في ختام مشاركته في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الأحد 17 فبراير 2019 ندوة جول موضوع "تدبير الاختلاف في المدينة" بمشاركة كل من نجاة فالو بلقاسم السياسية والأكاديمية الفرنسية من أصل مغربي، ورولان كيس، عمدة مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وسير أطوارها الصحفي أمين بوسحابة.

شهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الأحد 17 فبراير، جلسة ثقافية لتقديم كتاب "الرحلة الفرنسية" للمؤلف محمد سعد الزموري ، وكتاب " "الكنيسة الكاثوليكية في مغرب الحماية: الاختيارات الإيكليروسية وانعكاساتها السياسية" أو تنازع الرؤى (1912-1956) " لكاتبه موسى مرغيش، سيرتها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج نجاة عزمي.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم السبت 16 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، ندوة تحت عنوان «وسائل الإعلام وصورة المغرب في الخارج ».

في ختام مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء احتفل مجلس الجالية المغربية بالخارج بمغاربة العالم الحاضرين في سهرة فنية شارك فيها عازف الناي المغربي رشيد الزروالي ومجموعته التي قدمت باقة من موسيقى مستوحاة من الثقافة الاندلسية.

"عولمة الثقافة المغربية في العصر الرقمي" كان محور مائدة مستديرة احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم السبت 16 فبراير 2019، في لقاء أداره محمد موساوي، عضو المجلس.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم السبت 16 فبراير، مائدة مستديرة لتقديم كتاب "مغاربة العالم، أنموذج عمالة رونو" لمؤلفه خالد أوعسو، وكتاب "طانجلوى، لا لربما !" لكاتبه حميدو سي امحمد، سيّرها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج محمد هيضور.

على هامش مشاركته بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج أمسية شعرية احتفاء بشعراء مغاربة العالم، بمشاركة شعراء مغاربة قادمين بكل من إسبانيا، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا وألمانيا، وذلك مساء يوم الجمعة 15 فبراير 2019 بالدار البيضاء.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الجمعة 15 فبراير 2019 ندوة حول موضوع "الهويات المتعددة والالتزام المواطَن".

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الجمعة 15 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، تحت عنوان «نساء ورجال سياسيون مغاربة في العالم: تجارب متقاطعة » عرضت نماذج من مسارات استثنائية استطاع مغاربة العالم تحقيقها في المجال السياسي.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الخميس 14 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، ناقش فيها المشاركون موضوع "فن العيش المغربي عبر العالم"، بمشاركة كل من مصمم الأزياء والقفطان المغربي ألبير وكنين، ومؤسس مهرجان فاس للموسيقى الروحية فوزي الصقلي، ومهندس التصميم الصناعي يونس دوري، والمغني والملحن سهيل السرغيني. 

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+