revue de presse ar

مراكش، يومي 19 و20 دجنبر 2008 بلاغ صحفي

السبت, 13 يونيو 2009

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

مغربيات من هنا وهناك

التحولات والتحديات والمسارات

مراكش، يومي 19 و20 دجنبر 2008

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، يومي 19 و20 دجنبر 2008 بمراكش، وبشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، وجمعية الاحتفال بالذكرى 1200 لتأسيس مدينة فاس ملتقى دوليا بعنوان: مغربيات من هنا وهناك: التحولات والتحديات والمسارات.

ويهدف هذا الملتقى الأول، المعد ليصبح موعدا سنويا ضمن أجندة مجلس الجالية المغربية بالخارج، إلى وضع تشخيص لوضعية النساء في المغرب وفي مختلف بلدان الإقامة، وإلى إلقاء نظرة شاملة على تجاربهن، وإلى تحليل الإنجازات والتحديات والإكراهات في ما يخص المساواة.

وستشكل التظاهرة لحظة مميزة من أجل عقد لقاءات و تقاسم الخبرات والتجارب وتمكين النساء بالمغرب والمهجر من التعرف على بعضهن البعض بشكل أفضل ونسج علاقات مهنية وشراكات ودعم متبادل.

وسيشهد هذا اللقاء الأول مشاركة أزيد من 340 من النساء القادمات من المهجر أو المقيمات بالمغرب يعملن في مجالات مختلفة: جامعيات ونساء أعمال وأطر جمعوية ومنتخبات سياسية وفنانات وصحفيات، ... قادمات من 20 بلد إقامة، إضافة إلى المغرب. وهذه البلدان هي: إسبانيا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، تونس، الجزائر، سويسرا، السينغال، الغابون، فرنسا، فلسطين، كندا، كوت ديفوار، لبنان، المملكة المتحدة، موريتانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال هذا الملتقى، ستكون هناك مداخلات للعديد من أعضاء الحكومة المغربية، كالسيدة نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن؛ والسيدة لطيفة أخرباش، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون؛ والسيد محمد عامر، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ والسيد جمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني.

وعدا عن المداخلات في الجلسة العامة حول ظروف المرأة اليوم، بالمغرب وعبر العالم، وتاريخ الحركات من أجل المساوات، ستدور الأشغال في الفضاءات الموضوعاتية التالية:

  • النساء، فاعلات في التغيير؛
  • عدم المساواة ووضعيات الهشاشة؛
  • صور و تمثلات : النساء في وسائل الإعلام و الفنون.

    وتوفر هذه الفضاءات لحظات لتقاسم المعارف بين النساء بالمغرب وبالمهجر، إضافة إلى كونها فضاءات مفتوحة لتبادل التجارب والمقترحات من أجل شراكات مستقبلية.

    كما سينفتح هذا الملتقى الأول لمغربيات العالم على مختلف أشكال التعبير الفني النسائية المغربية.

    وبالتالي تمت برمجة أمسيتين موسيقيتين: الأولى رفقة مجموعة الإخلاص، أوركسترا نساء تطوان، والثانية مخصصة لمختلف التعابير الموسيقية الأمازيغية.

    كما تمت برمجة معرض للرسامات المغربيات وفضاء وثائقي وخزانة تعرض كتبا للنساء وحول النساء، وذلك طيلة أشغال الملتقى، إضافة إلى فضاء دائم للعرض الوثائقي.

    الشراكات الإعلامية

    الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

    مجموعة Le Matin Maroc Soir

    Aujourd'hui Le Maroc - Au fait - SAPRESS - Le courrier de l'Atlas - نساء المغرب - Femina - نجمة - نسمة - أسرة - لالة فاطمة - Citadine - Famille actuelle - Bledmag - Wafin.be - يا بلادي

    الدعم

    البنك المركزي الشعبي.

    الصحافة والهجرة

    مختارات

    Google+ Google+