الأحد، 21 يوليوز 2024 00:02

نور الدين أفاية يفوز بجائزة مؤسسة الفكر العربي ل"أهم كتاب عربي" في 2015

الثلاثاء, 08 دجنبر 2015

منحت مؤسسة الفكر العربي، مساء الإثنين 7 دجنبر 2015، للكاتب والناقد المغربي محمد نور الدين أفاية، جائزة "أهم كتاب عربي" لدورة 2015، وذلك عن كتابه "في النقد الفلسفي المعاصر:مصادره الغربية وتجلياته العربية"، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت.

وتسلم أفاية الجائزة، خلال حفل أقامته المؤسسة، على هامش مؤتمرها السنوي الرابع عشر الذي تنظمه بالقاهرة، من سادس إلى ثامن دجنبر الجاري، بعنوان "التكامل العربي : تجارب ، تحديات وآفاق ".

ويتناول الكتاب الفائز، في ستة فصول، قضايا وأبعاد الفكر النقدي، بدءا بالمقدمات النظرية للنقد في الفلسفة الحديثة ثم في الفلسفة المعاصرة، مرورا بوجهات النقد الفلسفي، وبالكثافة النقدية التي تتضمنها الفلسفة وعلاقتها بأسئلة الوجود والحياة، وأسئلة القيم والقلق العام الذي أصبح يساور الأفراد والجماعات، وانتهاء بالنزعات النقدية في الفكر العربي المعاصر.

وقال نور الدين أفاية، إن هذه الجائزة لها موقع ضمن جوائز عربية في أكثر من مجال تخصصي وفكري وبحثي ، باعتبار أن المؤسسات تعبر بمختلف الأشكال عن قيمة الفكر وعلى ضرورة أن يكون الفكر حاضرا في الحياة والسياسة والاقتصاد والمجتمع.

وأكد أن هذه الالتفاتة هي بمثابة اعتراف بالمجهودات التي يبذلها المفكرون والباحثون المغاربة ، وإقرار بأن فكرهم ليس محصورا داخل المغرب وإنما يتعداه للوصول إلى القارئ خارج المغرب.

وتعتبر "مؤسسة الفكر العربي"، هيئة دولية أهلية مستقلة، أطلقها الأمير خالد الفيصل (السعودية) سنة 2000 ، وتعنى بمختلف سبل المعرفة من علوم وطب واقتصاد وإدارة وإعلام وآداب .

عن وكالة المغرب العربي للانباء 

مختارات

Google+ Google+