الجمعة، 24 مايو 2024 19:38

وفد إيطالي يقوم بزيارة لمدينة القنيطرة لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات

الخميس, 22 أبريل 2010

قام وفد إيطالي،مساء اليوم الأربعاء،بزيارة لمدينة القنيطرة،بمبادرة من جمعية "الهلال للرياضة والثقافة المغربية" من أجل بحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ويمثل الوفد الإيطالي،الذي يضم طلبة جامعيين وممثلي جمعيات وكتابا،أربعة جهات "ايمليا رومانيا" و"لاسيون" و"فينيتون" و"لومبارديا".

وأكد رئيس المجلس البلدي السيد عزيز رباح،في كلمة بالمناسبة،أن من شأن هذه الزيارة أن تساهم في دعم علاقات الصداقة والتعاون المتينة بين البلدين،وتفتح سبل التعاون بين بلدية القنيطرة وبلديات إيطالية.

وأعرب عن رغبته في أن يشكل هذا اللقاء انطلاقة لعقد شراكات بين جمعيات المجتمع المدني بالقنيطرة وإيطاليا في مختلف المجالات،خاصة ما يتعلق منها بالثقافة والتربية والتعليم والأعمال الاجتماعية.

وأضاف أن المغرب يعتبر نموذجا لاحترام قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقتين العربية والإفريقية،معربا عن استعداده للتعاون مع البلديات الإيطالية في أفق عقد اتفاقيات شراكة في مجالات مختلفة منها المجال الاجتماعي والثقافي.

ومن جانبها،أكدت رئيسة الوفد الإيطالي السيدة لوريدانا نابوري على أهمية مثل هذه اللقاءات في دعم التفاهم بين الشعوب،وفي تقوية أواصر الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين الصديقين.

وأعربت عن رغبتها في خلق تعاون مشترك مع جمعيات مغربية ومثيلاتها الإيطالية لتبادل التجارب والاستفادة من الخبرات المغربية في عدة مجالات،مشيرة إلى نماذج للأعمال والمبادرات الاجتماعية التي تقوم بها جمعية الهلال من أجل مساعدة المغاربة المقيمين بإيطاليا.

وتم بالمناسبة عرض شريط يبرز الإمكانيات والمؤهلات الاقتصادية والفلاحية التي تتوفر عليها جهة الغرب الشراردة بني احسن.
وتأسست جمعية "الهلال للرياضة والثقافة المغربية"،التي تعنى بشؤون الجالية المغربية بأربعة جهات في إيطاليا،سنة 2000. ويشمل نطاق نشاطها العديد من المجالات منها المجال الاجتماعي والثقافي والرياضي،كما تسعى إلى تأطير المهاجرين المغاربة بإيطاليا وتسهيل إدماجهم داخل المجتمع.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+