revue de presse ar

على إثر تداعيات جائحة فيروس كورونا وبالنظر لما لذلك من انعكاسات على وضع المغاربة المقيمين بالخارج، قامت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بالرفع من اليقظة التواصلية عبر وضع فريق عمل مداوم للرد على مختلف أسئلة مغاربة العالم واستفساراتهم وتوجيههم وذلك - 7 أيام على 7 أيام- عبر موقعها الالكتروني وصفحة الفايسبوك:


- contact

 https://marocainsdumonde.gov.ma/

 

https://www.facebook.com/MDCMRE.MA/

 

وتبعا لإعلان حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، قررت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تـأمين استمرارية خدمة تلقي ومعالجة شكايات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من طرف مصالحها المركزية عن بعد عبر مجموعة من الوسائل والقنوات المتاحة بما فيها الاتصال على الأرقام الآتية: 0537776564// 0661319539// 0661883406/.

المصدر: الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

بلاغ

الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج يساهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا

تفاعلا مع التعليمات الملكية السامية بإحداث «الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد – 19 »، و استحضارا للفصل 40 من الدستور، الذي ينص "على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد؛

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 15 فبراير 2020 لقاء يتضمن تقديم كتابين من إصدار المجلس. الكتاب الأول بعنوان: "فقه الواقع بين الأخذ بالدليل ومراعاة التنزيل" لعبد الحميد العلمي أستاذ محاضر بدار الحديث الحسنية بالرباط وبجامعة القرويين بفاس. أما الكتاب الثاني فيحمل عنوان: "التمييز بين الديني والثقافي في تدين المسلمين" لعبد الرزاق وورقية أستاذ التعليم العالي، الأصول والمقاصد والأديان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، وقد أدار النقاش الخمار البقالي، عضو مجلس الجالية.

مثل سائر مشاركاته في الدورات السابقة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج في ختام مشاركته في الدورة الحالية التي تمحورت حول « صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والأفاق » تكريم ضيوفه وبعض الشخصيات في أمسية نظمت بالدار البيضاء يوم السبت 15 فبراير 2020.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 15 فبراير 2020 مائدة مستديرة حول موضوع:"الإسلام في أوروبا: الواقع والتمثلات"، وذلك في إطار مشاركة المجلس في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

وقد شارك في هذه المائدة المستديرة التي أدارها كريم إفراق باحث متخصص في الإسلاميات وباحث في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، كل من: أوليفيي لو كور غرانميزون، أستاذ للعلوم السياسية والفلسفة السياسية بجامعة باريس ساكلاي إيفري-فال-ديسُّون، وطارق بنكرعي أبو نور، باحث وإمام وخطيب بفرنسا، ومحمد نكرومي، أستاذ تفسير النصوص القديمة بجامعة نونبرغ بألمانيا، ومحمد موساوي، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

في مائدة مستديرة حول موضوع « وسائل الإعلام والتكنولوجيات الحديثة: من أجل بناء صورة موضوعية للمغرب في العالم» تقاسم مجموعة من الإعلاميين والمتخصصين في التكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال مجموعة من الأفكار المتعلقة بصورة المغرب في الخارج سواء تلك السائدة في بعض دول إقامة مغاربة العالم أو السائدة في منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الخميس 13 فبراير 2020 مائدة مستديرة حول صورة المغرب في أعمال الكاتب الإسباني خوان غويتيصولو.

في إطار برنامجه الثقافي بالمعرض الدولي للكتاب، احتضن مجلس الجالية المغربية بالخارج، زوال الخميس 13 فبراير 2020، جلسة ثقافية لتقديم كتابي "سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة" للباحثة شادية أعراب، والكتاب الثاني للأستاذ عبد الكريم عباسي "رياح المتوسط"، وأدار الجلسة عضو مجلس الجالية محمد موساوي.

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، مساء 12 فبراير 2020، ندوة حول "الصورة الحقيقية والمتخيلة للمغرب في الفن والأدب"، برواقه في المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء. قام بسييرها الصحفي عبد الغني دادس عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية، يوم الأربعاء 12 فبراير 2020، جلسة ثقافية لتقديم الإصدار الجديد "الرحالة المغاربة في أوروبا: تاريخ الأفكار والذهنيات" للكاتب محمد سعد الزموري، في إطار مشاركته بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء مساء الثلاثاء 11 فبراير 2020 ندوة حول موضوع صورة المغرب في الدراسات والمصادر التاريخية، بتنسق مع الجمعية المغربية للمعرفة التاريخية.

اهتماما منه بالأطفال الناشئين وشباب المدارس، خصص مجلس الجالية المغربية بالخارج الفترة الصباحية لبرنامجه الثقافي في إطار مشاركته في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، لورشات تعليمية وترفيهية لفائدة التلاميذ والشباب قادمين من مختلف المؤسسات التعليمية على امتداد ربوع المملكة.

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، زوال يوم الثلاثاء11 فبراير 2020، جلسة ثقافية لتقديم كتاب "من تطوان إلى بوينس آيرس: ملحمة تاريخ الهجرة اليهودية المغربية نحو أمريكا اللاتينية" للباحث زكرياء بلكا، سيرها جواد الشقوري، مكلف بمهمة بالمجلس.

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، مساء الاثنين 10 فبراير 2020، ضمن برنامجه الثقافي بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء مائدة مستديرة تحت عنوان «صورة المغرب وثقافته في افريقيا والعالم العربي ».
وشارك في هذه الندوة التي سيرها عضة المجلس عمر المرابط، كل من رشيد إد ياسين، عالم اجتماع وأستاذ كرسي في جامعة غاستون - بيرجي بالسنغال؛ وهناء تريفيس باحثة وخريجة معهد الدراسات السياسية بباريس، وعبد الرحمن نغايدي مؤرخ وباحث بدكار، ونفيسة الذهبي متخصصة في التاريخ الحديث، وأيمن عبد العزيز كاتب إعلامي مصري.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالمعرض الدولي للكتاب، يوم الإثنين 10 فبراير 2020، جلسة تقديم كتاب "المغرب بعيون سويسرية وألمانية: قراءات وترجمات" للباحث رضوان الضاوي.

في اليوم الثالث من مشاركته في فعاليات المعرض الدولي للكتاب، خصص مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة يوم الأحد 9 فبراير 2020، لنقاش صورة المغرب وثقافته في أوروبا.
وشارك في هذه الندوة التي ترأسها عضو المجلس المختار الفردوسي، كل من بيغي ديردير مؤرخة متخصصة في تاريخ الهجرة، ومن ألمانيا رحيم حاجي أستاذ جامعي، بالإضافة إلى سميرة القندوسي صحافية ومخرجة وثائقيات بهولندا، ومحمد بوندي صحافي ورئيس نادي البحث حول الهجرة والتنمية والتعاون بمدريد.

في إطار أنشطته الثقافية بالدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج، إصدارا جديدا بعنوان "الموسيقى اليهودية بالمغرب" للباحث المتخصص في الموسيقى والبيدغوجيا أحمد عيدون.
وحضر جلسة تقديم الكتاب التي احتضنها رواق المجلس يوم الأحد 9 قبراير 2020 الفنانين الموسيقيين مكسيم كروشي وسوزان هروش، سيرتها محافظة المتحف اليهودي بالدار البيضاء زهور رحيحل.

في إطار برنامج رواقه الثقافي ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة، مساء يوم السبت 8 فبراير 2020، حول «صورة المغرب في القارة الأمريكية: الإشعاع والتمثلات والتحليلات ».

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم السبت 8 فبراير 2020، جلسة ثقافية برواقه بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، خصصت لتقديم إصدارات الدكتور سمير بوزويتة بعنوان "العلاقات المغربية النمساوية – الهنغارية: التاريخ والذاكرة المشتركة" وكتاب "العلاقات المغربية السويدية – النرويجية: التاريخ والذاكرة المشتركة"، بمشاركة عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الأورومتوسطية عبد الرحمن طنكول، وسيرت الجلسة من طرف الأستاذ الجامعي للجغرافية الاقتصادية بالسويد علي بنصالح نجيب.

احتضن رواق وزارة الثقافة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم السبت 8 فبراير 2020 تقديم النسخة الإسبانية من كتاب "ملكية مواطنة في أرض الإسلامز كيف استطاع الملك محمد السادس بلورة نموذج ديني كوني؟" للدكتور عبد الله بوصوف، التي أنجزت ترجمته كل من الدكتورة كنزة الغالي سفيرة المغرب في الشيلي والدكتورة حسناء زنبوري وأصدره مركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.

افتتح مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم الجمعة 7 فبراير 2020، أنشطة رواقه بالدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، والتي تتمحور حول « صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والمتخيل »، بجلسة افتتاحية شارك فيها كل من الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، ووزير الداخلية الفرنسي الأسبق، ورئيس مؤسسة "ريس بوبليكا" جون بيير شوفينمون، وسير أطوار الجلسة الإعلامي وديع دادة.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء، يوم الخميس 6 فبراير 2020 افتتاح الدورة الـ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء من 7 إلى 16 فبراير 2020، وقد اختار المجلس لمشاركته العاشرة في هذا الحدث الثقافي العالمي مناقشة موضوع "صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والمتخَيَّل".

تأثرت صورة المغرب في الخارج، على امتداد التاريخ، بالرهانات الاقتصادية والدينية والعسكرية السائدة، جعلت منها صورة ذات حمولات رمزية متباينة لدى الآخر، تختلف باختلاف سياقات الظرفية، وأيضا باختلاف خصوصيات العلاقات الثنائية بين المغرب وباقي الدول. وقد جعلت هذه الترسبات من المغرب في المتخيل الأجنبي خليطا من التمثلات المتشعبة، يجتمع فيها الأسطوري والغرائبي والفولكلوري فأصبحت بشكل عام وحدة من كليشيهات بعيدة عن الواقع.

وقد ساهم في القرن الماضي عاملان أساسيان في تشكيل صورة المغرب عند الآخر، خصوصا في أوروبا، مازالت عناصرها تحكم المتخيل الشعبي إلى الوقت الراهن. ويتثمل العامل الأول في الفترة الاستعمارية بكل ما رافقها من خطابات إيديولوجية وعسكرية حاولت قدر الإمكان تبرير دوافع الاستعمار للمواطن الأوروبي، عن طريق تكريس صور نمطية تغذت إلى حد كبير بما نقلته محكيات المستشرقين عن المغرب وعن دول الجنوب عموما، وهي صورة لا زالت سائدة لدى شريحة واسعة عقودا بعد الاستقلال.

أما العامل الثاني فيتمثل في كون القرن الماضي شكل بامتياز قرن الهجرة المغربية إلى الخارج، بداية بأفواج المهاجرين في إطار اتفاقيات اليد العاملة والذين أعادوا بسواعدهم بناء أوروبا بعد الحرب، وصنعوا أمجاد اقتصاد الثلاثين المجيدة، مرورا بمرحلة التجمع العائلي والاندماج في المجتمعات الأوروبية وصولا إلى مرحلة التجذر في تلك المجتمعات وبروز أجيال جديد مزدوجة الانتماء، نشأت وترعرعت في الغرب وتشبعت بثقافته، إلى جانب حفاظها على ثقافة وطنها الأم التي ورثثها وتشبثت بها واستطاعت مزجها بانسجام مع سياقات مجتمعات الاستقبال.

ولعل السياقات السياسية والثقافية في أوروبا المعاصرة جعلت صورة الأجنبي عموما والإنسان المغربي بشكل خاص مقرونة في الخطاب السياسي السائد بتهديد الهوية الوطنية، انطلاقا من ارتباط المهاجر بثقافته الأصلية ودفاعه عن حقوق مواطنته الكاملة في تلك المجتمعات. ولم يعد هناك سبيل أمام التيارات اليمينية المتطرفة سوى العودة إلى إحياء كليشيهات قديمة بنيت عن جهل بالثقافة المغربية وعدم إلمام بمكونات الهوية المغربية بروافدها المتعددة وقدرتها على التعايش مع الثقافات الأخرى وإغنائها والاستفادة منها.

ولأن صورة المهاجرين المغاربة مرتبطة بصورة المغرب في مجتمعات الإقامة، مع كل ما يفرضه هذا الارتباط من تحدي الفهم والتصحيح وبناء صورة إيجابية تحاول تغيير الصور النمطية المرسخة في المخيال الجماعي، فقد اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج أن يخصص مشاركته في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب لموضوع "صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والمُتَخيّل".

ونهدف من خلال هذه المشاركة إلى فهم كيفية تشكل صورة المغرب في الخارج خاصة في البلدان التاريخية للهجرة المغربية، وتفكيك مختلف العناصر المكونة لها، والبحث عن الوسائل الكفيلة بتقريب صورة موضوعية للمغرب في الخارج وللمغاربة في العالم، من خلال فتح نقاش مع مؤرخين ومثقفين وصحافيين وسياسيين وأكاديميين من المغرب ومن الخارج.

نقترح على ضيوفنا الكرام زوار رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج طيلة فترة المعرض برمجة متنوعة تحاول الإحاطة بمختلف جوانب صورة المغرب ما وراء الحدود، وتقرب أهم المؤلفات التي تطرقت للموضوع للقارئ المغربي، وتمهد الطريق أمام مغاربة العالم للإسهام الفعال في مختلف النقاشات الهوياتية التي تعرفها بلدان الإقامة في إطار الاحترام التام لخصوصيات وقوانين تلك الدول، وكذا الترافع من أجل صورة موضوعية حقيقية للمغرب ما رواء الحدود.

عبد الله بوصوف

الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج

الثلاثاء, 04 فبراير 2020 21:39

تعزية في وفاة السيد فوزي لخضر غزال

توفي يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020 السيد فوزي لخضر غزال عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، ورئيس مجموعة العمل "الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من أجل التنمية التضامنية".

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين 27 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي، بسبب فيروس كورونا.

الخميس, 23 يناير 2020 15:27

بوصوف يستقبل مدير عام L’OFII

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف يوم الثلاثاء 21 يناير 2020 وفدا فرنسيا يترأسه المدير العام للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج ديديي ليشي.

تضمنت لائحة أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الخميس 12 نونبر 2019 مجموعة من الشخصيات المنتمية إلى الهجرة المغربية.

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط يوم الخميس 12 دجنبر 2019 تقديم كتاب "المغرب بعيون الرحالة الهولنديين 1906-2005 " للكاتب المغربي الهولندي المغربي عبد القادر بنعلي والمؤرخ الهولندي هيرمان أوبدين، الصادر عن دار نشر "ملتقى الطرق" بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

أفاد بلاغ للديوان الملكي صدر يوم الخميس 12 نونبر 2019 بأنه "على إثر تعيين الملك محمد السادس في 19 نونبر الماضي لشكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف صاحب الجلالة اليوم الخميس على تعيين أعضاء اللجنة المذكورة".

وفي ما يلي بلاغ من الديوان الملكي:

انطلقت بمدينة أكادير مساء الاثنين 9 دجنبر 2019 فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي تنظنه جمعية المبادرة الثقافية بشراكة مع مجموعة من المؤسسات من بينها مجلس الجالية المغربية بالخارج.

في إطار زيارة تقوم بها إلى المغرب بتنسيق مع السفارة المغربية في نيروبي، قامت بعثة تضم مجموعة من الصحافيين الكينيين بزيارة إلى مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الأربعاء 4 دجنبر 2019 للاطلاع على تجربة المجلس كمؤسسة استشارية واستشرافية في التفكير حول قضايا الهجرة ومغاربة العالم.

احتضنت كلية الأداب والعلوم الإنسانية ببني ملال يومي 28 و29 نونبر 2019 ندوة دولية حول موضوع "هجرة العودة، رهانات، نقاشات، وآفاق"، التي نظمها كل من فريق البحث حول الهجرة والتنمية الجهوية وفريق البحث الاقتصاد التضامني والعدالة الاجتماعية.

تحتضن مدينة الداخلة من 18 إلى 25 نونبر 2019 فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بجهة الداخلة -وادي الذهب، التي تنظمها المديرية الجهوية لوزارة الثقافة تحت شعار "خير جليس في الزمان كتاب".

في وقت تشكل فيه التنمية إشكالية مجتمعية ومطلبا عالميا راهنيا في جميع الدول المتقدمة بسبب اتساع الفوارق الاجتماعية والقلق على المستقبل التنموي فإن إشكالية التنمية تمثل معضلة مضاعفة بالنسبة للدول النامية بسبب ارتباطها الاقتصادي القوي بالدول المتقدمة أولا وبسبب غزو أسواقها ومحدودية مواردها.

استقبل الأمين العالم لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 بمقر المجلس بالرباط وفدا من جمهورية مالي يقوده وزير الماليين المقيمين بالخارج أمادو كواطا، من أجل تبادل التجارب في مجال الهجرة.

على إثر قيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس يوم السبت 26 أكتوبر 2019 فإن مجلس الجالية المغربية يندد بهذا العمل الصبياني الجبان الذي يعد مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه.

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط يوم 18 أكتوبر 2019 حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب بحضور كتاب ومثقفين ودبلوماسيين واعلاميين.

اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن العولمة ساهمت في تشكيل ثقافة كونية أبعدت الإنسان عن ثقافته الأصلية ولم تقدم بديلا للحفاظ على الموروث الثقافي، مضيفا أن الاحتكار الذي تمارسه الثقافة الكونية ساهم في ظهور تيارات محافظة وحمائية برزت سياسيا في العديد من الدول الأوروبية، بشعار حماية الخصوصيات الثقافية لدرجة تخصيص الاتحاد الأوروبي لمفوضية لحماية نمط العيش الأوروبي.

في لقاء علمي بمدينة ألميريا الإسبانية حول موضوع «التلاميذ المغاربة في إسبانيا الفرص والتحديات» يوم الجمعة 27 شتنبر 2019، أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، على أهمية التربية في إطار التعدد من أجل مواجهة مشاعر الكراهية والعنصرية والتطرف والإسلاموفوبيا التي تجتاح العالم.

وشدد بوصوف على أن التربية في التعدد لا يجب أن تقتصر فقط على تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية للأطفال المغاربة ولكن التدريس في التعدد هو تقديم معرفة حقيقية عن الآخر والاعتراف بثقافته في البناء الإنساني وقيمته المضافة في المجتمع الذي يعيش فيه، وليس تقديمه في المناهج الدراسية في طابع فلكلوري ما هو الحال عليه الآن في أوروبا.

على إثر المقال الذي نشرته جريدة «إل موندو» الإسبانية يوم 11 يونيو 2019 والذي تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس، رفع الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج دعوى قضائية ضد الجريدة الإسبانية، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة.

وقد تم تسجيل الدعوى القضائية ضد جريدة «إل موندو» في شخص مديرها والشركة الناشرة، في المحكمة الابتدائية بمدريد يوم الأربعاء 31 يولويز 2019، بعد استكمال جميع الإجراءات الشكلية والمسطرية، عن طريق مكتب محاماة إسباني سيتولى الترافع عن المجلس وأمينه العام.

بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه المنعمين، وجه جلالته، مساء يوم الاثنين 29 يولوز 2019، خطابا ساميا إلى الأمة.

وفي ما يلي النص الكامل للخطاب الملكي السامي :

مجلس الجالية المغربية بالخارج يتمنى لكم عيدا سعيدا

تمكن السياسي الفرنسي-المغربي منير الساطوري من الظفر بمقعد في البرلمان الّأوروبي عن لائحة حزب الخضر "أوروبا- البيئة" في الانتخابات الأوروبية ليوم 26 ماي 2019.

احتضن مدرج الشريف الإدريسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط يوم الخميس 25 أبريل 2019 محاضرة للدكتور عبد الله بوصوف حول موضوع النموذج الديني المغربي والتحديات المعاصرة.

أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف أن الهجرة شكلت عنصرا أساسيا في مناقشة قضايا التطرف والعولمة، معتبرا أن وجود الهجرة جنّب الإنسانية العيش في مجتمعات أحادية وساهم في ترسيخ مبادئ العيش المشترك والتعرف على المجتمعات والتواصل بين الحضارات ونقل المعارف.

وقال بوصوف في كلمة ضمن الجلسة الافتتاحية لجامعة الرباط الربيعية الأولى للعلوم الاجتماعية حول موضوع "التطرف والعولمة وما بعد السرديات" يوم الاثنين 22 أبريل 2019، إن ربط الهجرة بالأعمال الإرهابية هو مجانب للحقيقة، لأن التاريخ أتبث أن الهجرة إنما ساهمت في بناء المجتمعات خصوصا في الغرب وفي تحرير اوروبا من الفاشية والنازية، مشددا على أن العالم واجه التطرف قبل هذه الفترة في أشكاله متعددة، مستشهدا بمجموعة من الجماعات المتطرفة التي كانت تستعمل العنف للتعبير عن أفكارها في مجموعة من الدول الأوروبية.

ونوه الأمين العام لمجلس الجالية بأشغال هذه الورشة العلمية مبرزا أن الفضاء الأكاديمي هو أفضل فضاء لمناقشة ظواهر التطرف والعولمة والتي أصبحت تستعمل إيديولوجيا من طرف الفاعل السياسي خصوصا من اليمين المتطرف من أجل التخويف وجلب الأصوات الانتخابية، ويصر على ربط الهجرة بالتطرف والعنف من اجل مكاسب سياسية انية، مثلما هو الحال في النقاشات التي تعرفها مجموعة من الدول الأوروبية بمناسبة الانتخابات الأوروبية وما تشهده من استعمال لموضوعات التطرف والصاقه بالهجرات وبالإسلام.

"الفضاء الجامعي هو الأنسب للمساهمة في تحليل العناصر المرتبطة بالتطرف بعيدا عن الإيديولوجيات والتأثير السياسوي، لأن الباحث الأكاديمي يشتغل بعمق لكشف جذور الظواهر والاسهام في ايجاد الحلول الدائمة" يخلص عبد الله بوصوف، الذي يضيف على أن المقاربة الأمنية في معالجة ظواهر التطرف هي أساسية لكنها تبقى محدودة ولابد من العمل الأكاديمي الفكري الذي يرافقها لأ هو القادر على تغيير البنيات الدهنية عبر إنتاج المعرفة التي تساهم في بناء المشترك الإنساني.

وذكر بوصوف بأن الأديان في أساسها لا تدعوا إلى العنف وإلى التطرف وإلى القتل، وأن الإرهاب لا جنس له ولا عرق له، متسائلا عما إذا كان العالم المعاصر قد وصل إلى استنفاذ سؤال المعنى وماذا نريد من هذا العالم ومن الانسان، مشيرا في نفس الوقت أهمية التجربة المجتمعية في المغرب والتي "جعلتنا نتجاوز قضية العيش المشترك بين المسلمين والمنتمين إلى ديانات أخرى، اليهودية أساسا، إلى التداخل والترابط بين جميع المغاربة".

وعرفت أشغال هذه الجلسة الافتتاحية التي أدار أطوارها الأستاذ عبد اللطيف كيداي نائب عميد كلية علوم التربية بالرباط، مداخلات لكل من نائب رئيس جامعة محمد الخامس الدكتور إسماعيل قصو، وكلمة ترحيبية لعميد كلية علوم التربية الدكتور عبد الحنين بلحاج، وأيضا كلمة لمدير المركز الجامعي للثقافة والقانون والأديان بجامعة بيمونتي أوريونتالي الإيطالية ألقاها بالنيابة الدكتور خالد الغزالي، بالإضافة إلى كلمة مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا الدكتور محمد بنصالح، وكلمة الدكتور ستيفانو ألييفي مدير ماستر الدين والسياسة والمواطنة بجامعة بادوفا بإيطاليا.

هيأة التحرير

قام وفد من الطلبة الجامعيين الشباب المغاربة من إسبانيا يوم الاثنين 15 أبريل 2019 بزيارة لمجلس الجالية المغربية بالخارج. وضم الوفد طلبة من مختلف التخصصات العلمية والاقتصادية والأدبية...


وتأتي هذه الجولة، التي تنظمها فدرالية اللجنة العليا الثقافية لمسلمي كطلونيا بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، في إطار زيارة يقوم بها الوفد إلى المغرب؛ وخاصة إلى مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، وذلك من 13 إلى 20 أبريل 2019.
وتهدف هذه الزيارة الطلابية، التي تشمل زيارة العديد من المؤسسات الاستشارية والحكومية، إلى التعرّف على بعض الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب، كالجهوية الموسعة...، وواقع المشاريع التنموية في جهة الداخلة وادي الذهب بشكل خاص، وفي الصحراء المغربية بشكل عام، والتعرّف على مستجدات قضية الصحراء المغربية، وكذا الرؤية المغربية بخصوص واقع وتحديات وآفاق هذه القضية الوطنية.
كما تهدف هذه الزيارة إلى الاطلاع على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، وفي مجال تدبير الشأن الديني...
وقد التقى الوفد خلال زيارته لمجلس الجالية المغربية بالخارج بأطر المجلس، الذين قدموا للطلبة والطالبات مجموعة من المعطيات والتوضيحات المتعلقة بطبيعة عمل المجلس ومهامه وأولوياته الرئيسة، وكذا الإنجازات والأعمال التي قام بها منذ إحداثه، في مختلف المجالات.
وأعقبت هذه الكلمات، مداخلات وتساؤلات أظهرت مدى تفاعل الطلبة مع القضايا المتصلة بالهجرة وبمغاربة العالم، وبالتحديات التي تواجه الحضور المغربي في إسبانيا خاصة ما يتعلق بالقضايا الدينية والثقافية، وبالفرص والتسهيلات التي يوفرها المغرب بالنسبة لمن يريد الاستثمار في مختلف القطاعات.

هيأة التحرير

ألقى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطابا ساميا خلال مراسم الاستقبال الرسمي الذي خصصه جلالته، يوم السبت 30 مارس 2019 لقداسة البابا فرانسيس، بباحة مسجد حسان بالرباط، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها البابا للمملكة.

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف إن زيارة قداسة البابا فرانسوا لمغرب ولقائه بأمير المؤمنين الملك محمد السادس تمثل حدثا استثنائيا في الحوار الحضاري بين المسيحية والإسلام، وتقدم رسالة أمل وسلام إلى العالم، في سياق دولي متسم بالتوترات والصراعات، مما يزكي الحاجة إلى صوت الحكمة والعق والعيش المشترك، وهي الرسائل التي من المنتظر أن تنبعث من أرض المغرب المشهود لها تاريخيا بالتسامح والتعايش بين جميع الديانات.

تنظم جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ندوة دولية في موضوع: “الهجرة الدولية في السياق الافريقي: الواقع والتحديات”، وذلك يومي: 27 و28 مارس 2019 بمركز الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة.

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف إن اختيار المغرب للتعدد الثقافي والديني والعيش المشترك بين جميع مكونات مجتمعه، لم تفرضه الظروف أو سياق سياسي معين لكنه خيار متجدر في المجتمع المغربي منذ القدم ويأخذ من النموذج الإسلامي المغربي الذي يقوم على الوسطية والاحترام المتبادل، وتؤطره إمارة المؤمنين التي تحفظ الحرية الدينية لجميع الديانات، مؤكدا أن العالم اليوم في حاجة إلى هذا النموذج الديني وإلى الاطلاع على تاريخ المغرب في التعايش بين الديانات والثقافات.

تنظم مؤسسة أرشيف المغرب بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج من 20 مارس إلى غاية 30 ماي 2019 معرضا بعنوان "الحضور المسيحي بالمغرب: العيش المشترك".

بعد النجاح الذي لقيه المعرض الفوتوغرافي "لحظة، المغرب"، المنظم بمقر البيت العربي بمدريد من 7 يونيو إلى غاية 23 شتنبر 2018، وكذا في إشبيلية من 28 نونبر إلى 21 يناير 2019، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، اختارت مؤسسة البيت العربي فتح المعرض امام الزوار في مدينة قرطبة من 15 مارس إلى 19 ماي 2019.

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف بمقر المجلس بالرباط، مدير المغرب العربي بوزارة الخارجية الألمانية أولريشت إرنست.

يساهم مغاربة العالم في تعزيز حضور المغرب والثقافة المغربية في العالم من خلال إنجازات شخصية في بلدان الإقامة في العديد من المجالات الثقافية، بفضل العناصر التي توفرها لهم ثقافة بلدهم الأصلية.

تمكنت السياسية الكندية من أصل مغربي راشيل بنديان من الفوز بمقعد في البرلمان الفدرالي في كندا في الانتخابات الجزئية التي أقيمت يوم الاثنين 25 فبراير 2019.

في ختام مشاركته في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الأحد 17 فبراير 2019 ندوة جول موضوع "تدبير الاختلاف في المدينة" بمشاركة كل من نجاة فالو بلقاسم السياسية والأكاديمية الفرنسية من أصل مغربي، ورولان كيس، عمدة مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وسير أطوارها الصحفي أمين بوسحابة.

شهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الأحد 17 فبراير، جلسة ثقافية لتقديم كتاب "الرحلة الفرنسية" للمؤلف محمد سعد الزموري ، وكتاب " "الكنيسة الكاثوليكية في مغرب الحماية: الاختيارات الإيكليروسية وانعكاساتها السياسية" أو تنازع الرؤى (1912-1956) " لكاتبه موسى مرغيش، سيرتها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج نجاة عزمي.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم السبت 16 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، ندوة تحت عنوان «وسائل الإعلام وصورة المغرب في الخارج ».

في ختام مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء احتفل مجلس الجالية المغربية بالخارج بمغاربة العالم الحاضرين في سهرة فنية شارك فيها عازف الناي المغربي رشيد الزروالي ومجموعته التي قدمت باقة من موسيقى مستوحاة من الثقافة الاندلسية.

في إطار مشاركته في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، خصص مجلس الجالية المغربية بالخارج الفترة الصباحية من برنامجه الثقافي لتنظيم ورشات وأنشطة لفائدة الشباب والأطفال تحت عنوان "صباحيات الشباب"؛ حيث يتم في كل يوم استضافة تلاميذ من مؤسسات تعليمية أو من جمعيات فاعلة في مجال الشباب والطفولة، لاطلاعهم على مواضيع وقضايا لها علاقة بالهجرة وبقيم التعدد والثقافي والعيش المشترك واحترام الأخر.

عرف رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الجمعة 15 فبراير2019،  ندوة حول المُسنِّين في المهجر؛ عرضت فيها الباحثة فاطمة آيت بن المدني كتابها "المهاجرات المغربيات المسنات أو السبل الصعبة للاعتراف"، كما قدمت خلالها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج سعاد طالسي الفيلم الوثائقي "بين المطرقة والسندان" من إنجاز مركز الحسنية للمرأة المغربية ببريطانيا.

"عولمة الثقافة المغربية في العصر الرقمي" كان محور مائدة مستديرة احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم السبت 16 فبراير 2019، في لقاء أداره محمد موساوي، عضو المجلس.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم السبت 16 فبراير، مائدة مستديرة لتقديم كتاب "مغاربة العالم، أنموذج عمالة رونو" لمؤلفه خالد أوعسو، وكتاب "طانجلوى، لا لربما !" لكاتبه حميدو سي امحمد، سيّرها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج محمد هيضور.

على هامش مشاركته بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج أمسية شعرية احتفاء بشعراء مغاربة العالم، بمشاركة شعراء مغاربة قادمين بكل من إسبانيا، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا وألمانيا، وذلك مساء يوم الجمعة 15 فبراير 2019 بالدار البيضاء.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الجمعة 15 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، تحت عنوان «نساء ورجال سياسيون مغاربة في العالم: تجارب متقاطعة » عرضت نماذج من مسارات استثنائية استطاع مغاربة العالم تحقيقها في المجال السياسي.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الجمعة 15 فبراير 2019 ندوة حول موضوع "الهويات المتعددة والالتزام المواطَن".

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الخميس 14 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، ناقش فيها المشاركون موضوع "فن العيش المغربي عبر العالم"، بمشاركة كل من مصمم الأزياء والقفطان المغربي ألبير وكنين، ومؤسس مهرجان فاس للموسيقى الروحية فوزي الصقلي، ومهندس التصميم الصناعي يونس دوري، والمغني والملحن سهيل السرغيني. 

لأن المطلب الثقافي أصبح من أهم المطالب لدى مغاربة العالم، خاصة أننا نعاين رغبة لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لمزيد ارتباط بالمغرب من الناحية الثقافية والروحية، تأتي هذه الندوة. بهذا التأطير قدم جواد الشقوري تسييره للندوة التي جاءت بعنوان "المغرب المتعدد"، والتي احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم الخميس 14 فبراير 2019.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الخميس 14 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: " المغرب المُتعدّد" و"فن العيش المغربي عبر العالم".

للحديث عن المغرب المتعدد، يشارك في الندوة كل من الأستاذ والباحث في مادة التاريخ المعاصر والراهن محمد حاتمي، والأستاذ والباحث في تاريخ الأندلس محمد رضى بودشار، والأستاذ الجامعي في الدراسات الثقافية محمد أحمد الكاين، والأستاذ الجامعي بكلية العلوم والآداب الإنسانية بأڱادير الحسين بويعقوبي.

وتهدف هذه الندوة إلى فتح باب النقاش العلمي حول مختلف مكونات الهوية المغربية وروافدها كما هو منصوص عليها في الدستور المغربي، مع قياس مدى تأثير وتفاعل هذه الروافد المختلفة والمتباينة فيما بينها في الماضي والحاضر.

أما الندوة الثانية فتعرض مسار نماذج متميزة من مغاربة العالم، نجحوا في نشر الثقافة والهوية المغربية في العالم وسعوا إلى تحقيق العيش المشترك في ميادين مختلفة؛ كالطبخ، وتصميم الأزياء، والمعمار، وصناعة الزليج والخزف وغيرها. ويشارك فيها كل من مصمم الأزياء والقفطان المغربي ألبير وكنين، ومؤسس مهرجان فاس للموسيقى الروحية فوزي الصقلي، ومهندس التصميم الصناعي يونس دوري، والمغني والملحن سهيل السرغيني.

عرف رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يومه الأربعاء 13 فبراير، تقديم العملين الإبداعيين "المشي على الريح: موت في المنفى " للروائي عبد الحميد البجوقي و" صلوات في أعالي البحار، مذكرات مهاجر غير شرعي " لكاتبه محمد الدوبلالي، مع مداخلة للأستاذ الجامعي محمد المخطاري، وسير أطوار هذه الجلسة عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج حامد بشري.

لا بد من التنبيه إلى أن التدين الإسلامي في الغرب تشكل عبر عوامل كثيرة، داخلية وخارجية، ولا بد من استحضار هذه الأرضية في معرض قراءة معالم هذا التدين. بهذا التأطير، حاضر مصطفى الشنضيض، أستاذ باحث في علوم الشريعة، والمرشد الديني لمسجد الرحمن بكوبنغاهن في أولى المداخلات التي جاءت في مائدة مستديرة تحت عنوان "الثقافة الدينية لدى مسلمي أوروبا: مصادرها وقنواتها"، والتي احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم الأربعاء 13 فبراير 2019، في لقاء أداره عبد الله رضوان، عضو المجلس.

عرف رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الأربعاء 13 فبراير، تقديم كل من كتاب "وجوه مغربية بالخليج - مسارات" و"وجوه مغربية بهولندا - مسارات" لطارق العاطفي وأمين الخياري، ورواية "ذاكرة حقائب" للكاتبة رشيدة الأنصاري الزاكي، وسيرت أطوار هذه الجلسة المحامية وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج أمينة بلعربي.

عرف رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الأربعاء 13 فبراير2019، تقديم كتابي " النوازل الفقهية للمسلمين بأوروبا» للباحث المغربي في ألمانيا عبد الحق الكواني، و"تمثلات الثقافة المغربيّة في المؤلفات السويسرية والألمانية من 1830 إلى 1911" للباحث رضوان ضاوي، وسير أشغال هذه الجلسة عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج محمد خرشيش.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الأربعاء 13 فبراير 2019 تنظيم ندوة تحت عنوان: "الثقافة الدينية لدى مسلمي أوروبا: مصادرها وقنواتها".

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 قدم فيها المشاركون مؤلفا من خمسة أجزاء بعنوان: "الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج" الذي أشرف عليه الدكتور محمد بنيحيى، أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصاية والاجتماعية بالرباط.

عرف رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمعرض الكتاب يوم الثلاثاء 12 فبراير، تقديم كتابين "تحليل عناوين الصحافة الإسبانية حول الهجرة المغربية(2007-2013)" و"المغرب باعتباره علامة سياحية ودور المهاجرين" وهما على التوالي مؤلفان للباحثتين المغربيتين في إسبانيا إيمان الشودري، وفاطمة الزهراء العوني، وسير أطوار هذه الجلسة المترجم المغربي في إسبانيا محمد الشويردي.

"هذا كتاب جاء حصيلة دراسة امتدت إلى 20 سنة من البحث العلمي، وبالتالي فهو عمل تراكمي لأبحاث مجموعة من طلبة الدكتوراه، مع تحيين المعطيات عبر لقاء المسؤولين السياسيين والإدارات العمومية والفاعلين الجمعويين". هكذا لخص محمد شارف، أستاذ مادة الجغرافيا في جامعة ابن زهر، تقديمه لكتاب "دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة" والذي كان محور مائدة مستديرة تحت نفس العنوان، احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019، في لقاء أداره عبد اللطيف المعروفي.

الثلاثاء, 12 فبراير 2019 10:20

برنامج اليوم الخامس

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: "دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة" و"الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج"، مؤلف من خمسة أجزاء من إنجاز مجلس الجالية المغربية بالخارج".

في إطار استمرار برنامجه الثقافي المنظم ضمن مشاركته في الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة تحت عنوان "مغاربة العالم: تجربة العودة إلى البلد"، ناقشت فكرة العودة إلى البلد الأصلي، والحوافز التي تغذي هذه الفكرة في أذهان المهاجرين، والصعوبات التي تحول دون تحقيقها.

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الاثنين 11فبراير 2019 مائدة مستديرة بعنوان "أي إسهام لمغاربة العالم في مشاريع التنمية في المغرب"، سير أطوارها عضو المجلس فوزي لخضر غزال.

الإثنين, 11 فبراير 2019 10:04

برنامج الیوم الرابع

في إطار البرنامج الثقافي الذي یقترحھ رواق "مجلس الجالیة المغربیة بالخارج" على زوار الدورة الـ25
للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البیضاء، ستعرف فقرات یوم الاثنین 11 فبرایر 2019 تنظیم
العودة إلى البلد". ندوتین تحت عنوان: "مشاریع التنمیة بالمغرب: أي إسھام لمغاربة العالم؟" و"مغاربة العالم: تجربة
یشارك في الندوة الأولى كل من الأستاذ الباحث جمال بویور، ومدیر الأبحاث بمعھد البحث والتنمیة
جون باتیست مایر، والباحثة في مرصد العلوم والتكنولوجیات عواطف الفقیر، ومدیر المركز الجھوي
للاستثمار بجھة فاس-مكناس رشید عوین، والمقاولة ومخرجة الأفلام الوثائقیة عواطف خلوقي.
تقارب ھذه الندوة موضوع التنمیة وعلاقتھ بمغاربة الخارج من زاوتین اثنتین؛ أولاھما تسائل الكیفیة
التي یساھم بھا مغاربة الخارج في التنمیة بالمغرب، والثانیة تتعلق بالأوراش الكبرى بالمغرب التي
یساھم فیھا مغاربة المھجر، وسبل تقویة مشاركتھم.
تناقش الندوة أیضا موضوع شبكات الجالیات، وواقع الجالیة المغربیة بالخارج، مع مقارنة إلى مختلف
الممارسات الفضلى المرجعیة التي حققتھا بلدان أجنبیة في مجال تعبئة جالیاتھا، وتقویة الروابط بین
أعضاء ھذه الجالیات عبر العالم.
وفي الندوة الثانیة المتعلقة بمغاربة العالم وتجربة عودتھم إلى الدیار المغربیة، یشارك كل من الصحافي
ومدیر نشر "موقع یا بلادي" محمد الزواق، وعضو تمثیلیة دبلوماسیة بالرباط رمزي أعمو، الطبیبة منى
لھمان، ووكیل التأمین نبیل بروز، رئیسة جماعة بالقرب من مراكش محجوبة التریدي.
وتھدف الندوة إلى مناقشة فكرة العودة إلى البلد الأصلي، والحوافز التي تغذي ھذه الفكرة في أذھان
المھاجرین، والصعوبات التي تحول دون تحقیقھا، وأیضا عن الفرق بین العودة النھائیة وبین تلك التي
تشكل مسلسل جیئة وذھاب.
كما تطرح الندوة السؤال عما إن كان الحدیث عن فكرة العودة صالحا بالنسبة للأجیال التي ولدت في
بلاد المھجر والتي لم تقم أصلا بفعل الذھاب لتقوم بفعل العودة، وتتقاسم ھذه الندوة تجارب نجاحات
وإخفاقات صاحبت عودة بعض المغاربة المقیمین بالخارج إلى المغرب، وتقاربھا من زاویة
سوسیولوجیة أنثروبولوجیة.

عرضت المائدة المستديرة "فنانو مغاربة العالم: مسار وتطلعات « التي احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الأحد 10 فبراير 2019 نماذج من مسارات متميزة رسمها مغاربة العالم. 

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بمعرض الكتاب يوم الأحد 10 فبراير 2019 ندوة حول موضوع كتاب مغاربة العالم وتعدد لغات الإبداع.

تم يوم الأحد 10 فبراير 2019 برواق مجلس الجالية المغربية بالخارج توقيع كتاب الريف والبحر الأبيض المتوسط 1830-1926 للدكتور محمد أحميان، الصادر عن منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج.

الأحد, 10 فبراير 2019 10:30

برنامج اليوم الثالث

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على هامش الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الأحد 10 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: " كتاب مغاربة العالم وتعددية لغة الإبداع " وفنانو مغاربة العالم: مسار وتطلعات".

يشارك في ندوة " كتاب مغاربة العالم وتعددية لغة الإبداع " كل من الكاتبة الإسبانية المغربية إستر بندحان الكوهن، والكاتب بلال مجيد، والشاعر والكاتب كمال بنكيران، والطبيبة والكاتبة انتصار هدية، والكاتبة والصحافية نادية دالا.

وتتناول هذه الندوة موضوع اندماج مغاربة العالم في بلدان إقامتهم، وتأثيره على مجال الإبداع الأدبي، من خلال بروز جيل من الكتاب الذين يتجهون نحو التعددية اللغوية والكتابة بلغات جديدة، من خلال عرض نماذج حية لكتاب مغاربة مقيمين بالخارج نهجوا هذا الخيار ولهم إصدارات بلغات أخرى.

أما الندوة الثانية والتي تتخذ عنوان "فنانو مغاربة العالم: مسار وتطلعات"، فإنها تتضمن مداخلة كل من الكاتبة ومنتجة الأفلام إزا جنيني، وفنان الأوبرا مغربي الأصل دافيد سيريرو، ومصورة البورتريهات نورا نور، والنحات والفنان التشكيلي مصطفى الزوفري، ومصممة الرقصات هيلين ماير.

تعالج هذه الندوة موضوع الفن والإبداع، باعتبار مختلف أشكاله التعبيرية، ودوره في تشكيل صورة حية عن الدينامية الثقافية للشعوب، من خلال عرض تجارب حية لنماذج من فنانين مغاربة عبر العالم نجحوا في الوصول إلى شهرت تتجاوز الحدود حاملين بذلك صوت ورسالة المهاجرين المغاربة.

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة يوم السبت 9 فبراير 2019 برواقه بالمعرض، ندوة ناقش فيها الحضور موضوع « الثقافة المغربية في إفريقيا والبلدان العربية ».

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 9 فبراير 2019 ندوة حول موضوع "الثقافة الأصلية في كتابات مغاربة العالم" بمشاركة ثلة من الكتاب والناشرين المغاربة في فرنسا واسبانيا والمانيا.

السبت, 09 فبراير 2019 09:51

برنامج اليوم الثاني

في إطار برنامجه الثقافي على هامش الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، سيشهد رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم السبت 9 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: "الثقافة الأصلية في كتابات مغاربة العالم" و"الثقافة المغربية في إفريقيا والبلدان العربية".

على هامش الجلسة الافتتاحية لمشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، كرم وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، الدكتور عبد الله بوصوف، نظير عطاءاته الفكرية والعلمية التي أغنت الثقافة المغربية وأغنت الثقافة العالمية، وساهت في إشعاعها داخل الوطن وخارجه.

في إطار اليوم الأول من مشاكرته في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة عرضت مسارات لنماذج ناجحة من مغاربة العالم، تقاسم فيها الحاضرون تجاربهم في المهجر.

 

افتتح مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الجمعة 8 فبراير 2019برنامج مشاركته في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

ترأس رئيس الحكومة  سعد الدين العثماني، مساء يوم الخميس 7 فبراير 2019 بالدار البيضاء، افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ25، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسط حضور رسمي وإعلامي بارز.

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج للمرة التاسعة في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والذي سينعقد بالدار البيضاء من 07 إلى 17 فبراير 2019. 

حل وفد بلجيكي يتقدمه رئيس حكومة منطقة بروكسيل-العاصمة رودي فيرفورت بمقر مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم الأربعاء 6 فبراير 2019 في إطار زيارة عمل يقوم بها إلى المغرب.

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج مرة أخرى في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، والذي فرض نفسه كموعد ثقافي أساسي في الأجندة الثقافية العربية والإفريقية وحتى الدولية.

وقد تمحورت مشاركات المجلس الأخيرة على إشكالات عميقة تواجه الهجرة المغربية في المجتمعات الغربية. طرحنا للنقاش والتحليل تحديات العيش في مجتمع متعدد والفرص التي تتيحها هاته المجتمعات، وناقشنا قبلها إشكالات التوترات الهوياتية في مجتمعات الاستقبال، وحاولنا تعميق التفكير بإشراك كافة الفاعلين والمؤسسات المعنية في المغرب وفي دول الإقامة، وقمنا ببلورة مقترحات أجوبة للأسئلة الجديدة التي تطرحها مجتمعات الاستقبال.

لقد خلصنا من خلال دراسة خصائص الهجرة المغربية إلى أن الاندماج السلس للجاليات المغربية في مختلف دول الاستقبال مرده بالأساس إلى المساحة التي تتيحها هويتهم المغربية المتعددة لاستقبال مختلف الثقافات، والتعايش مع الآخر، من دون أن يشكل هذا الاحتكاك الثقافي أي صدام هوياتي، بل يصبح هذا الالتقاء عاملا إيجابيا يتيح إثراء وإغناء ثقافات دول الإقامة والاستفادة من العناصر الثقافية التي توفرها هذه الدول دول من أجل تطعيم وإثراء الهوية الأصلية.

من هذا المنطلق تبحث مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب فتح النقاش حول حضور الثقافة المغربية خارج الحدود عبر مغاربة العالم، واكتشاف مكوناتها وتعميق المعرفة في التحديات التي تواجهها.

وتهدف هذه المشاركة إلى استشراف وسائل استثمار الثقافة المغربية في تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية ثقافات مجتمعات الاستقبال؛ وكذا بحث الأدوار التي يمكن أن يلعبها مغاربة العالم المبدعين في تقوية مكانة الثقافة المغربية ضمن الثقافية العالمية عبر انتاجاتهم الثقافية بمختلف اللغات؛ بالإضافة إلى فتح المجال أمام الثقافة المغربية من أجل الاستفادة من من الفرص التي توفرها العولمة لتسهيل نقلها إلى الأجيال الجديدة لمغاربة العالم وتبسيط إيصال روافدها إلى غير المغاربة.

وكعادته في مختلف مشاركاته في هذا الموعد الثقافي العالمي يقترح رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج على زواره برمجة غنية ومتنوعة تعكس تنوع إبداعات مغاربة العالم.

سنكون سعداء باستقبال جمهور المعرض الدولي للنشر والكتاب، في رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج من أجل التبادل والتفاعل وتقاسم تجارب الهجرة.

عبد الله بوصوف

الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+