الإثنين، 20 مايو 2024 09:04

مراكش- تدبير الهجرة من أجل العمل يتطلب تعزيز المعادلة بين العرض والطلب في الأسواق الدولية

الجمعة, 22 يونيو 2012

أكد المشاركون في أشغال ورشة عمل في إطار لقاء دولي بمراكش حول احترافية المصالح العمومية للتشغيل٬ اليوم الخميس٬ أن ديناميكية سوق الشغل في تدبير الهجرة الشرعية والقانونية من أجل العمل تتطلب بالأساس تعزيز المعادلة بين العرض والطلب في الأسواق الدولية.

وأضاف المشاركون في الورشة المنظمة في إطار أشغال الندوة الأولى لبرنامج " تيم "٬ الذي يضم كلا من تونس ومصر والجزائر وموريتانيا والمغرب أن تدبير الهجرة من أجل التشغيل يعتبر عنصرا مكملا لتلبية الاحتياجات الوطنية في مجال العمل٬ وينبغي أن ينطلق من ديناميكية وطنية ذات أولوية من خلال إدخاله في منظومة شاملة للعمل وفي نظام إعلامي حول سوق الشغل الوطنية والإقليمية والدولية.

وأشاروا إلى أن تدبير الهجرة من أجل العمل يمر عبر المعرفة الجيدة للموارد البشرية وطلبات الهجرة المتاحة والاحتياجات في ما يخص إمكانيات التشغيل الدولي٬ مؤكدين على ضرورة أخذ القرب الجغرافي والروابط الثقافية واتفاقيات الشراكة والمعادلة بين العرض والطلب بعين الاعتبار٬ وذلك من أجل تحديد الأولويات المستهدفة والنتائج المرجوة.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى٬ المنظم على مدى يومين تحث شعار "دعم احترافية المصالح العمومية للتشغيل بدول برنامج "تيم" في مجال تدبير الهجرات من أجل العمل"٬ تنظيم ورشات للعمل تتمحور حول مواضيع تهم "التدبير والتسيير في مجال الهجرة للعمل" "والحكامة في مجال الهجرة للعمل" و "سوق العمل وطرق التدخل".

ويندرج مشروع " تيم " في إطار البرنامج الموضوعاتي "الهجرة و اللجوء 2007/2013 "٬ المدعم من طرف الاتحاد الأوروبي لمساعدة الدول غير الأعضاء في تدبير تدفق أفواج المهاجرين من أجل العمل وتقوية الروابط بين الهجرة والتنمية في البلدان المعنية.

وتهدف هذه الندوة إلى وضع خارطة طريق للمصالح العمومية للتشغيل بهذه البلدان وتفعيل ديناميكية جهوية ترتكز على شبكة مراسلي المصالح العمومية للتشغيل بالدول الخمسة٬ وكذا التعريف بالتجربة النموذجية التي قامت بها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في مجال تدبير الهجرة من اجل العمل .

كما يروم اللقاء تتميم عمليات التشخيص التي تمت بالبلدان الخمسة التي يستهدفها برنامج " تيم " وخلق رؤية مشتركة حول كيفية إدارة مجال الهجرة من أجل العمل إلى جانب التزام كل الشركاء المعنيين ضمن إطار مؤسساتي وموحد.

22-06-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+