الأربعاء، 15 مايو 2024 08:12

مدريد- اسبانيا والمغرب يرفعان من التنسيق الأمني بينهما لمواجهة الملفات الأمنية المشتركة

الأربعاء, 29 غشت 2012

اتفقت إدارة الأمن الوطني الإسبانية مع نظيرتها المغربية على تولي مدرسين مغاربة تلقين اللغة العربية لأفراد الشرطة الإسبانية في مدرسة أفيلا شمال غرب مدريد كما سيتلقى متدربون مغاربة تكوينا في هذه المدرسة المعروفة عالميا وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين لاسيما وأن هناك ملفات مشتركة أمنية عديدة على رأسها الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة.

وزار مدير الأمن الوطني المغربي بوشعيب رميل اسبانيا أول أمس الاثنين وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني إغناسيو كوسيدو. واقترح رميل على المسؤول الإسباني تولي ضباط مغاربة تدريس اللغة العربية لأفراد الشرطة الإسبانية في الأكاديميات الإسبانية. ويأتي المقترح المغربي في ظل احتياج اسبانيا المتزايد لضباط لهم تكوين ولو أولي في اللغة العربية لمتابعة الإجرام المنظم والإرهاب المتورط فيه مهاجرون من جنسيات عربية وخاصة مغربية. ويتولى في الوقت الراهن الترجمة وتدريس العربية بعض العرب ومن ضمنهم مغاربة أغلبهم يحملون الجنسية الإسبانية أو من مغاربة سبتة ومليلية المحتلتين.

في الوقت نفسه، جرى الاتفاق على تلقي ضباط مغاربة تكوينا في مدرسة أفيلا شمال غرب العاصمة مدريد، والتي تعتبر من أكبر مدارس التكوين في مجال الشرطة في العالم ولاسيما في الإرهاب والإجرام المنظم المتعلق بتبييض الأموال والمخدرات.

29-08-2012

المصدر/ عن جريدة القدس العربي

مختارات

Google+ Google+