الجمعة، 24 مايو 2024 20:20

نحو إطلاق عدد من مشاريع التعاون في مجالات البحث العلمي والهجرة بين المغرب وجامعة ألميرية

الأربعاء, 17 فبراير 2010

يتم قريبا إعطاء الانطلاقة لعدد من مشاريع التعاون في مجالات البحث العلمي والهجرة في إطار التعاون بين المغرب وجامعة ألميرية (جنوب إسبانيا).

وشكلت هذه المبادرة محور اجتماع عقد أمس الاثنين في مدينة ألميرية الأندلسية بين القنصل العام للمملكة في ألميرية ، السيد رشيد الموغا ، ونائبة عميد جامعة ألميرية المكلفة بالتعاون من أجل التنمية ، ساغراريو سالابيري.

وأكد رشيد الموغا في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء اليوم الثلاثاء أن هذا المشروع يشتمل على تنفيذ أنشطة مشتركة من أجل تشجيع البحث العلمي في إطار التعاون بين جامعة ألميرية ومؤسسات التعليم العالي في المغرب مع إشراك المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بهذه الجامعة الاندلسية .

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن هذا البرنامج يتضمن أيضا إعداد دراسات حول الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة الأندلسية والاطلاع على واقع ديناميات الاندماج ، بالاضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية في كل من ألميرية والمغرب من اجل تعزيز التفاهم المتبادل والتقارب بين الشعبين المغربي والاسباني.

يذكر أن مشروع اعداد الدراسات حول الجالية المغربية كان قد تم الاعلان عنه بمناسبة اجتماع عقد في يناير الماضي في مدينة ألميرية بين الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ،السيد محمد عامر ، ورئيس جامعة ألميرية بيدرو مولينا.

ويهدف هذا المشروع الى التعرف بشكل دقيق على واقع المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاندلسية وديناميات اندماجهم.

وستصبح هذه الدراسات بمجرد الانتهاء من إنجازها بمثابة مرجعية بالنسبة للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج من أجل تحديد طبيعة البرامج التي سيتم وضعها لمواكبة المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاسبانية وتحسين صورتهم داخل المجتمع المضيف ، فضلا عن تحديد حاجياتهم وسبل النهوض بأوضاعهم في جميع الميادين.

وسيولي هذا المشروع اهتماما خاصا بتعزيز علاقات التعاون بين جامعة ألميرية ومؤسسات التعليم العالي في المغرب خاصة منها التي تجمعها اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجامعة الاسبانية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+