الأحد، 26 مايو 2024 19:37

نقدم من خلال هذا الكتاب أعمال التظاهرة العلمية التي نظمتها الجمعية المغربية للبحث التاريخي، بمناسبة إنعقاد أيامها الوطنية الحادية والعشرين، بالرباط أيام 14 و-15 و-16 نونبر 2013, بشراكة مع وزارة الثقافة ومجلس الجالية المغربية بالخارج.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 21، كتابا جماعيا جديدا (2015) باللغة الفرنسية بعنوان "صورة الإسلام في الإعلام الأوروبي.. كيف السبيل إلى الخروج من الصور النمطية؟" ويضم بين دفتيه أشغال الندوة العلمية الدولية التي نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم 21 ماي 2014 بالرباط.
يؤدي مسلسل تجذر الساكنة المسلمة المهاجرة، و هي دينامية تاريخية لا رجعة فيها، إلى كون الإسلام قد أصبح، تدريجيا، واقعا أوروبيا. و يضع هذا التجذر تلك الساكنة و كذا السلطات العمومية و كافة الفاعلين الاجتماعيين (أحزابا و منظمات غير حكومية و وسائل إعلام ...) في مواجهة عدة تحديات غير مسبوقة تاريخيا.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤلف "الإسلام في أوروبا: أي نموذج؟"، وهو كتاب جماعي لأشغال الندوة الدولية التي نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 20 و21 يونيو 2009 بالدار البيضاء.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤلف "الوضع القانوني للإسلام في أوروبا" كثمرة للأفكار المقدَّمة من قِبل باحثين ومسؤولين سياسيين وخبراء في الموضوعات المتعلقة بالهجرة وبالديانة الإسلامية في أوروبا، فضلا عن فاعلين ثقافيين ودينيين الذين اجتمعوا أثناء الندوة الدولية المنظمة من قِبل مجلس الجالية المغربية بالخارج بفاس في مارس 2009.
بمناسبة الدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء التي نظمت من 11 إلى 20 فبراير 2011، قام مجلس الجالية المغربية بالخارج بإصدار أشغال الندوة الدولية "اللغات في الهجرة : التحولات والرهانات الجديدة"، عن منشورات لاكروازي دي شومان/سيغيي.
تشكل أشغال هذه الندوة سابقة غير مشهودة في تاريخ الرياضيين المغاربة عبر العالم و في تاريخ الهجرة، كما أنها مساهمة مهمة في تاريخ تطور الرياضة في المغرب. جمع هذا اللقاء أكثر من 150 مشاركا من المغرب و من ثلاثة عشر بلدا آخر.

مختارات

Google+ Google+