تنظم جمعية البيئة والتربية بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ومركز الدراسات حول الهجرات والعلاقات البيثقافية لقاء حول موضوع "تهديدات التطرف في أوروبا والإسلاموفوبيا"، وذلك يوم الاثنين 16 أكتوبر 2017 بمدينة ألميرية الإسبانية.

افتتح برواق المعارض الفنية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء مساء يوم الخميس 5 أكتوبر 2017 المعرض الفوتوغرافي «على خطى ليلى العلوي» الذي يعرض عددا من أعمال الفنانة المغربية الفرنسية ليلى العلوي التي راحت ضحية الإرهاب في العاصمة البوركينابية واغادوغو السنة الماضية.

قامت بعثة مكونة من مسؤولين في مؤسسات الهجرة التونسية ووكالة "الخبرة الفرنسية" يوم الخميس 5 أكتوبر 2017 بزيارة عمل لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بهدف الاطلاع على خبرة المجلس وتبادل التجارب في مجال تدبير الهجرة.

تكريما لروح الفنانة المغربية الفرنسية الراحلة ليلى العلوي يحتضن رواق المعارض الفنية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء معرضا فوتوغرافيا تحت عنوان «على خطى ليلى العلوي» من 5 إلى 20 أكتوبر 2017.

شهدت مدينة فرانكفورت الألمانية مساء يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2017 لقاء لتقديم حصيلة مشروع التكوين والتأهيل اللغوي والثقافي للأئمة المغاربة في ولاية هيسن الألمانية (2015 -2017)، الذي أطلق بشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ومعهد غوته الألماني، واستفاد منه أزيد من 40 إماما معظمهم مغاربة يمارسون في مجموعة من المدن التابعة لولاية إيسن الألمانية.

في إطار الشراكة الموقعة بين كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة وبين معهد غوته الألماني، قام كل من الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، والكاتب العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، خالد حاجي، بمجموعة من اللقاءات بمدينة ميونيخ الألمانية يوم الاثنين 25 شتنبر 2017، كان أولها لقاء بالمقر المركزي لمعهد غوته بمدينة ميونيخ، مع كل من راينر بولاك Rainer Pollack، رئيس مؤسسة غوتة عبر العام، ورولاند ماينرت Roland Meinert مدير المعهد على مستوى ألمانيا.

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع معهد غوته الألماني والمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2017 بمدينة فرانكفورت الألمانية لقاء لتقديم حصيلة مشروع التكوين والتأهيل اللغوي والثقافي للأئمة المغاربة في ولاية هيسن الألمانية (2015 -2017).

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب الذي تحتضنه مدينة وجدة من 21 إلى 24 شتنبر 2017 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار «لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل».

نظمت جميعة أغبال للتضامن والتنمية ومؤسسة حوار بهولندا بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج وجماعة ميضار ملتقى أغبال في نسخته الثانية تحت عنوان: الريف في قلب الهجرة. وذلك يوم الخميس 3 غشت 2017 ، بالمركز المتعدد التخصصات بميضار.

في إطار الإعداد لمنتدى شباب الجاليات الإفريقية هنا وهناك، احتضن مجلس الجالية المغربية بالخارج لقاء ضم 28 من الفاعلين المدنيين المنتمين لجمعيات منحدرة من الجاليات الإفريقية في أوروبا وفي المغرب.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+