السبت، 13 يوليوز 2024 23:34

تقديم المهرجان السادس عشر للموسيقى الروحية العالمية ببرشلونة

الأربعاء, 05 مايو 2010

تم مساء يوم الثلاثاء بمدينة برشلونة (شمال شرق إسبانيا) تقديم المهرجان السادس عشر للموسيقى الروحية العالمية الذي سيقام خلال الشهر القادم بمدينة فاس.

فأمام العديد من المسؤولين والمنتخبين ورجال الأعمال والمثقفين الكاطالانيين والمغاربة وممثلي وسائل الإعلام تم تقديم الدورة القادمة لمهرجان الموسيقى الروحية العالمية، التي ستقام بالعاصمة الروحية للمملكة في الفترة ما بين 4 و12 يونيو القادم.
وقد شكل هذا اللقاء الذي نظمته (مؤسسة روح فاس) بتعاون مع المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط (إيميد) وعمدية برشلونة، فرصة للتعريف بهذا المهرجان الذي تمكن على مدى دوراته السابقة من تحقيق شهرة عالمية.

وأبرزت مختلف التدخلات خلال هذا اللقاء، الذي أقيم بقصر لا فيريينا في برشلونة المكانة التي يحظى بها هذا المهرجان العالمي الذي أضحى منذ 16 سنة موعدا سنويا للموسيقى الدولية وللقاءات الفكرية.

وأشارت إلى أن هذا الموعد الثقافي المتميز تمكن عبر دوراته السابقة من إثبات دوره ومكانته كملتقى لنشر ثقافة التسامح والتقارب بين الشعوب وذلك من خلال البعد الثقافي سواء تعلق الأمر بالموسيقى الروحية أو المعارض الفنية أو الندوات الفكرية.
وأبرز محمد الادريسي، ممثل مهرجان الموسيقى الروحية العالمية بإسبانيا، أن هذا اللقاء الذي تميز بحضور شخصيات مثلت عوالم الثقافة والسياسة والاقتصاد وجمهور غفير من المواطنين الكاطالانيين والمغاربة، شكل فرصة للتعريف بهذه التظاهرة الثقافية الدولية وبمدينة فاس العريقة التي تحتضن فعالياته.

وأبرز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مدينة فاس تتحول، خلال احتضانها لفعاليات هذا المهرجان الذي يعتبر ملتقى لنشر ثقافة السلام والحوار، إلى فضاء ثقافي وروحاني مفتوح.

وبموازاة مع تقديم مهرجان الموسيقى الروحية العالمية أمام الجمهور الإسباني والمغربي بالعاصمة الكاطالانية قدم الملحن وعازف العود المغربي الحاج يونس والمطربة المتألقة كريمة الصقلي شذرات من الموسيقى الأندلسية والملحون.

كما شهد هذا اللقاء تنظيم ندوة حول موضوع "فاس، المدينة العتيقة بوتقة الحضارات والثقافات" نشطها الأستاذ الجامعي المغربي عبد الله الحارثي الذي تطرق إلى العمق الحضاري والثقافي الغني لمدينة فاس التي تعد العاصمة الروحية والدينية والثقافية للمغرب.

ويتضمن برنامج الدورة السادسة عشرة للمهرجان تنظيم العديد من اللقاءات حول "سفر الروح .. من اللغز إلى الكشف" تتضمن عدة مواضيع تهم السفر الداخلي والسفر في الكتب المقدسة والحج والهجرة والسفر الأسطوري.

يشار إلى أن برنامج هذا الموعد الثقافي السنوي العالمي يتضمن مجموعة من الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والندوات الفكرية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+