الثلاثاء، 28 مايو 2024 01:55

لقاء ببرشلونة حول موضوع الكفاءات من أصل مغربي في إسبانيا

الأربعاء, 21 أبريل 2010

تحتضن مدينة برشلونة يوم السبت القادم لقاء حول موضوع "الكفاءات من أصل مغربي في إسبانيا"، وذلك بمبادرة من مجلس الجالية المغربية في الخارج.

وسينعقد هذا الملتقى المنظم بتعاون مع فيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية من أصل مغربي (فيكوم)، بمقر المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط (إيميد)، بمشاركة العديد من الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من أصل مغربي تقيم في إسبانيا ،وخصوصا في منطقة كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا)،حيث يتمركز أكبر عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى تنظيم العديد من الموائد المستديرة تتمحور حول عدة مواضيع ،من بينها "الكفاءات في إسبانيا والمغرب : التحديات والفرص" ،و"التعاون الاجتماعي والثقافي والعلمي للكفاءات: شهادات من هنا وهناك" ،و"النهوض بالتبادل العلمي والأكاديمي بين الجامعات الإسبانية والمغربية" ،و"تجارب في مجال النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة للمغاربة المقيمين في إسبانيا".

ويذكر أن مجلس الجالية المغربية في الخارج كان قد شكل مجموعة العمل "الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من أجل التنمية التضامنية" التي عهد إليها بإطلاق مشاورات مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وتتوخى مبادرة مجلس الجالية المغربية بالخارج إشراك الجالية المغربية في الخارج والنهوض باستراتيجيات متجددة من أجل مساهمة جميع المغاربة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+