مجلس الجالية المغربية بالخارج يصدر أول مشروع وطني عن الهجرة المغربية بخرائط توضح التوزيع الجغرافي

الإثنين, 16 فبراير 2015

شهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في يومه الثالث في فقرة "كتاب في الواجهة" ندوة حول الإصدار الجديد للمجلس بعنوان "أطلس مغاربة العالم" شارك فيه مجموعة من الأساتذة الذين ساهموا في إنجازه،.

وهكذا فقد شارك في هذه الندوة كل من أحمد بلقاضي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، وإبراهيم كيدو أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير ومسؤول مختبر الدراسات والأبحاث (الجغرافيا، إعداد المجال والتنمية)، ويوسف شهاب أستاذ مشارك في جامعة السوربون بباريس، ومحاضر في التنمية والتغيرات الجيوسياسية في العالم العربي.

 جاء كإطار عام لهذه الندوة أن الاهتمام بالهجرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير نابع بالأساس من كونها تنتمي لمنطقة معروفة بالهجرة وهي سوس، وتوفر الجامعة على أطر متخصصة في الهجرة كمختبر الهجرة والتنمية ومختبر الدراسات والأبحاث (الجغرافيا، إعداد المجال والتنمية)، وتوفر الكلية على عدة تكوينات لها علاقة بالهجرة، إضافة للشراكات التي تربط الجامعة بمجموعة من المؤسسات الوطنية كمجلس الجالية المغربية بالجارح.

image23

وذكر المتدخلون أن "أطلس مغاربة العالم" يعتبر أول مشروع وطني يتكلم عن الهجرة المغربية بخرائط توضح التوزيع الجغرافي، وجاء في سياق التحولات التي تعيشها الهجرة المغربية.

وقد استغرقت مدة إنجاز هذا الأطلس 10 شهور، وتم الانتقال في هذا الأطلس من النص إلى الصورة، من أجل التعريف بقضايا وإشكالات الهجرة المغربية، على المستوى الموضوعاتي ومستوى الانتشار عالميا، إضافة للنمو العددي أي وتيرة النمو حسب المناطق المختلفة، وعنصر المكونات لهذه الهجرة، والأدوار التي تقوم به هذه الهجرة ووقعها على مستوى الوطن الأم، وفي هذا الجانب تم التركيز على جانب الاستثمارات.

ولعل من أبرز العقبات التي واجهت الباحثين في إنجاز هذا الأطلس إشكالية امتلاك قاعدة معطيات جامعة مدققة ومفصلة لا تحمل تناقضات.

يتوزع الجانب الموضوعاتي في هذا الأطلس إلى مجموعة من القصاصات، وكل قصاصة تتضمن خرائط وجداول. وهناك قصاصات لإبراز حجم الانتشار الهجروي خارج المغرب حسب الوحدات المكانية وحسب الدول المستقبلة من أجل امتلاك صورة عامة عن الانتشار.

وهناك قصاصات أخرى لمركبات الهجرة الديمغرافية والاجتماعية والمهنية والأسرية والتعليمية، وقصاصات تتعلق بارتباط المهاجرين بالوطن الأصلي.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+