انطلق عبد السلام المرابط، المقيم في النرويج، من الصفر وتحدى الصعاب وتمكن من فرض نفسه في مؤسسة رائدة اقتصاديا في اسكندنافيا، ثم حول نجاحه التدبيري إلى نقطة انطلاق نحو تأسيس مشروع خاص في هذا البلد الاسكندنافي.

على غرار الكثير من النساء الفرنسيات من أصل مغربي اللائي فرضن وجودهن في بلاد المهجر، شقت ياسمينة بولتام طريقها لتحقيق طموحها للوصول الى مركز صنع القرار المحلي، بانتخابها مستشارة جماعية ، مساعدة عمدة بلدية لورمون (بوردو – جنوب غرب فرنسا) منذ سنة 2014 .

تعد الأستاذة كوثر بدران، المغربية المقيمة بإيطاليا، كفاءة مشهورة في عالم المحاماة خارج الوطن ، حيث استطاعت رسم مسار متميز في عالم القانون ومجالات أخرى ، فضلا عن كونها أول مغربية حصلت على دكتوراه في مجال القانون الأوروبي .

اختارت مونية رزق الله المغربية الأصل التي سطع نجمها في سماء الموسقى الكلاسيكية ليس فقط في ألمانيا بل في أوروبا والعالم ، أن تعزف على أوتار آلة الكمان لتعبر عن عشقها اللامحدود لهذا الفن الجميل . 

بين الشابة فتيحة صبيح، المنحدرة من الدار البيضاء، والدنمارك، أرض الجليد، والمضايق، وأسرار الفايكينغ، علاقة أشبه ما تكون بعمل روائي رومانسي، بدأت بشكل مضطرب بين شد وجذب لتتحول إلى افتتان وحب يتجدد باستمرار. 

في كثير من الأحيان، يتم الإشادة والتنويه بالحضور المتميز للمغرب في تظاهرة اقتصادية ضخمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أو اللقاءات المكثفة لبعثة اقتصادية وتجارية وطنية بأحد المحافل الكبرى التي تحتضنها الدولة، من دون أن يكلف أحد نفسه البحث والتساؤل عن جنود الخفاء الذين سهروا وحرصوا على ضمان حضور وازن للمملكة في هذا المعرض أو تلك التظاهرة .

تمثل سلوى موفارج نموذجا للتعددية الثقافية والاندماح ضمن أوساط الجالية المغربية المقيمة بكينيا. وتعمل هذه السيدة، الحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في مجال التجارة، ضمن فريق إدارة مكتب إحدى أكبر شركات طيران الشرق الأوسط بنيروبي.

قبل حوالي 14 سنة ، حزمت الشابة المغربية المنحدرة من المحمدية ، ياسمين الحسناوي عزمها ، وتأبطت حلمها ، منطلقة نحو الديار الأمريكية في رحلة طويلة بحثا عن المعرفة والعلم ، فانتهى بها المطاف أستاذة بالجامعات الأمريكية ، وهو ما وفر لها فضاء متميزا، لتكريس حضورها المعرفي والثقافي والحقوقي ، من أجل المرافعة عن القضايا الوطنية. 

الصفحة 1 من 7

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+