الجمعة، 24 مايو 2024 20:22

مواعيد ثقافية

الثلاثاء, 02 مارس 2010

ستضيف حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الثقافي "مشارف"،الذي تقدمه قناة "الأولى" التلفزية،يوم 3 مارس الجاري الشاعر والروائي المغربي عبد اللطيف اللعبي.

ويأتي اختيار اللعبي بمناسبة فوزه بجائزة الغونكور للشعر 2009،وصدور يومياته (شاعر يمر) باللغتين العربية والفرنسية،واحتفاء بإصدار مجموعتين من الكتب تضم أهم إصداراته بالفرنسية وترجماتها إلى العربية في إطار احتفالية مغاربة العالم بمعرض الكتاب بالدار البيضاء (12- 21 فبراير الماضي).

وتبث حلقة صاحب (مجنون الأمل) و(تجاعيد الأسد) و(يوميات قلعة المنفى) من برنامج "مشارف"،الذي يقدمه الشاعر عدنان ياسين،في الساعة العاشرة و45 دقيقة ليلا.

-------------------------

تم مؤخرا بدار الثقافة بآسا (إقليم آسا-الزاك) عرض ثلاثة أفلام قصيرة للمخرج المغربي محمد المشتري.

وقدمت هذه الأشرطة،في إطار الموسم السنوي لزاوية آسا الذي اختتمت أشغاله يوم السبت 27 فبراير ،جمعية المهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء.

ويتعلق الأمر بأفلام "باب القصر"،الذي يعالج قضية الهجرة والبحث عن الفردوس المفقود،و"الحقيقة" الذي يعالج معاناة الفنان مع الإدارة،و"صاحب الصورة" الذي يحكي قصة استغلال القاصرات من بعض ذوي النفوذ وهي الأشرطة التي صورها المخرج المغربي أثناء إقامته بالديار الإيطالية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،قال المخرج محمد المشتري إنه سينظم مستقبلا بتنسيق مع مندوبية الشبيبة والرياضة بآسا،أياما سينمائية بالمدينة،كما سيصور فيلما قصير حول المنطقة التي أعجب بمناظرها الطبيعية الآسرة.

يشار إلى أنه تم عرض هذه الأفلام الثلاثة بعدد من القاعات السينمائية في أوروبا والمغرب،كما حصل شريط "صاحب الصورة" على جائزة أحسن إخراج في المهرجان الدولي للفيلم القصير بتورينو بإيطاليا سنة 2005.

 المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+