السبت، 22 يونيو 2024 06:20

جعلت الظروف الاقتصادية والجغرافية من جزر البليار نقطة جذب مهمة للهجرة المغربية، لدرجة أصبح المغاربة يتصدرون الجاليات الأجنبية في هذه الجهة المستقلة. بناء على ذلك ونظراً للتجذر القوي للهجرة المغربية في هذه المنطقة، والتي تعود بداياتها لمنتصف سبعينيات القرن الماضي، تقترح هذه الدراسة تحليل وضعية الجالية المغربية في جزر البليار في ضل الأزمة الاقتصادية التي شهدتها إسبانيا وتداعياتها على الجاليات الأجنبية.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤخرا دراسة تحت عنوان: الهجرة المغربية في جزر البليار.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤخرا دراسة تحت عنوان الحماية الاجتماعية للمهاجرين المغاربة- حالة إسبانيا.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤخرا دراسة بعنوان : الحالة الاجتماعية للمهاجرين المغاربة: المتقاعدون المغاربة في فرنسا: أي آفاق؟. ويسعى المجلس من خلال هذه الدراسة إلى دعم السياسات العمومية الهادفة إلى المحافظة على الحقوق المكتسبة للمهاجرين المغاربة في فرنسا، وتوفير ظروف حياة اجتماعية واقتصادية أفضل لهم، سواء في المغرب أو في فرنسا؛ وذلك عبر التنسيق الجيد بين أنظمة الحماية الاجتماعية. وقد تم إنجاز الدراسة بمساعدة الخبير والمستشار الإجتماعي مارسيل روايي.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤلفا جديدا بعنوان "أطلس مغاربة العالم: الخصائص العامة"، يقدم الخصائص العامة للهجرة المغربية عبر أدوات التعبير الكرطغرافي.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج بمناسبة مشاركته في الدورة 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، دراسة تحت عنوان: الكفاءات المغربية بالخارج: 25 سنة من سياسات التعبئة".
قام مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمناسبة المعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته التاسعة عشر، بنشر أطروحة دكتوراه للباحثة المغربية المقيمة بفرنسا سميرة كرم.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمناسبة المعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته التاسعة عشر، مؤلفا جديدا للباحث والمؤرخ المغربي أحمد سراج يحمل عنوان: أسئلة المواطنة والانتماء.. محاولة في التأصيل التاريخي (2013). وقد حاول الكاتب مقاربة بعض الموضيع المرتبطة بالأسس القارة المؤطرة لمفهوم المواطنة المغربية من مدخل تاريخي، اعتمد بشكل خاص على استنطاق المصادر والشواهد التاريخية. وفي هذا الكتاب، يؤكد المؤلف أن التأسيس للبحث في قضايا المواطنة المغربية يجب أن يبدأ من استنطاق عميق ومتأن للنصوص والشواهد التاريخية التي من شأنها أن تمكن من فهم التطور الذي عرفه المغرب على مستويات المجال والأممة والمؤسسات. كما أشار الكاتب في ثنايا مؤلفه إلى أن الشرط الأول والأساس للمواطنة هو الشعور والاقتناع الذاتي والموضوعي بالانتماء لجماعة معينة ألفتها صيرورة تاريخية طويلة المدى والأمد وتواجهها…
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤخرا كتابا جديدا يحمل عنوان "مسألة المشاركة والتمثيلية السياسية لمغاربة العالم" (2013)، من إعداد مجموعة العمل "المواطنة والمشاركة السياسية" التابعة للمجلس. الكتاب مقسم إلى ثلاث محاور أساسية:
أشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج على إصدار النسخة العربية من كتاب "الإسلام يسائل الغرب – حوارات حول بعض الأحكام السابقة" (2013، ترجمه عن اللغة الإيطالية الأستاذ محمد مخطاري، منشورات "لاكروازي دي شومان") للأكاديمي الإيطالي فرانكو ريتسي.
Google+ Google+