ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ومختبر البحث في اللغات والتواصل ومختبر البحث في الهجرة المجال الثقافة والمجتمع في الجنوب المغربي التابعان لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، لقاء علميا لتقديم دراسة تحت عنوان "وضعية، دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة"، وذلك يوم الثلاثاء 27 نونبر 2017 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بعمالة اكادير إداوتنان.

بعد النجاح الذي لقيه المعرض الفوتوغرافي "لحظة، المغرب"، المنظم بمقر البيت العربي بمدريد من 7 يونيو إلى غاية 23 شتنبر 2018، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، اختارت مؤسسة الثقافات الثلاث تقديم المعرض في مدينة إشبيلية في الفترة الممتدة من 28 نونبر 2018 إلى 21 يناير 2019.

افتتحت، مساء  السبت 17 نونبر 2018 بمداغ (إقليم بركان)، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للملتقى العالمي للتصوف، الذي تنظمه مؤسسة الملتقى بشراكة مع الطريقة القادرية البودشيشية تحت شعار "الثقافة الصوفية والمشترك الإنساني: ترسيخ لقيم الحوار والتعارف".

بمناسبة عيد الاستقلال المجيد ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ورشات تأطيرية وألعاب تربوية لشباب المدارس في مدينة بوجدور حول معرض « المغاربة مهاجرون ورحالة » وذلك من 18 نونبر إلى 18 دجنبر 2018 بالمركب الثقافي للمدينة.

اختتمت مساء يوم الخميس 15 نونبر 2018 بمدينة مراكش أشغال ندوات اللقاء الدولي حول « اليهود للمغاربة: من أجل مغربة متقاسمة » الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اختتمت مساء يوم الخميس 15 نونبر 2018 بمدينة مراكش أشغال ندوات اللقاء الدولي حول « اليهود للمغاربة: من أجل مغربة متقاسمة » الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة أزيد من 200 مشارك.

قدم أستاذ السياسة الخارجية الأمريكية بجامعة أولد دومينيون بنورفولك في فرجينيا، سيمون السرفاتي، بمراكش يوم الخميس 15 نونبر 2018 محاضرة حول موضوع: المغرب في العالم التحديات والأفاق ». 

في إطار اللقاء الدولي حول « اليهود المغاربة: من أجل مغربية متقاسمة » الذي تحتضنه مدينة مراكش، خصصت الحصة الصباحية ليوم الخميس 15 نونبر 2018 للاستماع إلى النتظـارات المشـاركين، ُوتقديم المشاريع والتوصيات التي من شأنها إدامـة هويتنـا الوطنية المشتركة وتقويـة الروابـط بين المغـرب وجالياتـه، عبر العالم.

تضمن برنامج اليوم الثالث من اللقاء الدولي حول «اليهود المغاربة: من أجل مواطنة متقاسمة »، تنظيم ندوة حول موضوع: وصلـة الشـباب: جنبـا إلـى جنـب، وجهـا لوجـه، معـا وبشـكل منفصـل، كيـف يبنـى المسـتقبل؟ » وذلك يوم الخميس 15 نونبر 2018 بمدينة مراكش.

في إطار أشغال اللقاء الدولي حول "اليهود المغاربة: من أجل مغربة متقاسمة" الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تطرقت الندوة الأخيرة ليوم الأربعاء 14 نونبر 2018 لموضوع إدراكات وتمثلات حول اليهودي في الإنتاج الأدبي.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+