السبت، 18 مايو 2024 05:15
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 18 غشت 2011
أفاد تقرير لمديرية الجمارك بالجهة الشمالية الشرقية حول عملية "عبور 2011", بأن المغاربة المقيمين بالخارج المنحدرين أو العابرين للجهة الشمالية الشرقية باتوا يفضلون العودة إلى بلدهم الأصلي عبر الطائرة عوض الباخرة.

وحسب هذا التقرير, فقد سجل عدد المسافرين الذين استعملوا المطارات الثلاث للجهة، بالناظورـ العروي, الشريف الإدريسي-الحسيمة، ووجدة أنكاد, منذ انطلاق العملية يوم خامس يونيو الماضي وإلى غاية 10 غشت الجاري, ارتفاعات على التوالي بنسبة 20 بالمائة و18 بالمائة و7 بالمائة عند الوصول, في وقت سجل ميناء الناظور وباب مليلية انخفاضات بمعدل 20 بالمائة و12 بالمائة.

وبالفعل, استخدم نحو 16 ألف مهاجر مغربي مقيم بالخارج, المنافذ الثلاث للجهة, حيث وصل أزيد من 411 ألف شخص يوم 10 غشت عبر مختلف مداخلها البحرية والأرضية والجوية.. كما تم تسجيل هذا المنحى التصاعدي على مستوى المنافذ. وغادر أزيد من 64 ألف مهاجر مغربي مقيم بالخارج التراب الوطني عبر مطار الناظور العروي (زائد 33 بالمائة) و7456 عبر مطار الشريف الإدريسي (زائد 85 بالمائة) و44 ألف و619 عبر وجدة-أنجاد (زائد 14 بالمائة)، ويرجع هذا التطور في المجال الجوي في جزء منه إلى العرض الغني والمتنوع على مستوى الشركات الجوية, خاصة ذات التكلفة المنخفضة.

وسجلت مداخل الجهة الشمالية الشرقية, منذ بداية "عملية مرحبا" يوم خامس يونيو الماضي وإلى غاية 10 غشت الجاري, دخول أزيد من 411 ألف مغربي مقيم بالخارج إلى التراب الوطني, مسجلا انخفاضا بنسبة 10 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة.. ويمثل هذا الرقم, الذي يشمل ميناء الناظور وباب مليلية ومطارات العروي (الناظور) والحسيمة ووجدة, 25 بالمائة من مجموع عمليات الولوج التي تم تسجيلها على المستوى الوطني (مليون و632 ألف و795).
18-08-2011
المصدر/ هسبرس

هاجر محمد البريهي إلى كندا سنة 1981 بعد الحصول على شهادة في علم الاجتماع. وتابع الدراسات العليا قبل أن ينضم إلى العمل في بعثتين للأمم المتحدة بكل من نيويورك والسعودية، ليتوج مساره المهني بتعيينه في يوليوز الماضي قاضيا للسلم بالمحكمة الإقليمية بتورونتو... البورتريه

هو إحدى الشخصيات الثلاثة الأكثر شعبية في فرنسا، جاد المالح المالح أو "شوشو" استطاع في في ّأقل من 15 سنة من ولوج عالم التمثيل والمسرح أن يملك قلوب الملايين في فرنسا والمغرب ودول أخرى... البورتريه

سجلت لاجئات هاربات من الاضطهاد في بلدانهن يوميات صراعهن من أجل البقاء في بريطانيا بعدسة الكاميرا.  وكانت الحصيلة مجموعة من الصور بادرت منظمة إنسانية للدفاع عن اللاجئين إلى تنظيمها في معرض فوتوغرافي سيفتتح الشهر المقبل في مبنى مجلس العموم للفت أنظار النواب والمسؤولين والرأي العام إلى محنتهن.

وتنتمي اللاجئات إلى دول من أنحاء العالم بينها العراق وأفغانستان وإيران والصومال واريتريا وانغولا وزمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكاميرون.

وتعيش هؤلاء النساء حياة املاق في متاهات مدينة تبدو بلا بداية ولا نهاية. وأمضين شهورا بل سنوات في بعض الحالات يجوبن الشوارع في صراع يومي مع ماكنة بيروقراطية طاحنة تتوقف حياتهن على اجتهاد موظفيها.

وتتولى رعاية اللاجئات منظمة إنسانية باسم "المرأة من اجل المرأة اللاجئة" أنشأتها الكاتبة البريطانية ناتاشا وولتر بعد أن التقت طالبة لجوء في الشارع. وتقول وولتر إن الفكرة في البداية كانت مساعدة النساء اللواتي لا يجيدن الانكليزية على استخدام طريقة بديلة للتواصل ونقل معاناتهن في لندن مستوحية القول المأثور بأن "كل صورة تساوي ألف كلمة". فجرى تسليح اللاجئات بكاميرات مستعارة لعلهن يلفتن انتباه البريطانيين إلى حالتهن البائسة.

وتبدو الصور التي التقطتها اللاجئات في الظاهر تسجيلا محايدا ولكن هذا الحياد هو الذي يمد الصور بقوة العمل الاحتجاجي. فالعدسة لا تكذب والمعرض يتحدث "عنا نحن وعن مسؤوليتنا بقدر ما يتحدث عنهن في عملية تثقيفية مؤثرة" ، كما تكتبت كايت كيلاواي في صحيفة الاوبزرفر بعد أن زارت ملجأ النساء. وتقول كيلاواي "ان من المحال ان ينظر المرء الى هذه الصور دون ان ينتابه احساس بشفقة معجونة بالسخط".

تسجل النساء في صورهن الصراع من أجل البقاء بأبسط أشكاله ولا مفر من الإحساس بأن ما لديهن يقرب من العدم: حقائب لا تُفرغ محتوياتها لغياب الشعور بالاستقرار والهروب الدائم، قربة للماء الساخن عسى آن توفر بعض الدفء للاجئة من زمهرير لندن ، بقاليات لا تتعدى اكياس سكر ورز وعلبة كاكاو مرتَّبة وكأنها تتهيأ لصورة جماعية. وتوحي صور عديدة كأنها من قسم المفقودات في محطة قطار سوى آن صاحبات هذه الأشياء الصغيرة هن الضائعات.

وتقول الكاتبة وولتر ان المعرض لا يتحدث عن حالات لجوء منفردة بل يريد اطلاع الآخرين على الأوضاع الصعبة التي تعيشها هؤلاء النساء. فان غالبيتهن غادرن بلدانهن هربا من الظلم وانتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك الاعتداء الجنسي، والاضطهاد القومي والسياسي. وهن منكسرات نفسيا لفقدانهن الوطن والأهل والعائلة. والبشاعة في حياتهن في بريطانيا ان كفاحهن من أجل مأوى يقبلهن لاجئات يمكن ان يضيف على انكسارهن انكسارا. إذ يتعين عليهن ان يواجهن نظام لجوء شديد التعقيد ومهما كان الاضطهاد الواقع عليهن حقيقيا فان السلطات في الغالب تشك في صدق إفاداتهن.

ويعني رفض طلب اللجوء حياة تشرد وحرمان من أي إعانات اجتماعية وما يزيد معاناتهم الممضة إنهن ممنوعات من العمل.

يُفتتح المعرض في مبنى مجلس العموم في 12 شتنبرر ويستمر ستة أيام ثم ينتقل إلى ستوديوهات ريفرسايد.

18-08-2011

المصدر/ موقع إيلاف

طالبت لجنة المتابعة "تجمع مغاربة أوروبا من أجل مواطنة فعلية هنا وهناك" بإدماج المغاربة المقيمين بالخارج في اللائحة الوطنية للانتخابات التشريعية القادمة إلى جانب النساء والشباب من خلال مرشحين تقترحهم الأحزاب السياسية.

وأكدت اللجنة في ندوة صحافية عقدت يوم الأربعاء بالرباط وخصصت لتسليط الضوء على رسالة مفتوحة كانت قد وجهتها الى رئيس الحكومة وإلى مجموعة من الوزراء ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين، أن تفعيل ولوج مغاربة العالم الى حقهم في المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة إسوة بباقي فئات المجتمع المغربي، مسألة تسترعي الاهتمام وتتطلب تقدير أهمية المشاركة في هذه الظرفية الدقيقة.

وذكرت بأن المشاركة المكثفة لمغاربة العالم في الاستفتاء الأخير على الدستور، كشفت عن مدى ارتباطهم بوطنهم الأصلي، والرغبة في المشاركة في صياغة مستقبله .

وعبرت لجنة المتابعة "تجمع مغاربة اوروبا من اجل مواطنة فعلية هنا وهناك" عن رفضها لمقترح التصويت بالوكالة "لما قد ينجم عنه من تلاعب وتزوير لإرادة الناخبين ،خاصة وأن عملية الانتخاب مسألة فردية وسرية وسيادية".

وتعتزم اللجنة القيام بحملة ترافعية بشراكة مع لجنة متابعة "المجتمع المدني والإصلاح الدستوري بالمغرب " (منتدى بدائل المغرب) ،للتعريف بمواقف الأحزاب السياسية المغربية من المشاركة السياسية لمغاربة العالم .

وسيتم في هذا الإطار تنظيم مناظرة حول نتائج هذا البرنامج الترافعي بمشاركة الأحزاب السياسية ومختلف فعاليات المجتمع المدني .

وتضم لجنة المتابعة "تجمع مغاربة أوروبا من اجل مواطنة فعلية هنا وهناك" الجمعيات والفعاليات المغربية من اوروبا المشاركة في لقاء ادريس بنزكري بأمستردام، والشبكة المغربية عبر وطنية للهجرة والتنمية والتي تضم عددا من الجمعيات والفعاليات من داخل المغرب وخارجه.

18-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

علم لدى منظمين المنتدى الرابع للكفاءات المغربية بأمريكا الشمالية "كارييرز إن موروكو" أن هذا الأخير سيفتح أبوابه يوم 22 أكتوبر القادم بقصر المؤتمرات بمونريال.

وسيشكل منتدى "كارييرز إن موروكو-مونريال 2011، وهو حدث رائد للتقريب بين الدوائر الاقتصادية المغربية والكفاءات المغربية بأمريكا الشمالية، مناسبة للمقاولات المغربية للتواصل حول المهن التي تضطلع بها وتثمين خصائصها وإطلاع الجالية المغربية المقيمة بأمريكا الشمالية على فرص الشغل التي تمنحها سوق الشغل المغربية.

ويرتقب حضور أزيد من ثلاثة آلاف من الكفاءات المغربية في هذه الدورة الرابعة بمشاركة أزيد من 20 شركة وهيئة مغربية تغطي مختلف قطاعات الأنشطة، في أفق تحفيز مساهمة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب وانخراطهم في الأوراش الكبرى للتنمية البشرية للبلاد.

وبالموازاة مع هذا الحدث، سيتم تنظيم مؤتمرات وندوات خلال هذه السنة حول موضوع "الطاقات المتجددة بالمغرب .. أي نموذج اقتصادي".

18-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+