الإثنين، 20 مايو 2024 11:36

 "معرفة وآراء" زاوية مفتوحة في وجه الباحثين والمختصين في قضايا الهجرة ومتعلقاتها لعرض آرائهم ووجهات نظرهم وفتح باب النقاش بخصوص مختلف الأسئلة المتصلة بهذه القضايا..

"معرفة وآراء" أفق لبناء حوار هادئ ومسؤول قادر على بلورة مقاربات تتسم بالعمق والدقة والصدقية.

تقديم آخر إصدارات المجلس في معرض الكتاب

تتميز مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بتقديم مجموعة من آخر المؤلفات الصادرة في مجموعته بشراكة مع عدد من الكتاب من المغرب او المنحدرين من الهجرة المغربية.

عمر بوم وقصة "الرقاص الأخير"

ومن بين أهم الإصدارات التي سيتم تقديمها بالرواق المشترك هاته السنة مؤلف بعنوان "الرقاص الأخير" للأنثروبولوجي المغربي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية وعضو أكاديمية المملكة المغربية، عمر بوم الصادر عن دار "لغات الجنوب" ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

يروي الكتاب الذي نشر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، حياة والد عمر بوم، الذي كان على الأرجح آخر ساعي بريد حمل الرسائل سيراً على الأقدام قبل ظهور مكتب البريد. وأرفقت ابنة المؤلف ذات الأربعة عشر سنة، مجدولين بوم ميندوزا، أحداث المؤلف برسومات تصويرية من إبداعها.

الكتاب يسلط الضوء على أجزاء غير معروفة من تاريخ المغرب، وهو ترجمة لروابط إنسانية قائمة بين ثلاثة أجيال، حيث يتشابك تاريخ هذه العائلات مع تاريخ المغرب.

فتيحة السعيدي وأصوات من الريف

أما مؤلف "أصوات من الريف: نساء، ذاكرة ومقاومة" لعالمة النفس التربوي والسياسية البلجيكية السابقة من أصل مغربي، فتيحة السعيدي، الصادر في مجموعة مجلس الجالية المغربية بالخارج ومنشورات ملتقى الطرق، فيقدم بورتريهات لنساء من الريف، من أجل إعطائهم الكلمة لإماطة اللثام عن جوانب من حياتهم وحكي قصصهن، وإعادة الاعتبار من خلالهن إلى النساء في العالم القروي.

منى هاشم تنبش في أصل مدن وقرى المغرب

كتاب أخر سيتم تقديمه في نفس الإطار للكاتبة المغربية منى هاشم بعنوان "مدن وقرى المغرب.. الأصل، التاريخ والأساطير" الصادر هذه السنة عن سوشبريس بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

المؤلف عبارة عن معجم عملي، يحاول تقديم العناصر أساسية لفهم تاريخ المغرب من منظور الأسماء الجغرافية للمدن والقرى المغربية، يبحث عن تاريخ التسميات والجغرافيا ونمط الحياة والذاكرة والحضارات المتعاقبة على تلك التجمعات البشرية؛ ويجمع بين التاريخ والاثنولوجيا، كما أنه مليء بالقصص الأسطورية وبالحكايات.

محمد المطالسي يناقش تاريخ ومستقبل طنجة

أما المخطط الحضري البارز محمد المطالسي فسيقدم طبعة جديدة من مؤلفه بعنوان "طنجة : الفرص والتحديات" الصادر بجوره هذه السنة عن دار نشر مليكة.

المؤلف يستعرض التاريخ والمكانة الاستراتيجية لمدينة طنجة، ويناقش الفرص التي أتاحها التطور الحضاري والمعماري الذي تشهده المدينة، وكذا إعادة الاعتبار للرأسمال المادي واللامادي للمدينة وإعادة ترميم مجموعة من معالمها التاريخية، كما يسائل من جهة أخرى التحديات التي يطرحها هذا النمو الحضاري على مستقبل المدينة. ونقرأ في تقديم الكتاب على انه "يقدم شهادة على الارتباط بمدينة طنجة وتاريخها مع الدعوة إلى التفكير في مستقبلها".

نبذة عن المؤلفين:

عمر بوم

مؤرخ وأنثروبولوجي، وأستاذ في جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس وعضو أكاديمية المملكة المغربية. يشغل عمر بوم كرسي موريس أمادو في الدراسات السفاردية في قسم الأنثروبولوجيا وقسم التاريخ وقسم لغات وثقافات الشرق الأدنى في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. أستاذ مشارك في الجامعة الدولية بالرباط. محرر مشارك في مجلة سوفليس موند، ومؤسّس مشارك ومحرّر مشارك لمجلة الدراسات تامازغا، ومحرّر مشارك لسلسلة المغرب وفضائه المتوسطي: نصوص وترجمات، ومؤسّس مشارك لمبادرة الدراسات الأمازيغية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ومدير مشارك لمبادرة الدراسات اليهودية المغربية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. مهتم بمكانة الأقليات الدينية والعرقية مثل اليهود والبهائيين والشيعة والمسيحيين في الدول القومية بعد الاستقلال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من أعماله: "ذكريات الغياب. كيف يتذكر المسلمون اليهود في المغرب؟ القاموس التاريخي للمغرب" (مع توماس ك. بارك)، "الهولوكوست وشمال إفريقيا" (مع سارة أبريفايا شتاين)، "شمال أفريقيا في زمن الحرب: تاريخ وثائقي، 1934-1950" (مع سارة أبريفايا شتاين)، "غير المرغوب فيهم: رحلة الهولوكوست عبر شمال إفريقيا" (مع نجيب بربر). سيكون عمر بوم حاضراً في المعرض الدولي للنشر والكتاب للاحتفال بإصدار The Last Rekkas الصادر بثلاث لغات: الإنجليزية والعربية والفرنسية.

فتيحة السعيدي

عالمة النفس التربوي وخبيرة النوع الاجتماعي وسياسية بلجيكية سابقة. كرّست نفسها بالكامل للكتابة منذ عام 2018، وساهمت في العديد من الكتب الجماعية. ومن أعمالها: "النمل المفترس" (أبي رقراق، الرباط، 2017)، "روابط الزواج القسرية" (منشورات صندوق باندورا، بروكسل، 2018)، "في جلد امرأة متسوّلة" (منشورات صندوق باندورا، 2019)، "أصداء الذاكرة على جبال الريف" (مجلس الجالية المغربية بالخارج-منشورات ملتقى الطرق، 2020)، Confémininement (Femmes Prévoyantes Socialistes, Bruxelles, 2020)، "المقاومة والنضال في المؤنث" (2024). نشرت مؤخراً الترجمة العربية لكتاب "أصداء الذاكرة على جبال الريف" (2024).

منى هاشم

روائية أدبية حاصلة على شهادة الدراسات العليا في الأدب المقارن من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وهي مؤلفة لعدة كتب منها: "وليدات الشاوية" (عمل روائي، صدر في 2004). "قاموس الألقاب المغربية" (2007) الذي نشرت منه طبعة موسعة جديدة في عام 2011 لدى دار النشر "الفنك"؛ Chroniques insolites de notre histoire Maroc, des origines à 1907 (2016)، والذي كان موضوع طبعة فرنسية في عام 2018 تحت عنوان "التاريخ المبهر للمغرب"، و"المخطوطات المفقودة" (رواية تاريخية حرّرها إريك بونييه، 2019). تعيد منى هاشم النظر في التاريخ بطريقة روائية مع التركيز على سقوط سلالة المرابطين كما جاء في رواية "ابن تومرت أو الأيام الأخيرة للملثَّمين" (2021). كما تشارك في المبادرات التي تروم الدفاع عن التراث الثقافي والمعماري، ومن أعمالها في هذا السياق، "الكتاب الأسود للمدينة البيضاء" (2023، وصدر عن منشورات مفترق الطرق، بالفرنسية). نشرت بين 2007 و2021 سلسلة مقالات لصحيفة "الإيكونوميست"، ومن عام 2007 إلى عام 2009 كان لها مقال رأي يومي بعنوان "أسرار أسماء العائلة" على راديو أتلانتيك. وهي مؤلفة سلسلة وثائقية لقناة Medi1 التلفزيونية بعنوان "طريق الأصل"، يتمحور حول أبحاثها في علم الأنساب والألقاب في المغرب. تتعاون حالياً مع بعض وسائل الإعلام الإلكترونية مثل Le360 من خلال عمود أسبوعي وسلسلة فيديو تحت عنوان "المغاربة في التاريخ". ستقدم كتابها الأخير الذي يحمل عنوان "مدن وقرى المغرب: الأصل، التاريخ والأساطير" ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب.

محمد المطالسي

مخطط حضري ودكتور في علم الجمال ومتخصص في مدن العالم العربي وحدائق العالم العربي الإسلامي. هو المدير السابق للأعمال الثقافية في معهد العالم العربي، والعميد السابق لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الأورومتوسطية بفاس. وهو مؤلف العديد من الكتب، بما في ذلك" فاس، المدينة الأساسية" (ACR، 2003)؛ و"المغرب، القصور والحدائق" الملكية (مليكة، 2004)؛ و"تطوان، بين المذكرات والتاريخ" (مليكة للتحرير، 2005)؛ و"طنجة" (مليكة 2007)؛ و"علامة المدينة: التشكل الحضري وفقا لروبرتو بيراردي" بالتعاون مع فرانشيسكا بريفيتيرا، (فلورنسا، 2016)؛ و"المغرب: مدن الفن مدن التاريخ" (آرماتان 2018)؛ و"طنجة: حظوظ ومصائب مدينة" (كتاب صدر باللغة الإسبانية)، ترجمة: خوان برجا (2019). رقي إلى رتبة استثنائية من وسام الاستحقاق الوطني، الذي منحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مارس 2000 في متحف اللوفر، ووسام الفنون والآداب برتبة ضابط (2017) بأمر من وزير الثقافة في الجمهورية الفرنسية.

المزيد في هذه الفئة :« ضيوفنا شركاؤنا »

مختارات

Google+ Google+