الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج يلتقي مديرة المركز الإفريقي للهجرة

الخميس, 28 مارس 2024

استقبلت مديرة المركز الإفريقي للهجرة، نميرة نجم يوم الخميس 28 مارس بمقر المرصد بالرباط الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف.

 واستعرض الأمين العام للمجلس خلال هذا اللقاء مختلف مجالات اشتغال المجلس لتتبع وتعميق الفهم حول الهجرة المغربية، وقدم مجموعة من الدراسات التي أنجزها المجلس سواء فيما يتعلق بالشباب او بالظواهر اجتماعية مثل الاسلاموفوبيا وواقع الفئات الهشة في الجاليات، وكذا تقييم السياسات العمومية في مجال الهجرة.

واتفق الجانبان على تعميق النقاش وبحث سبل العمل المشترك لإعداد دراسات مستقبلية تشمل بعض تطورات الهجرة في افريقيا وفي أوروبا والعمل على الاستفادة من تجربة الجاليات المغربية في الاندماج ونقلها إلى بلدان افريقية اخرى.

يذكر أن المرصد الإفريقي للهجرة تأسس باقتراح من جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بصفته رائدا لإفريقيا في موضوع الهجرة في يناير 2018، بمناسبة القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي.

وسيوفر هذا المرصد، التابع للاتحاد الإفريقي، للقارة الإفريقية أداة فعالة تسمح لها بالاستجابة لحاجاتها الحقيقية والملحة وفهم وإتقان أفضل لظاهرة الهجرة، وكذا لتطوير عملية جمع وتحليل وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+