الأحد، 21 يوليوز 2024 04:42

ثلاث رحلات ثقافية واستطلاعية إلى المملكة لفائدة شباب مغاربة وأجانب مقيمين في بلجيكا وهولندا

الإثنين, 03 مايو 2010

تنظم الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ما بين 23 أبريل و9 ماي المقبل ثلاث رحلات ثقافية واستطلاعية إلى المملكة المغربية لفائدة 107 شابة وشاب مغاربة وأجانب مقيمين في كل من بلجيكا وهولندا، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 23 سنة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، أن هذه الزيارات الثقافية، التي تنظم بتعاون مع بلدية مالين وجمعية مسجد البراق ببلجيكا، والمدرسة العليا للتربية بجامعة أمستردام، ومؤسسة ابن خلدون بهولندا، تندرج في إطار تنفيذ البرنامج الثقافي الذي وضعته الوزارة برسم سنة 2010، والهادف إلى توطيد العلاقة بين أبناء الجاليات المغربية المقيمة بالخارج مع وطنهم الأم وتقوية هويتهم الوطنية بمختلف أبعادها الثقافية واللغوية والحضارية.

كما يهدف هذا البرنامج الثقافي إلى تمكين شباب المهجر المغاربة ونظرائهم الأجانب من التعرف على الموروث الثقافي والتنوع الحضاري والغنى الطبيعي والسياحي للمملكة المغربية، وكذا على القيم المغربية الأصيلة القائمة على الحوار والتسامح والانفتاح والحداثة.

وأبرز المصدر ذاته، أن هذه الرحلات تشمل تنظيم لقاءات متعددة ومختلفة مع مجموعة من مسؤولي بعض المؤسسات العمومية للتعريف بأدوراها ومكانتها المحورية في مسار التطور الديمقراطي والسياسي والثقافي الذي تشهده المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتعلق الأمر بكل من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والبرلمان، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

كما يتضمن برنامج هذه الرحلات الثقافية والاستطلاعية زيارات ميدانية لعدد من المعالم السياحية والمآثر التاريخية التي تزخر بها المملكة بكل من الرباط، سلا، فاس، مكناس، مراكش، أكادير، الصويرة، الدار البيضاء، الناظور، والسعيدية.

وأشار البلاغ إلى أنه من بين المحطات المهمة المبرمجة في هذه الزيارات لفائدة هؤلاء الشباب المغاربة المهاجرين، إشراكهم في المشاورات الخاصة بوضع الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب في أفق 2020 التي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة، وذلك عبر إجراء لقاء حواري وتشاوري من أجل التعرف على تطلعات هؤلاء الشباب وانتظاراتهم والعمل على إدماجها في هذه الاستراتيجية الوطنية.

كما سيتم تنظيم عروض حول تاريخ المملكة المغربية بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط أكدال، وعقد لقاء تواصلي مع الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج السيد محمد عامر.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+