بعد ثلاثة أشهر من الهجوم الإرهابي على مسجد في كيبيك خلف ضحايا من بينهم مغاربة، أقر مجلس العموم الكندي بدعم من حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو مشروع قانون يمهد الطريق أمام إجراءات مستقبلية من أجل محاربة ظاهرة الخوف من الإسلام أو معاداة الإسلام.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم الأربعاء 22 مارس 2017 بباريس، افتتاح معرض " روائع الكتابة بالمغرب، مخطوطات نادرة تعرض لأول مرة "، الذي ينظم من 22 مارس إلى 6 أبريل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في إطار الدورة السابعة لأسبوع المغربي بمدينة أميان الفرنسية المنظم الذي نظم في الفترة الممتدة من 13 إلى 19 مارس 2017 من طرف الجمعية الفرنسية المغربية "الضفتان"، التي تشتغل في المجال الثقافي والاجتماعي والرياضي.

من بين أكثر من 500 مليون شخص يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي فإن نحو 34 مليونا أو ما يقل عن سبعة بالمئة يعتبرون مهاجرين.

لا يكفي أن تكون مقيما في إيطاليا لمدة عشرين سنة لتستفيد من حقوق المواطنة، ولا يكفي أن تكون فتاة منحدرة من الهجرة ومتفوقة دراسيا باعتراف رسمي، ومندمجة بشكل كامل في مجتمع الإقامة لدخول بناية البرلمان الإيطالي فقط من أجل زيارة البناية التي تجسد لديمقراطية إيطاليا.

كذّبت نتائج الانتخابات التشريعية الهولندية ليوم 15 مارس 2017 توقعات استطلاعات الرأي التي ذهبت في اتجاه فوز المين المتطرف ممثلا في حزب من أجل الحرية بزعامة خيرت فيلدرز بصدارة الانتخابات وبددت بذلك شكوكا حول بداية حكم الأحزاب الشعبوية في أوروبا.

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم السبت 11 مارس 2017 رسالة سامية بمناسبة الحفل التأبيني الذي أقيم بمدينة المضيق ، إحياء للذكرى الخامسة لوفاة عماد بن زياتن، الذي قضى في حادث إرهابي بتولوز سنة 2012، والتي تلاها مستشار جلالة الملك السيد عمر عزيمان:

مساعدة المهاجرين، لاسيما الفئات الأكثر هشاشة كالنساء والقاصرين، هدف نبيل رسمته مينة غوش لنفسها، وقررت تكريس حياتها له بالمدينة التي احتضنتها، إشبيلية عاصمة الأندلس.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+