الأحد، 21 يوليوز 2024 05:19

عبور حوالي ثلاثة ملايين مسافر عبر ميناء طنجة المدينة خلال السنة الماضية

الأربعاء, 05 مايو 2010

بلغ عدد المسافرين الذين عبروا من خلال ميناء طنجة، ذهابا وإيابا، خلال السنة الماضية مليونين و 970 ألف و 865 مسافر.

وأبرزت معطيات مديرية الملاحة التجارية، التابعة لوزارة التجهيز والنقل، أن الفترة الممتدة بين ماي  وشتنبر من السنة الماضية بميناء طنجة، التي تتزامن مع موسم عبور المغاربة المقيمين بالخارج، سجلت عبور مليون و 356 ألف و 941 مسافر، أي حوالي 45 في المائة من حجم نشاط نقل المسافرين.

وأفاد المصدر ذاته أن ميناء طنجة المدينة، الذي تربطه عدة خطوط بحرية بستة موانئ بالضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، سجل أيضا عبور مليون و 613 ألف و 924 مسافرا خلال الفترة المتبقية من السنة الماضية.

كما عمل الميناء خلال السنة الماضية على ضمان تنقل 8 آلاف و 998 حافلة لنقل الركاب، من بينها حوالي 3100 حافلة خلال موسم عبور المغاربة المقيمين بالخارج السنة الماضية.

وبخصوص نقل البضائع، أشارت المعطيات إلى أن ميناء طنجة المدينة سجل عبور 121 ألف و 221 شاحنة للنقل الدولي الطرقي خلال السنة الماضية، مع ارتفاع وتيرة هذا النشاط انطلاقا من شهر أكتوبر.

وقد حقق ميناء طنجة هذا الأداء الجيد بفضل ووجود أسطول بحري يتكون من 22 باخرة تربط ميناء طنجة بستة موانئ أوربية، موزعة على إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وجبل طارق.

وقد عملت 11 باخرة خلال السنة الماضية على نقل المسافرين والبضائع نحو ميناء الجزيرة الخضراء، و 4 بواخر أخرى نحو ميناء طريفة، وباخرة واحدة تربط ميناء طنجة بكل من الجزيرة الخضراء وجبل طارق.

وبخصوص الرحلات البعيدة، تؤمن باخرتان النقل عبر الخط البحري الرابط بين طنجة ومدينة جنوة الإيطالية عبر ميناء برشلونة، بالإضافة إلى باخرة أخرى تربط المينائين بشكل مباشر، بينما تؤمن باخرتان النقل بين طنجة وسيت (جنوب فرنسا)، وباخرة أخرى بين مدينة طنجة وبرشلونة .

 المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+