الإثنين، 20 مايو 2024 09:46

برنامج مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 29 لمعرض الدولي للنشر والكتاب

 

يشارك المجلس الجالية المغربية بالخارج للسنة الخامسة عشرة على التوالي في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تحتضنه مدينة الرباط من 9 إلى 19 ماي 2024 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتتمحور مشاركة المجلس في هذه الدورة حول موضوع " نكتب المغرب، نحكي العالم"، من خلال برمجة تضم حوالي ثلاثين نشاطا بحضور أكثر من ستين مشاركة ومشارك من المغرب والخارج، وترتكز حول أربعة محاور أساسية.

في المحور الأول "كتاب وشريك" سيتم تقديم إصدارات أنجزت بشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وأربعة دور للنشر، ويتعلق الأمر بكتاب “الرقاص الأخير” لعمر بوم وماجدولين بوم (بالإنجليزية والعربية والفرنسية} عن دار النشر “لغات الجنوب”؛ ومؤلف "طنجة" لمحمد مطالسي، الصادر عن "ملتقى الطرق"؛ ومؤلف “مدن وقرى المغرب: الأصل، التاريخ والأساطير” لمنى هاشم(سوشبريس للنشر)؛ بالإضافة إلى مؤلف “أصوات من الريف: نساء، ذاكرة ومقاومة" لفتيحة السعيدي الصادر عن دار النشر "مليكة".

أما المحور الثاني في البرنامج فقد اختير له عنوان "بطاقة مفتوحة"، وسيعرف مشاركة أدباء وباحثين ينتمون لأهم دول الهجرة المغربية، من أجل مناقشة مواضيع متعلقة بالثقافة والإبداع وقضايا الهجرة.

بينما يهم المحور الثالث تقديم ومناقشة أعمال أدبية لمغاربة العالم صدرت خلال السنة الجارية مع جمهور المعرض، ويتعلق الأمر بإصدارات لليلى باحساين ونسرين السلاوي وريم نجمي وخالد اليملاحي وزينب مكوار وسلمى المومني وكريمة موال.

كما تضم برمجة مشاركة المجلس في هاته الدورة تقديم العرض ما قبل الأول لثلاثة أعمال سينمائية وفنية في قاعة سينما النهضة بالرباط؛ وهي فيلم "أمينة" لنورا الهرش، والشريط الوثائقي “مورا يوشكاد” لخالد الزايري، ومسرحية “وصول بالطائرة” لنادية بنزاكور. وهي العروض التي ستقدم بالشراكة مع كل من القناة الثانية، و La Prod ، و ومؤسسة هبة، و Egalitemag.com والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي .

وبالموازاة مع هذه الأنشطة من المنتظر كذلك تنظيم توقيعات لعدة أعمال إبداعية، ويتعلق الأمر بكتاب "التوق المستمر نحو المغرب” لجمال بلحرش، وديوان "قيامة الأشلاء” لطه عدنان. بالإضافة إلى تنظيم لقاء تكريمي للفنان الراحل لحسن زينون، بشراكة مع نادي خريجي بلجيكا والمندوبية العامة لوالونيا- بروكسيل في المغرب. كما سيتم على هامش المعرض تنظيم مائدة مستديرة بشراكة مع نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب تحت عنوان "أن تكون صحفيا اليوم” بحضور صحفيين مغاربة من العالم ومراسلين معتمدين في المغرب.

للاطلاع على البرنامج التفصيلي اضغط هنا

وسائط

المزيد في هذه الفئة : شركاؤنا »
Google+ Google+