الجمعة، 24 مايو 2024 20:24

بدء أشغال الاجتماع التحضيري لمجموعة (5+5) على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين

الخميس, 15 أبريل 2010

بدأت صباح اليوم بتونس أشغال الاجتماع التحضيري للدورة الثامنة لاجتماعات وزراء خارجية دول غرب المتوسط المعروفة بمجموعة (5 زائد 5)، وذلك على مستوى الخبراء وكبار المسؤولين في الدول العشر الأعضاء.

ويمثل المغرب في الاجتماع التحضيري وفد عن وزارة الخارجية، يضم كلا من السيد محمد أزروال ، المفتش العام المكلف بجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي واتحاد المغرب العربي، والسيد نبيل الدغوغي مدير الشؤون الأوروبية.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد الطيب الفاسي الفهري، قد حل في وقت سابق اليوم بتونس، حيث سيشارك على رأس وفد مغربي في أشغال الدورة، التي تبدأ اليوم وتستمر يومين.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، حسب وزير الخارجية التونسي كمال مرجان، عددا من قضايا الساعة والتطورات التي تعرفها المنطقة وفي مقدمتها قضايا التعاون والتنسيق في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمن الغذائي والإرهاب والهجرة والتشغيل والتغيرات المناخية والطاقة، إضافة إلى "التحديات ذات الصبغة السياسية والأمنية، في ظل تردي الأوضاع بالشرق الأوسط".


وقال وزير الخارجية التونسي، الذي تتولى بلاده رئاسة هذه الدورة، إن اللقاء الذي سيحضره كملاحظ كل من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي والمفوض الأوروبي المكلف بتوسعة الاتحاد الأوروبي وبسياسة الجوار ، سيتيح الفرصة للتشاور حول القضايا الراهنة و"استكشاف السبل الكفيلة بتدعيم التعاون في المنطقة الغربية من المتوسط وتأمين متابعة الأنشطة والبرامج المتفق عليها في إطار هذا الفضاء".

وتضم مجموعة (5+5)، التي عقدت دورتها السابقة بمدينة قرطبة بإسبانيا، في أبريل من السنة الماضية، المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا، عن الضفة الجنوبية للمتوسط، وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، عن الضفة الشمالية.


المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+