لم ينتظر الرئيس الفرنسي المنتخب في ماي 2017 إيمانويل ماكرون كثيرا ليقدم خارطة طريقه بخصوص تدبير ملف الإسلام خلال مدة ولايته والتحديات التي تحظى بالأولوية سواء في علاقة الدولة بهذه الديانة أو بمنهجية محاربة الفكر المتطرف وضمان ممارسة المسلمين لديانتهم في ظل العلمانية الفرنسية.

استطاع مجموعة من للمرشحات والمرشحين المنحدرين من الهجرة المغربية الظفر بمقاعد برلمانية في الجمعية العامة الفرنسية عن تحالف "الجمهورية إلى الأمام" و "الحركة الديموقراطية" في الانتخابات التشريعية الفرنسية ل18 يونيو 2017 والتي أعطت الفوز بأغلبية ساحقة لحزب الرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون.

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، يوم الجمعة 16 يونيو 2017 بمقر المجلس بالرباط، جمال ميكو عن مجلس إدارة مؤسسة طنجة المتوسط، بخصوص احتضان الميناء المتوسطي للمعرض الفني "على خطى ليلى العلوي" في الفترة الممتدة من 8 يوليوز إلى فاتح شتنبر 2017، وكذا مشروع اتفاق بين المؤسستين خدمة لمغاربة العالم.

على إثر فاجعة وفاة ستة مواطنين مغاربة جراء الحريق الذي دمر برج غرينفيل بلندن، ليلة 13 إلى 14 يونيو 2017، يتقدم الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء المجلس وطاقمه الإداري بأحر عبارات التعزية والمواساة الصادقة لأسر الضحايا وأصدقائهم ولكافة أفراد الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا؛ راجيا من العلي القدير أن يرحمهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته
وإنا لله وإنا إليه راجعون

على إثر الحريق الذي شب، صباح يوم الأربعاء 14 يونيو 2017، في برج سكني بلندن وخلف العديد من الضحايا، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية للسفارة والقنصلية العامة للمغرب بلندن من أجل تتبع الوضع عن قرب وتقديم كافة الدعم والمساعدة اللازمين للمهاجرين المغاربة الذين يوجدون من بين الضحايا.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأنه لا يوجد، لحد الساعة، أي مهاجر مغربي من بين القتلى.

وأضاف البلاغ أن هناك بعض المهاجرين المغاربة من بين الجرحى في هذا الحريق.

عن وكالة المغرب العرب للأنباء

في خطوة تحمل دلالات كبيرة بالنسبة للجاليات المسلمة قام ملك بلجيكا فيليب يوم الإثنين 12 يونيو 2017 بتناول وجبة إفطار رمضانية في ضيافة أسرة مغربية مقيمة بمدينة إيفرغم في جهة غان.

انطلاق عملية "مرحبا 2017"

الإثنين 05 يونيو 2017

أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج "مرحبا 2017"، ستنطلق هذه السنة يوم الإثنين 5 يونيو 2017 وستتواصل إلى غاية 15 شتنبر 2017، وذلك تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تضامن وتعزية للوزيرة الأولى للمملكة المتحدة تيريزا ماي إثر الاعتداءات الإرهابية بلندن.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+