الجمعة، 17 مايو 2024 06:46

حفل تكريم بباريس لقدماء المحاربين المغاربيين

الجمعة, 06 دجنبر 2013

نظم قادر عريف، الوزير المفوض لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بشؤون قدماء المحاربين، حفل تكريم رسمي بباريس لفائدة المحاربين المغاربيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي جرت بالمغرب وتونس.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء فأن الوزير الفرنسي، وفي كلمة له خلال هذا الحفل بباريس يوم الخميس 5 دجنبر 2013 قال إن "الفرنسيين والفرنسيات يجتمعون اليوم لتكريم أولئك الذين ماتوا من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي تمت بالمغرب وتونس"، مضيفا أن هذه المرحلة ستظل "من بين المراحل الأكثر إيلاما في تاريخنا الوطني".

وذكر، بالمناسبة، بأنه ومنذ عشر سنوات، أضحى خامس دجنبر يوما وطنيا لتخليد ذكرى هؤلاء الجنود، مبرزا أن "الأمة تحيي اليوم شجاعتهم وتفانيهم وتضحياتهم التي قدموها من أجل تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية". وأعلن أن هؤلاء الجنود سيتم تكريمهم في مناسبتين كبيرتين متم هذه السنة بفرنسا.

وأضاف، في هذا الصدد، قائلا "اليوم يتعين توحيد جميع المحاربين والضحايا المدنيين في نفس الذكرى، وتجاوز المسارات التاريخية الخاصة، لكي نعاين ونواجه معا هذا التاريخ، أي هذه المرحلة من تاريخ فرنسا، بوضوح ودقة ومسؤولية".

وخلص إلى أن "وقت الذكرى حان من أجل قطع وعد يتمثل في السهر على التقدم جنبا إلى جنب على درب تحقيق المصالحة وبناء مستقبل في إطار من الاحترام المتبادل وروح الأخوة.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+