الأحد، 21 يوليوز 2024 05:58

الاجتماع التأسيسي للجنة البرلمانية المشتركة الاتحاد الأوروبي ـ المغرب يعقد شهر ماي ببروكسل

الإثنين, 03 مايو 2010

تحتضن بروكسل يومي خامس وسادس ماي القادم الاجتماع التأسيسي للجنة البرلمانية المشتركة "الاتحاد الأوروبي ـ المغرب".

وأوضح بيان للبرلمان الأوروبي أن الهدف من إحداث هذه اللجنة البرلمانية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، يتمثل في تعزيز الروابط بين البرلمان الأوروبي ونظيره المغربي.

ويندرج قرار إحداث هذه اللجنة البرلمانية المشتركة، الذي اتخذ خلال مؤتمر رؤساء الفرق السياسية بالبرلمان الأوروبي في 21 يناير 2010 ، في إطار "الوضع المتقدم" الذي منحه الاتحاد الأوروبي للمغرب في اكتوبر 2008 كعربون على العلاقات المتميزة القائمة بين الجانبين.

وحسب المصدر ذاته فقد تمت الإشادة بهذا القرار في الإعلان المشترك الذي صدر عن قمة الاتحاد الأوروبي ـ المغرب، التي انعقدت يوم سابع مارس 2010 بغرناطة.

ويشمل جدول أعمال برنامج هذه اللجنة مواضيع تتعلق بـ"حصيلة وآفاق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية"، و"الحوار السياسي والعلاقات بين البرلمان الأوروبي والبرلمان المغربي"، و"مستوى علاقات الاتحاد الأوروبي والمغرب: الوضع المتقدم"، و"الديمقراطية ودولة القانون"، و"البعد الاقتصادي والاجتماعي والعلاقات التجارية"، و"التعاون في مجال الهجرة وتدبير تدفق المهاجرين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب"، و"التعاون المستقبلي: حصيلة وأفاق من اجل المستقبل وأنشطة مستقبلية للجنة البرلمانية المشتركة".

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+