الثلاثاء، 28 مايو 2024 02:24

عرض أربعة أفلام طويلة بالرباط على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب

الأربعاء, 17 فبراير 2010

يتم خلال الفترة ما بين 17 و20 فبراير الجاري بالرباط عرض أربعة أفلام طويلة تكريما لسينمائيين وممثلين من مغاربة العالم، وذلك في إطار الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (12-21 فبراير(.

وأوضح بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أنه سيتم ، غدا الأربعاء بقاعة الفن السابع ،عرض شريط "لي بارون" لنبيل بن يدر الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (...) بمشاركة المركز السينمائي المغربي.

وسيتم أيضا عرض أشرطة أخرى خلال هذه التظاهرة الثقافية. ويتعلق الأمر بالفيلم الطويل "أقوى من كل الباقي" لرحمة بنحمو المدني (الخميس )، و"نورتيادو" لريغوبيرتو بيريزكانو (الجمعة) و"نامبر وان" لزكية الطاهري (السبت)

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم تقديم العروض بحضور مخرجيها أو بعض الممثلين فيها.

ويهدف موضوع المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء "تكريما لمغاربة العالم" إلى الاحتفاء بغنى وتعدد الإنتاج الأدبي والفني للمغاربة في الخارج من خلال سلسلة من الحوارات والتكريمات والمعارض واللقاءات مع الكتاب والمخرجين من أجل إتاحة الفرصة للجمهور المغربي للاستمتاع بمواهب هؤلاء الفنانين الذي يتصدرون الساحة في عدد من المهرجانات الثقافية.

وتقدم الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 720 عارضا يمثلون 38 بلدا عربيا وإفريقيا وأوروبيا وآسيويا وأمريكيا مع تنظيم 110 لقاء وست أمسيات موسيقية ومسرحية.

يشار إلى أن هذه الدورة ، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تنظمها وزارة الثقافة ومجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+