الثلاثاء، 28 مايو 2024 03:12

فن الطبخ المغربي محور برنامج تلفزي أمريكي

الأربعاء, 21 أبريل 2010

خصصت قناة (ترافل شانيل) التلفزية الأمريكية برنامجا خاصا عن فن الطبخ المغربي، وذلك في إطار عرضها المخصص لفن الطبخ تحت عنوان "بيزار فودس" (فنون طبخ فريدة من نوعها).

وتم إنجاز الربورتاج، الذي تم إدراجه في إطار هذا الخاص عن الطبخ، من قبل فريق تصوير أمريكي بقيادة الطاهي أندرو زيمرن، وذلك بإقامة سفير المغرب بالولايات المتحدة.

وتم تحضير طبقي البسطيلة بالحمام والمشوي، وهما طبقان ميزا فن الطبخ المغربي وطبعا ذاكرة هذا الطاهي خلال زيارته للمغرب سنة 2007.

وقال السيد زيمرن "نحن في حالة بحث دائم عن مواضيع جذابة، وفنون الطبخ العالمية المحيطة بنا، لاسيما تلك التي يتم إعدادها بحوالي 167 سفارة بواشنطن، تعتبر نماذج لهذه المواضيع".

وحسب هذا الطاهي، المتقصي لفنون الطبخ عبر العالم والذي استفاد من تكوين وخبرة أفضل طهاة نيويورك، فإن "اختيار المملكة في هذا البرنامج تم بطبيعة الحال بدافع من السمعة الممتازة التي يتمتع بها فن الطبخ المغربي".

وأضاف أن "فن الطبخ المغربي يعد من أشهر المطابخ بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وقليلة هي المطابخ التي يمكنها الظفر بمثل هذه المكانة"، مسجلا أن تعرفه على فن الطبخ المغربي لم يكن وليد اليوم.

وأشار إلى أنه سبق وأعد ربورتاجا عن فن الطبخ المغربي قبل بضع سنوات وكان منبهرا بالتنوع والمزج الذكي بين المذاقات المشكلة لخصوصية المطبخ المغربي.

وأكد هذا الطاهي، الشهير على المستوى العالمي والمقيم بمينيابوليس (ولاية مينسوتا)، أن حبه لفن الطبخ المغربي "تعزز بفضل تعدد لقاءاته بالمغاربة واكتشافه لكرم ضيافتهم"، مستحضرا بحنين "أطباق الطاجين اللذيذة" التي تذوقها خلال زيارته للمملكة.

وخصص السيد زيمرن، الذي يتمتع بروح الاستكشاف وبشغف كبير بالأسفار، فصلا للحديث عن فن الطبخ المغربي في كتابه "بيزار تروث" (حقائق غير عادية)، الذي نشره في شتنبر 2009.

وتطرق في هذا الكتاب إلى تاريخ جامع الفنا بمراكش، وهو المكان الذي وصفه ب"فضاء انتعاش حس التذوق"، مبرزا جودة ومزايا المنتجات الفلاحية "بيو" التي تتم زراعتها بمناطق الأطس الجبلية.

وعلى موقعها الالكتروني، أكدت قناة (ترافل شانيل)، التي يتم التقاطها من قبل حوالي 95 مليون بيت أمريكي"، أن "الطاهي البارز أندرو زيمرن مدمن على التجوال عبر العالم بحثا عن آفاق جديدة في فن وتقاليد الطبخ لإطلاع المشاهدين على تجارب تتميز بالأصالة".

ويتم بث برنامج "بيزار فودس"، الذي حصل على "ردود فعل طيبة" من الصحافة الأمريكية، خاصة (نيويورك تايمز) و(الواشنطن بوسط) و(يو إس إي توداي)، من قبل القناة الأمريكية كل يوم إثنين ابتداء من الساعة العاشرة مساء (بالتوقيت المحلي).

وحسب السيد باتريك ويلاند منتج "بيزار فودس"، سيتم عرض هذا الخاص عن المغرب خلال شهر أكتوبر المقبل.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+