الثلاثاء، 14 مايو 2024 21:08

الرياض- العرب في جامعات الغرب.. هجرة دون عودة

الخميس, 30 غشت 2012

تناقش حلقة هذا الأسبوع من برنامج "حوار العرب" والتي بعنوان "العرب في جامعات الغرب" الأعداد الضخمة من الشباب العرب الدارسين في الجامعات الأوروبية والأمريكية، ومدى قدرة الطلبة العرب تجاوز الاختلاف الثقافي، وما المخاوف من التغريب ومدى استفادة المجتمعات العربية من ابتعاث الطلبة للدراسة في الغرب، وحقيقة استفادتهم من التجربة.

كما تتناول الحلقة مدى إمكانية نقل العلوم من الطلبة في الغرب وعصرنة المنطقة العربية، وتتحدث عن هجرة العقول، حيث إن الكثير من الطلبة العرب لا يعود إلى بلده ويهاجر ويستقر في مكان دراسته، خاصة أن بعضهم لا يجد مكاناً للعمل، وبعضهم يجد نفسه غريباً في بلده بعد عودته.

كما تتطرق الحلقة إلى مدى التشجيع والتحفيز الذي يتلقاه الطالب في المجتمعات العربية، وما توفره مؤسسات الدولة للخريجين في حال عودتهم إلى البلاد، بالإضافة إلى مدى استيعاب قدرات المبتعثين بعد تخرجهم.

إلى ذلك، تطرح الحلقة مسؤولية الطلاب العرب في تغيير وجهة النظر السائدة عن العرب في الغرب، بالإضافة إلى بعض الاحصائيات عن إجمالي الدارسين (بغض النظر عن الجنسية) في أمريكا وأوروبا، وما تساهم الدراسة في الخارج بدعم الاقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق يستضيف البرنامج عبدالعزيز طرابزوني، وهو طالب سعودي يدرس في الجامعة الأمريكية في واشنطن، وحمد العوضي وهو طالب إماراتي في جامعة إيرلندا الوطنية، بالإضافة إلى غدير صيام وهي طالبة كندية من أصل فلسطيني تحضّر للدكتوراه في جامعة كامبريدج.

ويعرض البرنامج الذي تقدمه الإعلامية منتهى الرمحي اليوم الخميس في تمام الساعة الحادية عشرة ليلاً بتوقيت مكة المكرمة، ويعاد الجمعة الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

30-08-2012

المصدر/ العربية نت

مختارات

Google+ Google+