم يسبق له أن تسبب في حدوث أية مشاكل بل يتميز بهدوئه واستقامته وحسن خلقه.

كما عبر الوفد القنصلي عن استغرابه التام لكون السلطات الاسبانية لم تخبر القنصلية العامة للمملكة بإلقاء القبض على المواطن المغربي ولا بعد إدخاله إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وفي هذا الإطار٬ وجهت القنصلية العامة للمملكة لمدريد استفسارا في الموضوع إلى كل من نائب مندوب الحكومة المركزية بمدينة وادي الحجارة وإلى مدير المستشفى الجامعي وإلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدينة وادي الحجارة.

30-03-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

للإطلاع على قصاصة وكالة أوروبا برس اضغط هنا (القصاصة باللغة الإسبانية)

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+