الجمعة، 24 مايو 2024 20:28

مباحثات بالرباط حول آفاق التعاون المغربي الأوروبي

الثلاثاء, 06 أبريل 2010

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي جوزيف دول تمحوت حول الوسائل الكفيلة بتعزيز علاقات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما تمحورت المباحثات بين الطرفين حول الوضع بحوض البحر الابيض المتوسط، والاتحاد من أجل المتوسط، وآخر التطورات بالساحتين الإقليمية والدولية.

وقال السيد جوزيف دول، الذي يقوم بأول زيارة له للمغرب في إطار جولة متوسطية، في تصريح للصحافة، "لقد تباحثنا حول التحديات الكبرى، التي يتعين على المغرب والاتحاد الأوروبي رفعها".

وأضاف أنه تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى العديد من القضايا المرتبطة بالسياسة المتوسطية للجوار ومكافحة الإرهاب والهجرة السرية والفقر، واصفا العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ب"الاستراتيجية".

من جانبه، أبرز السيد الفاسي الفهري أن زيارة رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، والتي تندرج في إطار الوضع المتقدم الذي منحه الاتحاد الأوروبي للمملكة، مكنت الجانبين من تبادل الأفكار ووجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال إن "للمغرب صوتا مسموعا داخل المؤسسات الأوروبية"، مشيرا إلى إحداث، مستقبلا، لجنة برلمانية مغربية أوروبية مختلطة تهدف إلى تعميق والنهوض بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع الجانبين.

وأضاف أن لقاءه مع السيد جوزيف دول شكل مناسبة للتطرق للعديد من القضايا ذات الصلة بالأمن والاستقرار بالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وكذا الوضع بالمغرب العربي والشرق الأوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+