استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، الدكتور عبد الله بوصوف، يوم الخميس 08 شتنبر 2022، بمقر المجلس رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام الذي كان مرفوقا بعضو المكتب التنفيذي للاتحاد عبد المجيد شكير.

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، من بينهما مشروع قانون-إطار قدمه السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية يتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، والذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بإعادة النظر في المنظومة الصحية، لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أمر به جلالة الملك.

في إطار اتفاقيات الشراكة والتعاون الأكاديمي في مجال البحث العلمي حول الهجرة المغربية، وقع كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الحرة ببرشلونة الحرة يوم 23 يونيو 2022 اتفاقية إطار للتعاون وذلك في مقر الجامعة بمدينة برشلونة بإسبانيا.

يُنظم مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الدولية للرباط يوم الثلاثاء 8 فبراير 2022 ندوة علمية دولية في موضوع: «القاصرون المتنقلون: الديناميات، السياسات العمومية والحقوق".

جرت، يوم الأربعاء فاتح دجنبر 2021 بالرباط، مراسيم تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها التاسعة عشر، برسم سنة 2021، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد.

في إطار تفعيل الاتفاقية الموقعة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، أكدال الرباط، وبمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة؛ يطلق مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية-أكدال- التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، سلسلة محاضرات تكوينية حول موضوع "الصحراء المغربية: الحقيقة والتاريخ".

قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج مجموعة من مؤلفاته باللغة الإسبانية والفرنسية إلى المكتبة الإسلامية للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بمدريد.

انطلقت بجامعة الأخوين بأفران يوم الجمعة 9 أبريل 2021 الدورة الأولى لربيع العلوم الاجتماعية التي تنظمه كلية الانسانيات والعلوم الانسانية بجامعة الأخوين وكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021 بالدار البيضاء أن الشعور الوطني وقوة الانتماء التي تتوفر لدى مغاربة العالم يجعلها تشكل مفاتيح أساسية للمغرب من أجل استقطاب الكفاءات على الصعيد الدولي ودخول الأسواق العالمية، وهو ما اظهرته أزمة جائحة كوفيد 19.

تُقدّم البوابة الإلكترونية السمعية البصرية "أواصر تيفي" بمناسبة 18 دجنبر، اليوم العالمي للمهاجرين، سلسلةً من البرامج والنقاشات لفائدة مغاربة العالم، وذلك طيلة الفترة الممتدة ما بين الخميس 17 والاثنين 21 دجنبر 2020.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+