الملتقى الثاني ل" مغربيات من هنا وهناك" يختتم أشغاله بمراكش

الثلاثاء, 22 دجنبر 2009

اختتمت يوم أمس السبت بمراكش أشغال الملتقى الثاني ل"مغربيات من هنا وهناك"، الذي نظم تحت شعار" تأنيث الهجرة.. الدينامية الدولية والخصوصية المغربية"، بمبادرة من مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ونوه وزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني خلال الجلسة الختامية، بتنظيم هذه التظاهرة التي شكلت أرضية لإغناء النقاش حول مختلف القضايا المرتبطة بالشأن النسائي التي تعد في صلب اهتمامات وانشغالات الوزارة التي يشرف عليها.

واستعرض السيد أغماني، بهذه المناسبة، الأوراش المفتوحة من قبل المملكة المغربية في مختلف المجالات، والتي تعبر عن الرغبة الأكيدة للمملكة في تعزيز صرح الديمقراطية وإرساء ثقافة حقيقية للحوار.

ومن جانبه، دعا وزير الثقافة السيد بنسالم حميش المغربيات المهاجرات إلى الانخراط والاضطلاع بدورهن كاملا باعتبارهن سفيرات النوايا الحسنة للمغرب بالخارج، معبرا عن اعتزازه بالتطور الذي حققه المغرب خلال السنوات العشر الماضية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبعد أن وصف المغرب الحالي بمغرب الإقلاع والإصلاحات والإنجازات الكبرى، نوه السيد حميش بالعطاء العلمي لهذا الملتقى الثاني ل "مغربيات من هنا وهناك".

أما السيد حميد نرجس رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، فنوه، من جهته، بالعمل الذي تقوم به المغربيات من هنا هناك، وذلك من خلال انخراطهن وتضحياتهن من أجل تلميع صورة المغرب الذي يسير بخطى حثيثة نحو التنمية والتقدم.

ودعا في هذا الإطار كافة المغاربة إلى الإنخراط بشكل أكبر من أجل المحافظة على هذه المكتسبات وتثمين المنجزات المحققة والمؤهلات التي يزخر بها المغرب.

ومن جانبه، أعطى رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد إدريس اليزمي لمحة شمولية عن الأنشطة التي قام بها المجلس منذ انعقاد الدورة الأولى ل"مغربيات من هنا هناك"، مذكرا بأن هذه الهيأة تعد هيئة جميع المغاربة المهاجرين.

ودعا في هذا الصدد كافة المهاجرين المغاربة إلى التحلي بالقوة الاقتراحية، معبرا عن عزم وانخراط المجلس في مواكبة مختلف الجهود المبذولة لتحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمغاربة المقيمين بالخارج.

وشكل هذا اللقاء، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرصة للمشاركين لإبراز بعد النوع الاجتماعي في قضية الهجرة وإدراجه ضمن أجندة البحث العلمي والسياسي.

وتضمن برنامج هذا الملتقى، الذي عرف مشاركة عدد من الخبراء والباحثين في مجال الهجرة النسائية بالاضافة الى 400 امراة مغربية مهاجرة بأزيد من 20 دولة و100 جمعية من المغرب والخارج، مواضيع همت "هجرة النساء المغربيات.. ديناميات وانتظارات" و"ديناميات الهجرة النسائية الدول

المصدر: وكالة المغرب العربي


«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+