الجمعة، 24 مايو 2024 21:33

اتحاد نقابات المحامين بالبحر الأبيض المتوسط يعقد جمعيته العمومية الأولى وينظم ندوة حول الهجرة و الشغل

الجمعة, 26 مارس 2010

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط أشغال الجمعية العمومية الأولى لاتحاد نقابات المحامين بالبحر الابيض المتوسط بمشاركة عدة نقابات من ضفتي المتوسط.

ويتضمن جدول أعمال هذا اللقاء، الذي سيتم خلاله تنظيم ندوة حول الهجرة والشغل ، المصادقة على التعديلات المتعلقة ببعض مواد القانون الأساسي التي انكبت عليها اللجنة التنفيذية للاتحاد خلال اجتماعها أمس ، وعلى النظام الداخلي، وكذا على البرنامج المستقبلي الذي أعده الاتحاد.

وفي كلمة له بالمناسبة شدد رئيس الاتحاد السيد فرانسيسكو كايا على أن هذه البنية الجديدة ستمكن من النهوض بالتعاون بين المحامين بضفتي البحر الابيض المتوسط، ومن تبادل الخبرات للمساهمة في بناء نموذج مجتمعي يرتكز على المبادىء الكونية لحقوق الإنسان.

وأكد السيد كايا أنه تم خلق هذه البنية الجديدة للاستجابة للتحولات التي تعرفها المنطقة بالخصوص على المستوى الجيو سياسي والتجاري، مبرزا أن من بين أهداف الاتحاد الانكباب أيضا على القضايا المتعلقة بالدرجة الاولى بالقانونين التجاري والمدني، وبالحوار بين الثقافات والحضارات ، وكذا القيام بأنشطة تندرج في سياق التنمية الشاملة.

وقال "إنه يتعين إيلاء أهمية كبيرة لتبادل المعلومات المتعلقة بالهجرة، ولإدماج المهاجر في التنمية الشاملة"، مضيفا أنه يجب التعامل مع المهاجر كشخص له كامل الحقوق.

وفي كلمة له خلال هذا اللقاء أكد السيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني على الأهمية التي يكتسيها إحداث اتحاد نقابات المحامين بالبحر الابيض المتوسط، مشيرا الى أن من شأن هذه الآلية المساهمة في إغناء البعد القانوني لمجموعة من القضايا وبصفة خاصة قضية الهجرة.

ودعا السيد أغماني الى التعامل مع موضوع الهجرة في إطار محكوم بالقانون، مؤكدا ان الندوة التي ينظمها الاتحاد تندرج في سياق إغناء النقاش حول هذا الموضوع.

أما نقيب هيأة المحامين بالرباط نائب رئيس الاتحاد، وسفير إيطاليا بالرباط ، وممثل الضفة الشمالية للاتحاد، ونقيب هيأة المحامين بطرابلس لبنان، وأمين سر نقابة فلسطين، فأشادوا من جهتهم بمبادرة خلق الاتحاد التي من شأنها أن تعزز التعاون البناء بين محاميي الضفتين، وتساعد على تبادل الخبرات والتجارب حول العديد من القضايا المهمة.

ويعد اتحاد نقابات المحامين بالبحر الابيض المتوسط الذي تأسس في أكتوبر 2009 جمعية لاتتوخى الربح ولا علاقة لها بالسياسة، وتعمل بالخصوص على تشجيع واحترام مبادىء الديمقراطية وتلافي كل أشكال التمييز والدفاع عن كرامة متساوية والمقارنة بين أفكار وتجارب هيئات المحامين والمؤسسات المحلية والوطنية والدولية والاوروبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأيضا مع الهيئات والجمعيات العاملة في نفس القطاع.

يشار الى أن اتحاد نقابات المحامين بالبحر الابيض المتوسط بالرباط يتوفر على مقرين واحد بنابولي بإيطاليا، وآخر بالرباط تم تدشينه اليوم.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+