الدوحة- عويطة: إطلاق إسمي على إحدى محطات لندن هو تكريم لكل للمغاربة سواء في الوطن أو في دول المهجر

الإثنين, 02 أبريل 2012

قال البطل الأولمبي المغربي السابق سعيد عويطة إن تسمية إحدى محطات الميترو في لندن باسمه هو تكريم لكل الشعب المغربي والعربي، سواء المقيم في أرض الوطن أو بلاد المهجر.

وأضاف الأسطورة المغربية، في تصريح لموقع "هسبريس"، "لقد تلقيت خبر تسمية إحدى محطات الميترو في عاصمة الضباب باسمي بفرحة كبيرة، وأنا أعتبر لفتة القائمين على تنظيم أولمبياد لندن بمثابة تكريم لكل أسرتي التي دعمتني خلال مسيرتي الرياضية وكل محبي سعيد عويطة، والجماهير التي سهرت الليالي في كثير من المنافسات التي أجريت ليلا، لتشجيعي والاحتفال بانتصاراتي، والذين أكن لهم كل الحب والاحترام، وبالتأكيد أن كل كلمات الشكر، تبقى غير كافية للتعبير عن مدى حبي وتقديري لهذه الجماهير الوفية"، مهنئا في الوقت ذاته البطل المغربي هشام الكروج الذي تم إطلاق اسمه على محطة أخرى.

وأردف صاحب الإنجازات الخالدة في أم الألعاب "تواجد إسمي في لائحة المحطات هو كذلك إعادة اعتبار لسمعة كل المواطنين العرب في أوروبا والعالم الغربي، ودليل على أن المواطن المغربي خاصة والعربي بشكل عام قادر على التألق والنجاح في كل الميادين، وأن الصورة السلبية التي يريد البعض إلصاقها بالعرب ليست صحيحة"، مضيفا أن العمل الجاد والدؤوب في كل الميادين لا بد أن يؤتي أكله مهما طال الزمن.

وبخصوص تواجد أسماء أبطال يمثلون أجيال مختلفة في هذه اللائحة، قال صاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس سنة :1984 "جميل جدا أن ترى هذا التناغم بين أسماء تمثل مختلف الأجيال ومختلف البلدان وأيضا الديانات، مما يؤكد أنه لا تواجد للعنصرية بمختلف أشكالها في الرياضة، وهذه هي القيم التي يجب غرسها في الأجيال القادمة حتى يتسنى لنا العيش بسلام في كل بقاع العالم"، متمنيا أن تكون هذه المبادرة فأل خير بالنسبة للرياضيين المغاربة، الذين سيشاركون في نهائيات أولمبياد لندن صيف هذه السنة، لتحقيق نتائج إيجابية تعزز رصيد المغرب من الميداليات في الألعاب الأولمبية.

جدير بالذكر أن منظمي دورة الألعاب الأولمبية 2012 المزمع إقامتها في لندن، كانوا قد أعلنوا عن إطلاق مشروع يسمى "خريطة الأساطير الأولمبية تحت الأرض" بمناسبة استضافة العاصمة البريطانية لندن لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأفاد المنظمون أن المشروع يهدف إلى تخليد أسماء الرياضيين الذين نقشوا أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ الألعاب الأولمبية، من خلال تسمية محطات مترو الأنفاق في لندن بأسمائهم. وكان للرياضيين العرب نصيب في هذه القائمة، حيث برز اسم العداء الأسطورة سعيد عويطة صاحب الأرقام القياسية العالمية.

ومن بين الأسماء المدرجة في عالم كرة القدم، برز إسم نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي ومواطنه خافيير ماكسيرانو بجانب مهاجم المان سيتي كارلوس تيفيز، الذين وضعت أسماءهم تقديراً لمساهمتهم بفوز بلادهم بذهبية أولمبياد 2008.

كما ضمت خارطة الميترو أسماء لاعبين من مختلف المسابقات والرياضات الأولمبية الأخرى، مثل كرة السلة وألعاب القوى والتنس الأرضي والسباحة.

وخصصت السلطات في عاصمة الضباب كل خط ميترو لرياضة ما أو لألعاب أولمبية، حملت أسماء لاعبين مشهورين في مختلف أنواع الرياضات.

2-04-2012

المصدر/ جريدة هسبرس الإلكترونية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+