الجمعة، 21 يونيو 2024 09:19

مجلس الجالية المغربية بالخارج يدعم الدورة الثلاثين ل Maghreb des livres بباريس

الجمعة, 24 مايو 2024

تحتضن العاصمة الفرنسية باريس يومي 1و2 يونيو 2024 الدورة الثلاثين من معرض "المغرب العربي للكتب" الذي يحتفي هذه السنة بالحروف المغربية، والمنظم بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وستعرف هذه الدورة مشاركة مائة مؤلف، وتنظيم قراءات وتوقيعات وحوارات، بالإضافة إلى تنظيم خمسة عشرة مائدة مستديرة للنقاش والتبادل حول مواضيع متنوعة متعلقة بالأدب والثقافة سواء في فرنسا والمغرب العربي أو في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومن بين المواعيد المبرمجة في هذه الدورة، ندوة حول "إنزال الجيوش الإفريقية لسنة 1944" التي يشارك فيها كل من رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج إدريس اليزمي، والمؤرخ مصطفى بوعزيز، والسيوسيولوجي عيسى قدري، والكاتبة دانييل ماوج؛ بالإضافة إلى ندوة حول "إصلاح المدونة في المغرب" بمشاركة غيتة الخياط، ومريم جبور، وغزلان ماموني.

من جانبه سيقدم الأنثروبولوجي والأستاذ بجامعة كاليفورنيا، عمر بوم خلال هذه الدورة مؤلفه الصادر مؤخرا بعنوان "الرقاص الأخير" إلى جانب ابنته ماجدولين بوم ميندوزا الذي رافقت القصة برسومات تصويرية، بمشاركة إدريس اليزمي.

كما سيشارك في هذا المعرض كتاب وكاتبات مغاربة او من أصل مغربي من بينهم زكية داوود وخولة أصباب وليلى باحساين وياسمين الشامي وسميرة العياشي وحنان الحراث وخالد اليملاحي وعبد الله بيضا ومحمد مطالسي وإدريس كسيكس...

لتحميل البرنامج المرجو الضغط هنا

مختارات

Google+ Google+