الجمعة، 24 مايو 2024 21:49

تقديم المشروع الأفقي للثقافة والتنمية والتعاون المحلي بحوض المتوسط بمدينة شفشاون

الثلاثاء, 06 أبريل 2010

تم أمس الاثنين بالجماعة الحضرية شفشاون تقديم المشروع الأفقي للثقافة والتنمية والتعاون المحلي بحوض المتوسط بحضور وفد من المجلس الإقليمي لغرناطة برئاسة نائب الرئيس المكلف بالثقافة والشباب ،والمجتمع المدني والمنتخبين المحليين ورؤساء الجماعات القروية وشخصيات من عالم الثقافة بالمنطقة.

وأعرب رئيس الجماعة الحضرية لشفشاون السيد محمد السفياني عن سعادتها لتقديم هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج التعاون الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي على المغرب من خلال المجلس الإقليمي لغرناطة.

كما أعرب عن ارتياحه لكون مدينة شفشاون والجهة برمتها ستستفيد من هذا المشروع الثقافي الذي يروم إحداث مركز لذاكرة جبالة،مشيرا إلى أن هذا اللقاء يشكل خطوة أولى على درب إنجاز هذا المشروع الثقافي الذي يهدف بالأساس إلى تطوير تراث المنطقة والنهوض بالسياحة وقطاعات أخرى مرتبطة بالثقافة.

ويتوخى المشروع الأفقي للثقافة والتنمية والتعاون المحلي بحوض المتوسط أيضا " تثمين التراث الثقافي والطبيعي للمنطقة والتعريف بثقافة وموارد التراث الثقافي بها وتبادل التجارب والمعارف وتطوير وتفعيل التعاون المؤسساتي وإدماج المهاجرين المقيمين بإقليم غرناطة".

ويهم المشروع أيضا "إعداد واسترجاع وتصنيف وترقيم الوثائق والمطبوعات وإدماجها في مركز ذاكرة جبالة،إضافة إلى تدبير ثقافة التراث وتنمية الجماعات القروية لباب تازة ولغدير وتلمبوت ودردارة.

ومن جهة أخرى يتضمن المشروع تنظيم حملات إعلامية وتحسيسية في الجماعات القروية وبمدينة شفشاون إضافة إلى إحداث مجموعة عمل محلية مكلفة بالثقافة.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+